شكراً لكم

اللبنانيون أحيوا الأول من آب

احتفالات في المناطق وتكريم الشهداء

 

بمناسبة الأول من آب كرّم اللبنانيون الجيش باحتفالات في مختلف المناطق. وفي حين أقيمت حفلات فنية في بعض المناطق، كانت هناك احتفالات أخرى أحيت ذكرى الشهداء ومبادرات كرّمت المؤسسة وعسكرييها.

 

معرض صور فوتوغرافية في صيدا
أقيم في قاعة الإحتفالات الكبرى للقصر البلدي في صيدا، «معرض الصور الفوتوغرافية» الذي نظّمته «مؤسسة باسم برجي» وموضوعه الجيش اللبناني. حضرت الإفتتاح رئيسة لجنة التربية النيابية النائبة بهية الحريري، ممثل الرئيس فؤاد السنيورة مستشاره طارق بعاصيري، العقيد علي غزيّل ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وشخصيات دينية وعسكرية وسياسية ورئيس بلدية صيدا محمد السعودي وممثلون لهيئات عسكرية وأمنية وبلدية واختيارية وشخصيات.
وألقى رئيس البلدية محمد السعودي كلمة حيّا فيها الجيش الذي «أثبت قدرته على الدفاع عن أمن الوطن وضمان أمن المواطنين». وبعد جولة في أرجاء المعرض، قدّم السيد برجي دروعاً الى النائبة الحريري ورئيس البلدية وممثل قائد الجيش.


قداس في عين الجديدة وأكاليل على النصب التذكاري للشهداء
أقامت «حركة لبنان الشباب» ورئيس بلدية عين الجديدة وأعضاؤها، قداساً في كنيسة السيدة في البلدة لمناسبة عيد الجيش ووفاء لأرواح شهداء المؤسسة العسكرية، حضره النائب فادي الهبر والنائب السابق بيار دكاش، العقيد الركن علي العلي ممثلاً العماد قائد الجيش، وممثلون لقادة الأجهزة الأمنية وشخصيات ورؤساء بلديات المنطقة وفعاليات إجتماعية وحزبية.
ترأس القداس كاهن الرعية الأب جورج برباري الذي ألقى عظة تمنّى فيها أن «يحفظ الله الوطن ومؤسساته العسكرية والأمنية، ويسهّل عمل حكام هذا البلد للعمل لخيره، وليسيروا به الى شاطئ الأمان».
تلا القداس احتفال تحدث فيه نائب رئيس البلدية السيد جان جبور الذي تمنى أن «يلتف الجميع حول جيشهم وألا يقحموه في زواريب السياسة والنفاق، وأن يقفوا معاً صفاً واحداً الى جانب رئيس البلاد العماد ميشال سليمان». كما تحدّث بإسم الحركة السيد نجيب منصور، ثم توجّه الحضور الى لوحة الشهداء في ساحة البلدة - شارع الجيش ووضعوا الأكاليل على النصب التذكاري.


شعر وفولكلور في ساحة العبادية
برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً بالعقيد عماد أبو عماد، أقام التجمّع الوطني للحفاظ على الفولكلور والتراث اللبناني إحتفالاً ثقافياً وفنياً بمناسبة عيد الجيش في ساحة نادي العبادية.
حضر الحفل حوالى 1200 شخص من 70 نادٍ من التجمّع من المناطق اللبنانية كافة.
تخلل الحفل تكريم الشاعرين الفنانين وليم حسواني ورفيق روحانا. وقد ألقى الشعراء قصائد للجيش اللبناني نوّهوا فيها بدوره ودور قيادته.
وشارك في الإحتفال فرقة الخيالة وفرقة فولكلورية من التجمّع كما شاركت موسيقى كشافة الجراح وفرقة غنى للتراث الشعبي من مجدليا - عاليه.
واختتم الإحتفال بقطع قالب الحلوى وتقديم المجمّع دروعاً تكريمية للعماد قهوجي قائد الجيش ممثلاً بالعقيد أبو عماد، وللشعراء المكرمين.

 

شحيم تكرّم عائلات الشهداء
أقام نادي الطليعة الرياضي في شحيم حفلاً شارك فيه ممثل قائد الجيش العميد الركن حسين الحجار، إضافة الى عائلات الشهداء وجرحى الجيش من أبناء شحيم.
العميد الركن الحجار شكر أهالي المنطقة على مبادرتهم الطيبة في تكريم المؤسسة العسكرية، وتخلل الحفل تقديم دروع تقديرية وشهادات الى جرحى الجيش.
كذلك، وضعت أكاليل على أضرحة شهداء الجيش من أبناء المنطقة.

 

غزير ودرعون
بلدية غزير احتفلت بدورها بعيد الجيش في حفل في ساحة الأمير بشير.
كما أقامت منطقة درعون بالمناسبة كرمساً لأولاد شهداء الجيش الذين تراوح أعمارهم بين الستة والأربعة عشر عاماً نظّمته حركة مار شربل في ساحة البلدة.

