أخبار ونشاطات

الفرقاطة الفرنسية المضادة للغواصات «لاموت بيكيه» رست في بيروت ثلاثة أيام

ضمن إطار عملية انتشار في شرقي المتوسط، رست على الرصيف الثالث عشر في مرفأ بيروت، الفرقاطة الفرنسية المضادة للغواصات «لاموت بيكيه» وعلى متنها طاقمها المؤلف من عشرين ضابطاً ومئتين وستة رتباء بحريين وبحارين.
وخلال زيارة السفينة التي استمرت من 2006/6/7  ولغاية 10 منه، زار قائدها الكولونيل كزافييه غارييل يرافقه الملحق العسكري في السفارة الفرنسية الكولونيل فيليب دوارد، قيادة القوات البحرية حيث التقوا قائدها العميد الركن البحري بطرس أبي نصر.
وفي اليرزة، وضع قائد السفينة، مع وفد من طاقمها إكليلاً من الزهر على نصب الخالدين بحضور ممثل قائد الجيش قائد مقر عام الجيش العميد الركن طعان حرب والملحق العسكري الفرنسي وضباط من القوات البحرية.
الى ذلك، أقامت قيادة الجيش حفل عشاء على شرف طاقم الفرقاطة في المجمع العسكري في جونية حضره العميد الركن البحري بطرس أبي نصر وضباط من قيادة الجيش.
كذلك، تخلل الزيارة إجراء نشاطات عسكرية مشتركة مع الجيش اللبناني منها مناورة بحرية ضمن المياه الإقليمية شاركت فيها مراكب القوات البحرية وفوج مغاوير البحر والفرقاطة، وتخللها تمرين لمكافحة حريق على متن مركب الانزال صور بمساهمة فريق متخصص في الاطفاء من الفرقاطة. ونفّذ أيضاً تمرين مداهمة مركب مشبوه من قبل فصيلة فوج مغاوير البحر على متن الفرقاطة التي قامت بدور المركب المشبوه.
ونظمت أيضاً زيارات للضباط على متن الفرقاطة، بالاضافة إلى لقاءات رياضية مع بعض الفرق العسكرية، وجولات لبعض المواقع السياحية اللبنانية.
وقد أوضح بيان للسفارة الفرنسية، ان حضور هذه السفينة الحربية يندرج ضمن اطار علاقات قديمة تجمع تقليدياً ما بين البحرية الفرنسية ونظيرتها اللبنانية منذ تأسيسها العام 1954. ففي تلك الفترة وحتى العام 1975، كان معظم ضباط البحرية اللبنانية يخضعون للتدريب والاعداد في فرنسا (المدرسة الحربية في مدينة بريست)، وحتى يومنا هذا ما زال ضابطان من البحرية يتابعان كل عام دورة تدريبية في هذه المدرسة على مدى ستة أشهر.

 

مواصفات الفرقاطة لاموت - بيكيه

 دخلت الفرقاطة لاموت - بيكيه الخدمة العام 1988، ومهمتها الأساسية القتال ضد الغواصات في المياه العميقة، كما يمكنها المشاركة في عمليات قتال السفن. ويمكن لطوافة من طراز لينكس الهبوط على سطحها.
- التسلح: زودت هذه الفرقاطة:
- الصاروخ المضاد للسفن اكزوسيت (EXOCET).
- الصاروخين المضادين للطائرات «كروتال» و«ميسترال».
- مدفعين عيار 001 ملم و02 ملم.
- طوربيدات ل 5 (L5 ) مضادة للغواصات.
- رادار ملاحة.
- راداراً مساعداً لهبوط طائرة على سطحها.
- رادار مراقبة جو/سطح.
- سونار جو-جو (صدر الفرقاطة).
- سوناراً مقطوراً للعمق.
- هوائي تنصت بالتردد الأكثر انخفاضاً.
- نظام معالجة المعلومات سينيت (SENIT).
- نظام الاتصالات بالأقمار الصناعية سيراكوزا (SYRACUSE).
- نظام إطلاق مضلّلات.
- كاشف رادارات.
- الميزات:
- وزن الفرقاطة: 4500 طن.
- الطول: 141م.
- العرض: 14م.
- ازاحة الماء: 5.7 م.
- محركا ديزل بقوة 10 آلاف حصان بخاري بسرعة قصوى تبلغ 21 عقدة بحرية.
- عنفتان غازيتان 50 ألف حصان بخاري بسرعة قصوى تبلغ 30عقدة.
- العديد:
- 21ضابطاً.
- 155 رتيباً.
- 55 فرداً.

