الأول من آب

القاسم المشترك الجامع المشترك
إعداد: نينا عقل خليل


بمناسبة العيد السبعين للجيش، عرض ملصقان للتعبير عن بعض خصائص الشعب اللبناني ودور الجيش وثوابته في ظلّ هذه الخصائص، الأول تحت عنوان: القاسم المشترك، والثاني: الجامع المشترك.
يتضمّن الملصق الأول خمسة ألوان: الأصفر، الأخضر، البرتقالي، الأزرق، الأحمر، وترمز إلى حريّة المعتقد والتعبير والتنوّع الثقافي والفكري في لبنان الذي يصل في بعض الأحيان إلى حدّ الاختلاف، وهذه الأمور هي من سمات الشعب اللبناني التي طالما تميّز بها عن سائر شعوب العالم.
ويتضمّن الملصق الثاني الألوان نفسها مرسومة بشكل مرقّط، ما يرمز إلى الجيش اللبناني الذي يحمي التنوّع والحرّيات على اختلافها في إطار الدستور والقوانين والوحدة الوطنية، والذي يعكس في بنيته البشرية التي تمثّل جميع اللبنانيين والمناطق اللبنانية إلى جانب دوره الوطني الجامع، صورة عن لبنان الواحد الموحّد بأرضه وشعبه ومؤسساته.
و«الجامع المشترك» هو تمامًا الجيش اللبناني الذي في ظلّ حمايته تتحصّن الدولة وتنشط الأحزاب، وتتعدد الآراء والأفكار. وفي النهاية هو عصبة اللحمة التي تبقي لبنان متماسكًا ممسوكًا، وطنًا لجميع اللبنانيين، فيه مساحة يلتقون فيها، إنها الجامع المشترك: الجيش اللبناني.