 

عشاء
بمناسبة عيد الجيش، أقام السيد طلال المقداد حفل عشاء في النادي العسكري المركزي دعا اليه عدداً من الضباط والمدنيين، مثّل خلاله اللواء الركن شوقي المصري رئيس الأركان العماد قائد الجيش.

 

بنت جبيل
كذلك احتفلت مدرسة بنت جبيل الفنية بالمناسبة من خلال حفل في باحة المدرسة، حضره العميد الركن صادق طليس قائد لواء المشاة الحادي عشر ممثلاً العماد جان قهوجي.


ضهور الشوير احتفلت مع المغاوير
في منطقة ضهور الشوير نظّمت بلدية الشوير - عين السنديانة حفلاً بمناسبة عيد الجيش وذلك في الشارع الرئيس للبلدة حضره قائد فوج المغاوير العميد الركن شامل روكز ممثلاً العماد قائد الجيش، وقد قدّم رئيس البلدية الياس بو صعب للعميد روكز بيرق الشوير محفوراً على حجر.
تخلل الحفل عرض عسكري لفوج المغاوير على وقع عزف موسيقى الجيش وإنزال من المروحيات العسكرية وعروض عسكرية مختلفة: قتال وجهاً لوجه، تسلُّق وهبوط حبال عرض للآليات... وأقيمت في ما بعد سهرة فنية أحيتها فرقة مجد الفولكلورية والفنان زين العمر والفنانة هبة منذر.

 

صربا تتذكر الشهداء
أقيم في السياق نفسه في مركز الجيش اللبناني في صربا في منطقة الجنوب احتفال وضع خلاله الحاضرون إكليلاً من الزهر على النصب التذكاري للعسكريين الذين استشهدوا في حرب تموز 2006. ومثّل العميد الركن نبيل أبو صالح من لواء المشاة الأول العماد قهوجي قائد الجيش.

 

«سنبلة الخير»
بدعوة من مؤسسة الأمل للمعوقين، شارك عدد من أبناء شهداء الجيش اللبناني في نشاطات مهرجان «سنبلة الخير» في مدرسة أرنون الرسمية، والتي تضمّنت عرض أفلام وندوة حول خطر الألغام في مدرسة أرنون الرسمية وسباق ماراتون، إضافة الى عروض موسيقية وألعاب ترفيهية.

 

نادي كامد اللوز الثقافي
بمناسبة عيد الجيش، نظّم نادي كامد اللوز الثقافي احتفالاً تكريمياً في باحة النادي حضره العقيد الركن جان باسيل ممثلاً قائد الجيش. وقد تخلل الإحتفال عرض موجز عن عمل فوج المغاوير تلاه عرض حيّ نفّذه عناصر من الفوج نفسه.
وقد ألقى رئيس النادي السيد شعبان عباس كلمة هنأ فيها الجيش بعيده وأشاد بجهوده وجهود قائده العماد جان قهوجي، ثم قدّم درعاً تكريمياً له تسلّمه العقيد الركن باسيل.

 

فولكلور في كفررمان
بدعوة من جمعية كشافة الجراح - فوج النهضة في كفررمان، أقيم إحتفال فني فولكلوري بمناسبة عيد الجيش في ملعب نادي النهضة الرياضي - كفررمان في حضور ممثل العماد قائد الجيش.
عكار العتيقة على وفائها
أقامت بلدية عكار العتيقة، احتفالاً لمناسبة عيد الجيش، حضره النائب رياض رحال والسيد رياض نادر ممثلاً النائب السابق لرئيس الحكومة السيد عصام فارس، والعقيد يوسف بركات ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وشخصيات وفاعليات إجتماعية وروحية وثقافية وتربوية من البلدة والجوار وأهالي الشهداء العسكريين.
استهل الإحتفال بالنشيد الوطني اللبناني، ثم الوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح الشهداء العسكريين، بعدها، ألقى رئيس بلدية عكار العتيقة السيد خالد بحري كلمة اعتبر فيها «أن الحوادث الأليمة التي يشهدها الوطن، كادت أن تفقدنا الأمل والثقة حتى بأنفسنا احياناً، لولا الأمل والثقة الباقية لنا، بوجود جيشنا اللبناني البطل والمقدام الى جانبنا.
بدوره، ألقى السيد كامل الشعار عمّ الرائد الشهيد وليد الشعار كلمة ذوي الشهداء، مؤكداً «الإستعداد الدائم لتقديم المزيد من الشهداء فداء للوطن والجيش الغالي».
وألقى ممثل قائد الجيش العقيد بركات كلمة توجّه بها الى أهل عكار قائلاً: «اعلموا أن اعتزازكم بالشهداء العسكريين من أبناء البلدة الذين سقطوا في مواجهة الإرهاب في نهر البارد، يوازيه اعتزاز الجيش والوطن بكم».
وأضاف: «إن عكار قلعة الوطنية الشامخة بأبناء البلدة واخوتها جميعاً، ما تزال الرفيقة الوفية للجيش منذ خطواته الأولى، فلطالما شكّلت منبع الرجال الأبطال الذين لم يتأخروا لحظة عن تأدية نداء الواجب وبذل الأرواح رخيصة على مذبح الوطن، حتى أضحى كل بيت في هذه المنطقة الغالية يرصّع صدره بشعار الشرف والتضحية والوفاء، وكل بيت فيها لا يخلو من عسكري من أبنائها أو متقاعد أو من شهيد قضى في سبيل لبنان».
ولفت الى أن «رسالة الجيش حماية حدود الوطن والدفاع عن الشعب والأرض مهما تبدّلت وجوه الأعداء، فكما واجه رجاله ببسالة فائقة الإرهاب المجرم في نهر البارد منذ ثلاث سنوات، ها هم بالأمس القريب يسطّرون عند الحدود الجنوبية ملحمة بطولية أخرى في مواجهة العدو الإسرائيلي الغادر.
وفي الختام، قدّم رئيس البلدة درعاً تقديرية الى العقيد بركات، كما قدّم الإثنان بدورهما، دروعاً تذكارية لأهالي الشهداء.


