ندوات ومؤتمرات

المؤتمر السابع لكليات الأركان الفرنكوفونية
إعداد: روجينا خليل الشختورة

استضافت كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان، المؤتمر السابع لكليات الأركان الفرنكوفونية الذي ناقش هذا العام «إعداد العقيدة القتالية المناسبة وتطوير التدريب والتعليم لمواجهة الإرهاب». حضر هذا المؤتمر الذي امتدّ على مدى أربعة أيام، قائد الكلية العميد الركن علي مكّه وضباطها، إلى جانب وفود من الكليات الحربية في كلٍّ من فرنسا، كندا، سويسرا، بلجيكا، المغرب، الكاميرون، وتونس.

 

الافتتاح وجلسات المؤتمر
استُهلّ المؤتمر بكلمة لقائد الكلية العميد الركن مكّه، رحّب فيها برؤساء الوفود، بعدها، ألقى المقدّم جهاد مرعي محاضرة، عرّف فيها بالجيش اللبناني، مستعرضًا أبرز المعارك التي خاضها ضدّ الإرهاب.
أعقب ذلك كلمة وزير الداخلية اللبناني السابق زياد بارود الذي تحدّث عن الإرهاب كمسألة ثقافية وبنيويّة... إلى التطورات الإقليميّة الاستراتيجيّة التي تجعلنا على شفير حرب عالمية ثالثة...
تضمّن المؤتمر جلسات عمل ألقى خلالها المؤتمرون الضوء على نقاط الالتقاء في ما بينهم، وركزت المداخلات على ضرورة توعية الضباط القادة حول مقاربة شاملة لإشكاليات الإرهاب. كما عرضت وجهات النظر المستندة إلى تجربة كلّ من البلدان المشاركة، خصوصًا تلك التي خاضت مواجهات مع الإرهاب. وقد قدّمت المداخلة التي ألقاها العميد الركن مارون مهنّا، مقاربة شاملة لمكافحة الإرهاب، تضمّنت الجوانب العسكرية، والسياسية، والاقتصادية، والدينيّة، والإعلامية والتشريعية والاجتماعية.

 

الاختتام والتوصيات
في الجلسة الختامية للمؤتمر، خلص المتحاورون إلى اقتراحات من بينها: خلق موقع إنترنت عسكري فرنكوفوني لتعزيز التواصل بين كليات الحرب الفرنكوفونية وتبادل الخبرات والمعلومات الأكاديمية، إقامة صفوف مشتركة للتدريب وتنفيذ تمارين، وتطوير العلاقات مع الوكالة الجامعية الفرنكوفونية... كما طرحوا أفكارًا يمكن أن تكون موضوعًا للمؤتمر الثامن.