 

الملحق العسكري الفرنسي يشكر قيادة الجيش على إنجاح زيارة الاميرال فان هوفل والفرقاطة «لاموت بيكيه»

وجّه الملحق العسكري الفرنسي في لبنان الكولونيل فيليب دوارد كتاب شكر الى قائد الجيش العماد ميشال سليمان على الجهود التي بذلت من المعنيين كافة في الجيش اللبناني، لإنجاح زيارة قائد منطقة المتوسط البحرية الأميرال البحري جان ماري فان هوفل والوفد المرافق، وزيارة الفرقاطة الفرنسية «لاموت بيكيه» الى لبنان.
وقد وصف الملحق العسكري العقيد دوارد زيارة الأميرال فان هوفل بالممتازة من وجهة نظر الجهة الفرنسية والفضل يعود الى تعاون الجيش اللبناني، لا سيما من خلال مكتب الارتباط، والقوات البحرية اللبنانية. معتبراً ان هذه الزيارة جاءت لتأكيد العلاقات العسكرية المميزة بين الجيشين اللبناني والفرنسي بصورة عامة وبين القوات البحرية للبلدين بصورة خاصة.
كما شكر الملحق العسكري الفرنسي قيادة الجيش على تعاونها في ما خص زيارة «لاموت بيكيه، خصوصاً الجهود التي بذلها مكتب الارتباط وفوج التدخل الثاني وجهاز أمن المرفأ، والقوات البحرية.

 

بعثة عسكرية فرنسية في لبنان لتعزيز سبل التعاون البحري

في سياق تعزيز التعاون الدولي في مجال الأمن والسلامة البحرية، زارت لبنان خلال شهر حزيران المنصرم بعثة عسكرية فرنسية برئاسة قائد منطقة المتوسط البحرية الأميرال جان ماري فان هوفل، وذلك بالتزامن مع توقف الفرقاطة الفرنسية «لاموت بيكيه» في بيروت.
وخلال الزيارة، كانت للسفير الفرنسي برنار إيمييه ورئيس البعثة الأميرال فان هوفل والوفد المرافق لقاءات مع عدد من المسؤولين الرسميين جرى خلالها البحث في التعاون اللبناني - الفرنسي، لا سيما في مجال البحرية.
كما تخلل الزيارة عقد اجتماع عمل حضره أعضاء الوفد وضباط من القوات البحرية في قيادة القوات البحرية لمناقشة التعاون المشترك وموضوع تطوير البروتوكول الموقع بين البحريتين اللبنانية والفرنسية.
وفي قاعة الاجتماعات التابعة للمديرية العامة للنقل البحري في وزارة النقل - ستاركو، أقيم لقاء عمل حضره أعضاء الوفد والمعاون البحري لنائب رئيس الأركان للعمليات العميد الركن البحري علي المعلم، وذلك لمناقشة دور الدولة على الصعيد البحري.
وفي وقت لاحق، زار الاميرال فان هوفل قائد القوات البحرية العميد الركن البحري بطرس أبي نصر، وتم التداول في موضوع تطوير البروتوكول الموقع بين البحريتين اللبنانية والفرنسية.
وتضمنت الزيارة أيضاً، اقامة حفل غداء على شرف الوفد الزائر في نادي الضباط في اليرزة، الى جولات على المراكز السياحية في لبنان.