مرايا الحياة

القيادة عند تقاطع الطرق
إعداد: الدكتور الياس الشويري
رئيس لجنة النقل البري في منظمة السلامة العالمية وممثل المنظمة لدى الأمم المتحدة

يوميات مواطن

 

ترتفع نسبة مخاطر الحوادث عند التقاطعات لأن السائق يواجه أربعة مصادر محتملة لهذه الأخطار, وهي: حركة المرور من الجهة المقابلة, ومن التقاطع, ومن جهة الإنعطاف, إضافة الى المشاة.
إن التغلب على هذه المخاطر واجتياز التقاطع بسلام, يتطلب امتلاك مهارات القيادة الوقائية والتفكير في سلامة الآخرين.


وفي ما يأتي, نعرض بعض الوسائل التي قد تجعل عبور التقاطع أكثر أماناً:


- إعطاء حق المرور:
­ خفف سرعتك قبل أن تصل الى أي تقاطع سواء أكانت هناك إشارة ضوئية أم لا, حتى تتجنب الإصطدام بسيارة أخرى من الخلف أو ضمن التقاطع.
­ لا تتقدم إلا بعد أن تتأكد تماماً من أن السائقين الآخرين قد أفسحوا لك الطريق للمرور.
­ توقف دائماً للمشاة عند التقاطع حتى ولو لم يكن لهم حق المرور, وتذكر أن التنازل عن بعض “الحقوق” أفضل من التورط في حادث.


- الإشارة الخضراء:
إن العديد من السائقين يزيدون من سرعتهم عند رؤية النور الأخضر في الإشارة أمامهم لكي يعبروا التقاطع قبل تغيير الإشارة, متناسين أن من واجبهم مراقبة حركة المرور باستمرار قبل اجتياز التقاطع, فقد يكون هناك سيارات أو مشاة لا يفترض وجودهم, ويحتمل أن يجازف سائق ما من الجهة المقابلة بالتحرك عند الإشارة الصفراء أو الحمراء, أو قد يخالف أحد المشاة ويعبر الشارع عند إضاءة الإشارة الحمراء. لهذا, وقبل أن تدخل أي تقاطع, عليك أن تلتفت الى اليسار ثم الى اليمين, فاليسار مرة أخرى, كما ينبغي أن تتقدم بحذر دائماً.


- الاشارة الصفراء:
النور الأصفر في الإشارة يعني أن تلتزم الحذر. فإذا كنت قد أصبحت بالفعل وسط التقاطع, فسيكون لديك الوقت الكافي للعبور بأمان. أما إذا لم تكن قد دخلت التقاطع بعد, فلا تحاول أن تنسلّ عبره عندما تكون الإشارة صفراء, لأن حركة المرور من الإتجاه المقابل تبدأ في الوقت نفسه, ما قد يؤدي الى تصادم.


- الإشارة الحمراء:
النور الأحمر في الإشارة يعني أن تتوقف. إنتظر واصبر! وعندما يضيء النور الأخضر, تمهل بضع ثوان ثم انطلق. بذلك تتاح الفرصة أمام حركة المرور والمشاة لإخلاء التقاطع. وإذا كانت أمامك سيارة تنتظر بدورها تغيير ضوء الإشارة, فسيتاح لسائقها الوقت الكافي للتحرك بشكل سليم.


- الإنعطاف يساراً ويميناً عند التقاطعات:
لتجنب الحوادث لدى الإنعطاف عند التقاطعات, أعط إشارة تنبئ عن الجهة التي ستنعطف إليها قبل وقت كاف من الإنعطاف, ثم انتقل الى المسرب الذي ستنعطف منه, مثلاً الى اليسار. عندما يتاح لك القيام بذلك بشكل سليم, وخلال فترة انتظارك, أبق العجلتين الأماميتين في اتجاه مستقيم بدلاً من تحويلها باتجاه اليسار لتضمن عدم دخول سيارتك طريق السيارات المقابلة. قبل الإنعطاف الى اليسار, أنظر في المرآة بشكل متقطع للاطلاع على حركة المرور من ورائك وملاحظة أية سيارة قد تتجاوزك من الجهة اليسرى, وواصل النظر في المرآة حينما تقوم بإكمال انعطافك. عليك دائماً أن تقرر ما إذا كان لديك متسع من الوقت للقيام بالانعطاف الى جهة اليسار قبل وصول السيارات من الإتجاه المقابل. إذا انتابك أدنى شك في إمكانية تحقيق ذلك, انتظر حتى تتمكن من الانعطاف بأمان. إذا كان هناك من سهم أخضر يشير الى الانعطاف يميناً أو يساراً عند تقاطع ما, فلا تنعطف فوراً, بل انتظر بضع ثوان للتأكد من حركة المرور في الاتجاه المقابل. وإذا أردت الانعطاف يميناً, أعط إشارة تنبئ عن وجهتك, ثم اقترب قدر الإمكان من الطرف الأيمن للطريق, واحرص على عدم ترك فراغ يسمح بدخول سيارة الى يمينك حتى لا تصطدم بسيارتك حين تحاول الإنعطاف.


- الدخول بحذر الى التقاطعات غير المكشوفة:
إن قدرتك على رؤية حركة المرور في مثل هذا النوع من التقاطعـات, قد تنحجب بسبب عوائـق معينة كأشجار أو سيارات متوقـفة أو مبان. لذلك, أنـظر أولاً الى اليسار ثم الى اليمين فاليسار مرة أخـرى, ومـن ثم تحرك بحذر في التقاطـع وكن متأهباً للتوقف في حال ظهور أية سيارة.