تحقيق عسكري

الفوج المضاد للدروع: الصواريخ اختصاصنا ومواكبة التطور في طليعة اهتماماتنا
إعداد: ريما سليم ضوميط

تدريب مكثف وانتشار واسع

 

في الأساس هو فوج مدرّب على استخدام الصواريخ، لكنّه وكما باقي القطع في الجيش تسلّم مهمات إضافية. الفوج المضاد للدروع التابع للواء الدعم، تسلّم مهمة أمنية في قطاع بعبدا وباشر عمليات تدريب مكثفة لعناصره رافقها تحديث بعض أقسامه وتطوير العمل فيها.
في ما يلي إضاءة على الفوج الذي ومنذ تأسيسه يعمل بجد وصمت مؤدّيًا المطلوب منه على أكمل وجه.


لمحة تاريخية
أنشئت أول نواة اختصاص مضاد للدروع ضمن كتيبة القيادة التابعة للّواء المدرّع العام 1968، وذلك إثر تعرّض مطار بيروت إلى اعتداء نفّذه كومندوس من العدو الإسرائيلي، وأدّى الى تدمير طائرات طيران الشرق الأوسط.
العام 1971 ألغيت كتيبة القيادة وأنشئت السرية الأولى المستقلة المضادة للدروع التابعة عملانيًا لمنطقة بيروت، ومركزها في ثكنة الأمير بشير.
بعد ست سنوات، تأسست السرية الثانية المستقلة المضادة للدروع ومركزها مبنى مديرية التعبئة في الفياضية.
والعام 1983 أنشىء لواء الدعم العام وارتبطت الكتيبة 901 مباشرة به واتخذت إسم الفوج المضاد للدروع. العام نفسه الحق الفوج بلواء مقر عام الجيش وارتبط بقائده مباشرة.
العام 1984 عدلت تسمية لواء مقر عام الجيش بتسمية جديدة هي لواء القيادة والدعم. والعام 1986 ألغي اللواء المذكور وأعيد إنشاؤه باسم لواء الدعم، وقد ارتبط به الفوج المضاد للدروع منذ ذلك الحين وأصبح تابعًا له حتى اليوم.

 

تنظيم الفوج ومهماته
يتألف الفوج المضاد للدروع من قيادة الفوج التي تضم الفروع 1، 2، 3، و4، إضافة الى فرع التأليل وسرية القيادة والخدمة. كما يضم ست سرايا قتال تتوزّع اختصاصاتها على الشكل الآتي:
- السرية الأولى: سرية قتال تاو محمولة.
- السريتان الثانية والثالثة: سريتا قتال ميلان محمولتان.
- السريتان الرابعة والخامسة: سريتا تاو مؤللتان.
- السرية السادسة: سرية قتال.
على صعيد المهمات العملانية تؤمّن قيادة الفوج وسرية القيادة والخدمة الدعم لسرايا الفوج القتالية التي تنتشر أربع منها في قطاع بعبدا ضمن مهمة حفظ الأمن، في حين تنتشر سريتا م/د في قطاع جنوب الليطاني وتخضعان للقيادة العملانية للألوية المنتشرة في المنطقة.

 

من الجنوب الى بعبدا
قائد الفوج العقيد غابي شمعون يوضح أن مهمة الفوج المضاد للدروع في الأساس هي الإنتشار في الجنوب في مواجهة العدو الإسرائيلي، حيث يتمركز بشكل دائم في خمسة عشر مركزًا في قطاع جنوب الليطاني. ويضيف: الى جانب مهماتنا الأساسية، تسلّمنا مهمّة أمنية منذ عامين، تقضي بتنفيذ تدابير حفظ أمن وعمليات دهم في قضاء بعبدا. ولمّا كان الفوج مدرّبًا لاستخدام سلاح الصواريخ بشكل خاص، عمدنا الى الحاق عناصرنا بدورات تدريبية في مجال الدهم وحفظ الأمن داخل الأفواج (المجوقل والمغاوير والتدخل)، ومن بعدها واصلنا هذه الدورات داخل الفوج، كما شاركنا في مناورات مع فوج المغاوير والمجوقل والألوية المنتشرة في الجنوب، إضافة الى التدريبات الخاصة في الفوج.
كيف تواكب قيادة الفوج عمل الوحدات التابعـة له والمنتشرة في عدة مناطق؟ يجيـب العقيـد شمـعـون عـن هذا السؤال، موضـحًا أن مواكبـة الإنتـشار المكثّــف لعناصر الفـوج في الجنـوب وبعبـدا تؤمّنهـا غرفـة عمليات مؤللة ذات مستوى متقدّم استحدثت في الفترة الأخيرة.

