مناسبة

القوات الجوية في عيدها السنوي
إعداد: الرقيب سامر حميدو

«لبّيك سما لبنان»

 

تحت شعار «لبّيك سما لبنان»، وبرعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً بالعميد الركن الطيار غسان شاهين قائد القوات الجوية، نظّمت القوات الجوية بمناسبة عيدها السنوي، يومًا مفتوحًا في قاعدة رياق الجوية، إستقبلت خلاله عائلات عسكرييها وعائلات شهداء الجيش اللبناني.

 

الحضور
حضر الاحتفال نواب عن أعضاء المجلس العسكري، ممثل عن الغرفة العسكرية لدى وزارة الدفاع الوطني، نائب رئيس الأركان للتخطيط، ممثل عن مدير التوجيه، وعدد من كبار ضباط أجهزة القيادة من مختلف وحدات الجيش، إلى عدد كبير من الإعلاميين والصحافيين، وفاعليات المنطقة وممثل عن المجالس البلدية في منطقة البقاع وشخصيات، كما حضر المدنيون العاملون مع القوات الجوية بمشروع الـ«UAV» وشركات ومؤسسات راعية للإحتفال.
عند وصول ممثل قائد الجيش العماد جان قهوجي، أدّت سرية من فوج التدخل الثاني مراسم التشريفات وعزفت موسيقى الجيش النشيد الوطني وعزفة الموتى، ووُضع إكليل من الزهر على نصب شهداء القوات الجوية.

 

انطلاق النشاطات
بعد ذلك، توجّه الجميع إلى قاعة الاحتفال في قاعدة مدرسة القوات الجوية حيث أقيمت سلسلة من النشاطات تضمنت عرض فيلم وثائقي عن تاريخ القوات الجوية اللبنانية ومهماتها، في أيام السلم والحرب (من إعداد مديرية التوجيه).
الفيلم عرض المراحل التي مرت بها هذه القوات منذ تاريـخ تأسيسهـا العام 1949 حتى إقامة آخر قاعدة جوية في حامات العام 2010.
وعرضت أفلام وثائقية أخرى حول مدرسة القوات الجوية وعددٍ من ضباطها الشهداء (النقيب الطيار سامر حنا، والملازم الأول ألبير مسلم)، وجال الحضور برفقة العميد الركن شاهين في باحة قاعدة رياق الجوية حيث بعض الطائرات والطوافات التي قدم الضباط الفنيون لمحة عامة عن مميزاتها وعملها.
 

العرض الجوي
بعدها، توجه المدعوون الرسميون إلى المنصة الرئيسة لمشاهدة العرض الجوي الذي نفّذ خلاله ضباط القوات الجوية مناورة ميدانية شاركت فيها طوافات الـ«غازيل» وطوافة الـ«روبنسون R-44»، والطوافة «بل 205» التي تمّ استخدامها خلال معركة مخيم نهر البارد، وقد ساهمت هذه الطوافة مساهمة فعالة فيها.
ونفذ عسكريون من فوج المغاوير عملية هبوط على الحبال، ونفذ آخرون من الفوج المجوقل عملية نقل جنود بالطوافات، كما قدمت مجموعة من القوات الجوية عملية إخلاء شهيد أو جريح من أرض المعركة... وقد لاقت العروض استحسان الحضور فقابلوها بالتصفيق والهتاف. وفي الإطار نفسه، قدمت الهيئة التأسيسية لجمعية «LAMA» الشبابية اللبنانية عرضًا للطوافات والطائرات المصغرة التي يتم التحكم بها عن بعد، وقد أكّد رئيس الجمعية الأستاذ بيار برجي تعاون الجمعية الدائم والمستمر مع القوات الجوية.
وفي نهاية الـ«openday»، دعي الحضور إلى حفل كوكتيل حيث شرب المدعوون نخب الجيش والقوات الجوية، وأخذت الصور التذكارية بالمناسبة.