أخبار جيشنا

الفرقاطة الفرنسية “لافاييت” زارت لبنان
إعداد: نينا عقل خليل

في الثاني والعشرين من شهر نيسان المنصرم رست في مرفأ بيروت, الفرقاطة الفرنسية الخفية “لافاييت” وعلى متنها طاقمها المؤلف من سبعة عشر ضابطاً ومئة وثمانية رتباء وثلاثة وثلاثين بحاراً, تحمل طوافة نوع Panther AS 565SA. الزيارة الروتينية لـ”لافاييت” الى لبنان تخللتها لقاءات بين قائدها العقيد البحري هرفيه دو بونافانتور يرافقه الملحق العسكري الفرنسي العقيد ميشال كولومب مع كبار المسؤولين والقادة العسكريين, وقائد القوات البحرية العميد الركن البحري جورج معلوف.
ووفقاً للبروتوكول تخللت الزيارة نشاطات عدة, منها وضع قائد الفرقاطة إكليلاً من الزهر على نصب الشهداء الفرنسيين في قصر الصنوبر. وأقيمت مأدبة غداء على متن الفرقاطة حضرها ممثل العماد قائد الجيش, العميد الركن البحري جورج معلوف, والسفير والقنصل الفرنسيان وشخصيات أخرى.
وفي وقت لاحق, عقد مؤتمر صحفي على متن الفرقاطة حضره السفير الفرنسي وقائد الفرقاطة وإعلاميون. تبعه حفل إستقبال حضره قائد منطقة بيروت العميد الركن زكريا جمعة ممثلاً قائد الجيش, والملحقون العسكريون الأجانب المعتمدون في لبنان ومدعوون مع عقيلاتهم.
أما في اليرزة, فقد وضع قائد السفينة إكليلاً من الزهر على نصب الخالدين بحضور قائد مقر عام الجيش العقيد جورج زخور ممثلاً العماد قائد الجيش.
واستقبلت الفرقاطة ضباطاً من الجيش ومن الأمن الداخلي ووفوداً شعبية وطلابية.
وبدورها, أقامت قيادة الجيش مأدبة عشاء رسمية على شرف طاقم الفرقاطة, مثّل قائد الجيش خلالها قائد القوات البحرية العميد الركن البحري جورج معلوف.
وتخللت الزيارة جولات سياحية لعناصر الفرقاطة الى بعض المراكز السياحية, إضافة الى مباراة تدريبية في لعبة الركبي بين فريقي الفرقاطة ولواء الحرس الجمهوري.
وقبيل مغادرتها المرفأ, نفذت الفرقاطة مناورة الخروج والمغادرة بحضور القنصل الفرنسي والملحق العسكري.