أصدقاء الجيش في بينو
أقام أصدقاء الجيش في منطقة بينو احتفالاً بمناسبة الأول من آب برعاية قائد الجيش وبحضور ممثل عنه.
تخللت الإحتفال مسيرة الى نصب شهداء الجيش حيث وضع ممثل القائد إكليلاً من الزهر.


بلدية رأس بعلبك تكرّم عسكريين متقاعدين
كرّمت بلدية رأس بعلبك عسكريي البلدة المتقاعدين باحتفال أقيم في الحديقة العامة، حضره راعي أبرشية بعلبك - الهرمل المطران الياس رحال، وممثل قائد الجيش العقيد طوني نجار.
بعد النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح شهداء الجيش، قدّمت فرقة من فوج المغاوير عروضات عسكرية. ثم ألقى رئيس البلدية السيد عبد الرزاق نادي كلمة في المناسبة قال فيها: «إن عيد الجيش هو عيد العزّة والكرامة، وهو رمز وحدة الوطن والشعب واستقلاله وكرامته».
وقبل تقديم الدرع التقديرية لممثل قائد الجيش من قبل المجلس البلدي، بالإضافة الى أيقونة السيدة العذراء من قبل الأب الياس خضري، ألقى ممثل قائد الجيش العقيد نجار كلمة جاء فيها: «إن تكريم العسكريين المتقاعدين بمناسبة عيد الجيش، هو بمثابة لفتة تقدير الى هؤلاء الرجال الذين بذلوا ربيع أعمارهم وزهور شبابهم في سبيل رفعة المؤسسة العسكرية». كما أعرب «عن الحزن الشديد باستشهاد عدد من العسكريين وإصابة رفاقهم بجروح في مواجهة بطولية ضد العدو الإسرائيلي الغاصب في بلدة العديسة. وقال إن الجيش يعاهد شعبه مجدّداً أن يبقى متماسكاً، ومستعداً دائماً لبذل التضحيات ذوداً عن الأرض وحفاظاً على الحرية والسيادة والإستقلال».


في مجدليا
احتفلت بلدة مجدليا بعيد الجيش حيث أقيم حفل فني في باحة البلدة، حضره ممثل عن العماد قائد الجيش ورئيس بلدية مجدليا وفاعليات من المنطقة والجوار وحشد من الأهالي.


حفلات ألغيت
كان من المقرر إقامة العديد من الحفلات الفنية في النوادي العسكرية والمناطق بمناسبة عيد الجيش.
غير أن القيادة أصدرت قراراً بإلغاء هذه الحفلات عقب التطورات التي حصلت في الجنوب وأدّت الى استشهاد عسكريين.


المغاوير في رأس العين ايضاً
في إطار الإحتفالات بعيد الجيش أقامت مدرسة الرشيد للتربية والتعليم - العين - قضاء بعلبك، إحتفالاً تكريمياً لشهداء الجيش اللبناني مثّل فيه العقيد تحسين الخطيب العماد قهوجي قائد الجيش.
تخلل الحفل عرض لفوج المغاوير، كما ألقيت كلمات لكل من رئيس بلدية اللبوة، ومدير مدرسة الرشيد أشادت بدور الجيش والتضحيات الجسام التي قدّمها شهداؤه.

 

«أصدقاء الرياضة» في وزارة الدفاع
بمناسبة عبد الجيش قام وفد من مخيم Jeunes amis du sport بزيارة وزارة الدفاع للتهنئة بالعيد، حيث استقبله العقيد وفيق جابر.
الزائرون زاروا نصب السلام ونصب الجندي المجهول والمتحف العسكري.