موْتمر

المؤتمر الإقليمي لجمعية المساعدات الشعبية النروجية
إعداد: باسكال معوض بو مارون

عقد في فندق كراون بلازا المؤتمر الإقليمي الخامس لمدراء عمليات نزع الألغام في جمعية المساعدات الشعبية النروجية (NPA). المؤتمر الذي استمرت أعماله أربعة أيام كان برعاية المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام، وبحضور سفيرة النروج في لبنان.
والى المركز شارك في هذا المؤتمر مكتب الجمعية في لبنان ومركزها الرئيس في أوسلو، ومدراء عمليات المكاتب في كل من زامبيا، أنغولا، السودان، الأردن، لاوس، كرواتيا، البوسنة، أثيوبيا، العراق، جورجيا وكمبوديا.
إفتتح المؤتمر رئيس مكتب الجمعية في أوسلو السيد ستالينر إيسين مرحباً بالحضور ثم ألقت سفيرة النروج في لبنان السيدة أودليز نورهايم كلمة شكرت فيها مساعي الجميع لحل مشكلة القنابل العنقودية. وأشارت الى أنها تشعر بالفخر لقيام جمعية المساعدات النروجية بهذا العمل الإنساني في لبنان.
ووجّه العميد محمد فهمي رئيس المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام شكره لأعضاء مكتب الجمعية في لبنان وخصوصاً مديرته السيدة وفاء اليسير لجهودها الجبّارة ودعمها المركز، كما شكر مكتب الجمعية في أوسلو مساندته الدائمة للمركز. ولفت الى دور النروج الفاعل في إنجاز معاهدة أوسلو للقنابل العنقودية التي وقّعت في كانون الأول الماضي.
ثم كانت كلمة لرئيسة مكتب الجمعية في لبنان السيدة وفاء اليسير، وبعدها كلمة للسيد كنوت فورونيس مدير برنامج نزع القنابل العنقودية التابع لمكتب الجمعية في لبنان بدأ على أثرها مناقشة المواضيع المتعلقة بإدارة المعلومات.
في اليوم الثاني تمّت مناقشة إجراءات تسليم الأراضي المنظّفة لأصحابها، ومناقشة كيفية استخدام نظام إدارة المعلومات المتعلقة بالألغام.
شملت أعمال المؤتمر زيارة المركز الإقليمي للأعمال المتعلقة بالألغام في النبطية وحقل ألغام تابع للجمعية في المنطقة.
وخصص اليوم الأخير من المؤتمر لمناقشة مشكلة القنابل العنقودية وطرق معالجتها، وكيفية رصد البقع الملوثة.