تحية لها

العميد الإداري فاديا صقر: لو عاد الزمن لاستعدت التجربة

هي واحدة من الضباط الإناث اللواتي ارتقين إلى أعلى رتبة في الجيش، ما الذي يعنيه لها هذا الأمر؟ وهل كانت تعيد التجربة لو عاد الزمن إلى الوراء؟ في ما يأتي تتحدث العميد الإداري فاديا صقر عن تجربتها بما اكتسبته منها، وما واجهته من مصاعب.

 

بدايةً، أكدت العميد صقر أنّ الوصول إلى رتبة عالية يأتي على مرّ السنين بعد العمل المتواصل في تحمّل المسؤوليات وبذل الجهد والمثابرة في العطاء، والمحافظة على الانضباط وإثبات الكفاءة والجدارة في تولي المراكز القيادية. وهي ترى أنّ الرتبة أيًا تكن تعتبر من الأنظمة التي ابتُكرت لتحديد العلاقات المتبادلة بين الرؤساء والمرؤوسين. والعميد هو السند المعتمد عليه في المواقف والأمور والحاجات كافة، والقيادة هي جزء مهم من الإدارة. وكل قائد يتطلع إلى النجاح يجب أن تتوافر لديه المهارات والقدرات والسمات القيادية لتوجيه العمل والعاملين معه إلى تحقيق الهدف المطلوب.

 

المرأة في الجيش متمكّنة
وعن استعدادها لإعادة التجربة في ما لو أتيح لها ذلك، تقول:
«أكيد، لأنّ المرأة في الجيش ليست بحاجة لمن يمكّنها فهي متمكّنة، وهذه التجربة أثبتت نجاحها، وكان لها مردود إيجابي على الوحدات العسكرية، كما أنّها ساعدت في تعزيز التفاعل المهني والإنساني وتحسين الأداء الوظيفي ما شجع قيادة الجيش على تطويع المزيد من الإناث».
وتؤكد العميد صقر أنّها من خلال خدمتها في الجيش اكتسبت ثقة الناس ومحبتهم وهي تضيف: «تطوعي ساعدني في رفع مستوى الوعي لدور المرأة في مختلف المجالات، خصوصًا تلك التي يحتاج خوضها إلى الكثير من التصميم والمثابرة والثبات. ولا شك أن ثقة قيادة الجيش بقدرات المرأة كان لها دور أساسي في دخولها هذه المجالات، فنجاحها في السلك العسكري يؤكد قدرتها على النجاح في أي مجال آخر.
أما مسيرتي المهنية ففتحت لي مجالًا للمشاركة في تحمّل المسؤولية تجاه بلدي والقيام بواجب التزمه من دون تردد، كما أنّها علمتني أنّ التفهم التام لآراء الآخرين يدفع العاملين معك لزيادة الإنتاج».


 
فنّ التعامل مع المرؤوسين
في ما يتعلق بما واجهته من صعوبات كامرأة تخوض مجالًا لطالما كان مقتصرًا على الرجال، قالت:
«لم أواجه صعوبات خلال سنوات الخدمة لأنّ القيادة هي فن التعامل مع المرؤوسين، والقدرة على التأثير في سلوك الآخرين. والقائد الناجح هو الذي يؤثر في عسكرييه وفي سلوكهم فيدفعهم إلى الأفضل. العسكر بحاجة إلى قائد، وتحديدًا إلى القائد الناضج. وهناك صفات تميّز قائدًا عن غيره فتساعده في تخطي المشاكل والصعاب، وأبرزها الذكاء والثقافة والخيال والتكيّف مع المتغيرات وقوة الإرادة والتحلي بالصبر والثقة بالنفس والتفاعل الإيجابي ورباطة الجأش».
أخيرًا تُوجّه العميد صقر نصيحة إلى المتطوّعات في الجيش حديثًا فتقول:
«كل عمل بلا متابعة وإشراف جيد على التطبيق هو ضياع للوقت والجهد. لذلك، عليكنّ بعدم التهرّب من المسؤولية وعدم تحميل أخطائكنّ للآخرين».