جيشنا

العمليات الإنسانية لنزع الألغام والقنابل العنقودية تنوّه بجهود مجموعة الدعم الدولي
إعداد: نينا عقل خليل

بهدف دعم الخطة الاستراتيجية التي يعتمدها، عقد المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام، وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، وبدعم من الاتحاد الأوروبي، اجتماعًا في فندق لو رويال- الضبيه، لأعضاء مجموعة الدعم الدولي للبنان في مجال العمليات الإنسانية للأعمال المتعلقة بالالغام.
حضر الاجتماع، القائمة بالأعمال لدى الاتحاد الأوروبي السيدة Christina Lassen، عقيلة دولة رئيس مجلس النواب السيدة رندا برّي، مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان السيد Luca Randa، رئيس المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام العميد الركن إيلي ناصيف، وعدد من ممثلي الدول المانحة وهيئات الأمم المتحدة والشركات التجارية والمنظّمات غير الحكومية العاملة في هذا المجال، والمؤسسات المصرفية وأعضاء اللجنتين الوطنيتين للتوعية من مخاطر الألغام ومساعدة الضحايا، وعدد من ضباط الجيش وقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.
تخلّل الاجتماع كلمتان، لكــل مــــن Luca Randa وChristina Lassen اللذين نوّها بالعمل الذي يقوم به المركز وبالتقدّم الذي تحقّق في لبنان بانتظار أن يصبح خاليًا من الألغام.
وتحدّث رئيس المركز العميد الركن إيلي ناصيف شاكرًا داعمي مشروع نزع الألغام، والحضور على تلبيتهم الدعوة، وقال: «إن المركز يعمل جاهدًا لتطبيق الخطة الوطنية للأعمال المتعلّقة بالألغام، بهدف تنفيذ التزاماته في الاستراتيجية الوطنية»، لافتًا إلى «أنّ تناقص التمويل يشكّل العائق الأكبر لتحقيق ذلك في المواعيد المحددة». وتمنّى على الأعضاء المجتمعين بذل كل ما باستطاعتهم مع حكومات بلادهم لدعم البرنامج اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام.
بدوره، قدّم العميد الركن حسن فقيه من المركز، إيجازًا حول واقع العمليات الإنسانية للأعمال المتعلّقة بالألغام، والتحدّيات والإنجازات والخطط المستقبلية.
كذلك، تحدّث كل من السيد زياد خويص عن اللجنتين الوطنيتين للتوعية من مخاطر الألغام، والسيد بيكيم شالا عن المنظمّات والجمعيات العاملة في مجال نزع الألغام في لبنان، والسيد محمد مراد الذي قدّم شهادة حول إصابته بلغم.
وفي الختام، عرض فيلم وثائقي حول واقع مشكلة الألغام والقنابل العنقودية، ودور المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام في معالجتها. كما قدمت الطالبتان الفائزتان في مسابقة أفضل مادة للتوعية من مخاطر الألغام، أغنية نالت إعجاب الحاضرين.
وأقيم على هامش الاجتماع، معرض حرفيات وأشغال يدوية ومنتوجات زراعية قدّمها مصابو الألغام للمشاركين هدايا تذكارية من إنتاجهم.