جيشنا

المؤتمر الدولي الأول حول الألغام الأرضية في كلّية الهندسة - الجامعة اللبنانية
إعداد: نينا عقل خليل

عقدت كلّية الهندسة في الجامعة اللبنانية، المؤتمر الدولي الأول حول الألغام الأرضية (الكشف عنها، التخلّص منها والتشريعات المتعلّقة بها)، في حضور رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيّوب، وبالتنسيق مع المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا في الجامعة اللبنانية.
شارك في المؤتمر رئيس المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام العميد الركن زياد نصر، إلى جانب عددٍ من الشخصيات الأكاديمية وأصحاب الاختصاص.
ألقيت خلال الافتتاح عدّة كلمات، من بينها كلمة للعميد الركن نصر الذي أشار إلى أهمية هذا المؤتمر الأول من نوعه في العالم حول الألغام الأرضية. وتحدث عن عمل المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام، بالتعاون مع بعض المنظّمات والجمعيّات، لافتًا إلى أنه يسعى إلى اعتماد أكثر التقنيات فاعلية في رصد الألغام ومعالجتها.
وأشار رئيس مركز البحوث العلمية والهندسية في كلّية الهندسة الدكتور كلوفيس فرنسيس، إلى أن الكلّية تتطلّع إلى المستقبل من خلال تطوير اتجاهين جديدين. الأول يُعنى بالطاقة والثاني يُعنى بنزع الألغام وتحديد أماكنها.
أما رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب فتطرّق إلى رسالة التعليم الجامعي التي تتجاوز بمضامينها مفهوم التدريس وصولًا إلى التطوّر والابتكار. كما تحدث عن التكامل بين دور الجيش ودور الجامعة اللبنانية في مواجهة خطر الألغام.