 

مواكبة التطور العلمي والتقني
في موازاة التدريب العسكري تعمل قيادة الفوج على توسيع دائرة المعارف لدى العسكريين وتحديث معلوماتهم العسكرية، وفي هذا الإطار يقول قائد الفوج إن مواكبة التطوّر العلمي والتقني أمر أساسي في الفوج المضاد للدروع، لذلك قمنا بإنشاء قاعة تعليم حديثة مزوّدة أجهزة كمبيوتر ومكتبة خاصة بالعلوم العسكرية ، أبرز ما فيها المعلومات القيّمة حول الصواريخ المستخدمة في مختلف دول العالم. القاعة تستقبل في الوقت الحاضر تلامذة الضباط وتلامذة الرتباء وعناصر الأفواج المختلفة حيث يتابعون دورات تدريبية في سلاح الصواريخ.
ويضيف أن العلوم في الفوج هي سلسلة متواصلة تبدأ منذ اختيار العناصر التابعة له حيث يشترط أن يكون المتطوع لصالح الفوج متعلّمًا، لأنه يتعامل مع أسلحة إلكترونية متطوّرة ويجب أن يعرف كيفية استخدامها، والحد الأدنى المقبول به في هذا الإطار هو الشهادة التكميلية. والى جانب العلوم، على المتطوّع أن يكون شجاعًا أيضًا كون مهمته تقضي بالوقوف في مواجهة المدرعات وأي تردّد أو خطأ يقوم به قد يدفع حياته ثمنًا له. كما يفترض به أن يتمتع بلياقة بدنية عالية لأنه يضطر الى حمل سلاحه من الصواريخ وقواعدها والسير بها في الوديان لاختيار البقعة التي يستطيع إطلاق النار منها.

 

مهارات يدوية
من بين المزايا التي يتمتع بها عناصرالفوج المضاد للدروع الكفاءة الفردية والمهارات اليدوية، وهي من العوامل التي ساهمت في تحديث الفوج وإنجاز العديد من الأعمال من دون اللجوء الى عمال متخصصين.
وقد أعطى العقيد شمعون المثل على ذلك في الأعمال الخشبية التي نفذها عسكريون من الفوج ومن بينها المكتبة والخزائن المخصّصة للكتب إضافة الى المقاعد الخشبية التي يستعملها الطلاّب في قاعة التعليم. كما أوضح أن العسكريين في مشغل الفوج لديهم ما يكفي من القدرة والكفاءة الذاتية لإصلاح مختلف الأعطال من دون الحاجة الى مساعدة خارجية.

 

واحة العطاء
الفوج المضاد للدروع يقدّر عسكرييه وعطاءاتهم ولا ينسى من قدّموا أرواحهم في سبيل الوطن. لذلك وحفاظًا على ذكرى شهداء الفوج، تم بناء نصب تذكاري خاص بهم في بقعة مواجهة لمدخل الفوج، سمّي بـ«واحة العطاء» كي ترافق ذكراهم الرفاق بصورة مستمرة، ولكي يظلّوا مثالًا لهم في التضحية والتفاني في سبيل الوطن.


 شعار الفوج
يتألف شعار الفوج من:
- الخلفية السوداء، وترمز الى التخفّي في أثناء تنفيذ المهات العسكرية.
- الوطواط، وحامل الصاروخ م.د للدلالة على التشابه العملي بينهما، فكلاهما يبث الذبذبات.
- الدائرة الحمراء، وترمز الى الدم والكمال والتضحية.
- الأرزة الخضراء، وترمز الى الخلود.