من وحي المناسبة

اللبنانيون يحتفلون ويكّرمون جيشهم

 

على الرغم من الظروف التي حالت دون إقامة عرض الاستقلال المركزي في العيد الـ71 لاستقلال لبنان، فإنّ الشعب اللبناني لم يتوانَ في مختلف المناطق عن الاحتفال من خلال حملات ومسيرات وزيارات إلى المراكز العسكرية ونشاطات عديدة، تثمينًا لهذه الذكرى وتقديرًا لدور الجيش الأساسي في حماية الاستقلال والدفاع عن أمن المواطنين وسلامتهم.

على الرغم من الظروف

• أقيم احتفال لمناسبة عيد الاستقلال عند بوابة مزارع شبعا قبالة المراكز الإسرائيلية، رفع في خلاله العلم اللبناني في حديقة الأرز في ظل انتشار الجيش اللبناني وعناصر اليونيفيل. وشدّد المتحدّثون في الاحتفال على ضرورة ارتقاء الجميع الى أعلى درجات الوعي في ظل ما يمرّ به الوطن، مؤكّدين أن الاستقلال لن يكتمل إلاّ بتحرير مزارع شبعا وتلال كفرشوبا.

•  إلى قلعة راشيا توجّه وفد من «الجمعية اللبنانية لتحريج لبنان» في حضور رئيس «جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون»- راشيا الوادي، ورئيس نقابة المزارعين في لبنان وأعضاء الجمعيّتَين، تكريمًا للجيش لمناسبة عيد الاستقلال، حيث قاموا بغرس شجرة أرز في باحة قلعة راشيا، على اسم شهدائه.

•  في «بيت الاستقلال» في بلدة بشامون- قضاء عاليه، أقيم حفل من تنظيم البلدية والأهالي، بعد أن تمّ ترميم البيت، حضره وزير السياحة ميشال فرعون وممثل قائد الجيش العقيد فايز مشموشي وممثل رئيس الأركان الرائد حسام هدير، بالإضافة إلى ممثلين عن مختلف القوى الأمنية وفاعليات روحية وحزبية وتربوية وحشد من المواطنين وطلاب مدارس المنطقة.

• بدورها نظّمت جمعية «فرح العطاء» ونقابة المحامين مسيرة إلى محيط القصر الجمهوري في بعبدا لمناسبة الاستقلال بعنوان «لغيتو الإحتفال، بس نحنا الاستقلال»، حيث لم تمنعهم غزارة الأمطار من التجمّع، فأحضرت الباصات المدرسية التلامذة من مختلف المناطق اللبنانية وحملوا الأعلام اللبنانية وسيّرت سيارات تحمل مكبرات صوتية وتبث الأناشيد الوطنية.

•  على طريق بسكنتا- باكيش أقيم حفل افتتاح مشروع تحريج غابة «Forever Baskinta» بالأرز بحضور محافظ جبل لبنان فؤاد فليفل وبدعوة من جمعية «Forever Lebanon» بالتعاون مع بلدية بسكنتا ومدارس البلدة وفي حضور ممثل قائد الجيش العماد جان قهوجي العميد حليم عامر، بالإضافة إلى فاعليات بلدية وعدد من أعضاء الجمعية وطلاب المدارس.

• سباق الاستقلال السنوي للسباحة أقيم في النادي العسكري- جونية، كما أقيم حفل انتخاب ملك وملكة الاستقلال في مطعم نهر الأسرار في نهر الكلب.

• جمعية «راشيا ماراثون» نظّمت أيضًا نشاطها السنوي بعنوان «كلنا معك» شاركت فيه عشرات المدارس والمؤسسات التربوية برعاية العماد قائد الجيش واتحاد بلديات جبل الشيخ وقلعة الاستقلال والعرقوب. واختتم المهرجان الرياضي باحتفال حضره ممثل قائد الجيش الذي ألقى كلمة للمناسبة، وتمّ من بعدها توزيع الميداليات والكؤوس على الفائزين.

• شهدت المدارس في مختلف المناطقة اللبنانية احتفالات وزيارات وعروضًا عسكرية، إذ أحيت ثانوية السيدة للراهبات الأنطونيات في النبطية هذا العيد بحفل حضره ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان إلى جانب ممثل قائد الجيش وفاعليات.
كذلك، أقامت مدرسة ليسيه حناويه احتفالاً في باحة المدرسة حضره ممثل قائد الجيش. كما نظّم احتفال في مدرسة لبعا، وقدّمت عروض قتالية لفوج التدخل الرابع في ثانوية الجنة- النبطية، وزار ممثل قائد الجيش مدرسة الراهبات في جبيل. وقام وفدان من ثانويتَي المانر سكول والبشائر بزيارة إلى معهد التعليم.