الإستقلال 65

المؤسسات التربوية أحيت الإستقلال وكرّمت الجيش وشهداءه
إعداد: ندين البلعة

في احتفالات المؤسسات التربوية بمناسبة الإستقلال حضر الجيش مكرّماً في العديد من الجامعات والمدارس. ولبّى العماد قهوجي عدة دعوات في مختلف المناطق موفداً ممثلين له، بينما استقبلت مواقع وثكنات الطلاب ومعلميهم مهنئين.

 

الجامعة اللبنانية الأميركية
إحتفلت الجامعة اللبنانية الأميركية بالإستقلال على وقع الأناشيد والألحان العسكرية والوطنية مع فرقة من موسيقى الجيش بإشراف المقدم جورج حرّو وقيادة المعاون الأول طانيوس بطرس.

 

المعهد الأنطوني
أحيا تلامذة المعهد الأنطوني في بعبدا، عيدي العلم والإستقلال بسلسلة من النشاطات الفنية والتراثية والفولكلورية، شارك فيها العقيد خالد عبد الملك ممثلاً قائد الجيش، ومدير المكتب التربوي الأنطوني الأب الياس عبد المسيح، وأرملة اللواء الركن الشهيد فرنسوا الحاج، وأفراد الهيئة التعليمية والإدارية وجمع من الأهالي.


مدرسة الجمهور
أحيت مدرسة سيدة الجمهور إحتفالاً كبيراً بمشاركة التلامذة وحضور ممثل قائد الجيش العميد الركن إميل شعيا سلوم، والأب الرئيس سليم دكاش، ومشاركة فرقة من موسيقى الجيش.
وقام التلامذة باستعراض على وقع موسيقى الجيش وبتركيب لوحة على الملعب الكبير كتب عليها: «لنجمع قوانا ونبني معاً مستقبلنا».
وألقيت للمناسبة كلمات باسم الأساتذة والتلامذة، واختتم الإحتفال بكلمة الأب دكاش الذي قدّم درعاً تذكارية لممثل قائد الجيش.

 

معهد الحكمة الفني
إحتفل معهد الحكمة الفني - الأشرفية بمناسبة عيد الإستقلال وبيوبيله الخامس والعشرين، بحضور العقيد أنطوان بشعلاني ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي.
تضمّن الإحتفال برنامجاً شارك فيه الطلاب والإداريون والمعلمون والأهل، وكلمة ألقاها ممثل العماد قائد الجيش.

 

مدرسة ملكارت
وفاءً لذكرى اللواء الركن الشهيد فرنسوا الحاج، شكّلت مدرسة ملكارت وفداً من ثلاثين تلميذاً قاموا بغرس شجرة أرز في الناحية الشرقية لتمثال الأمير فخر الدين.


البزنسون - بسكنتا
حضر ممثل قائد الجيش الحفل الذي أحيته مدرسة القديس منصور لراهبات المحبة - البزنسون في بسكنتا.

 

الليسيه فردان
مدرسة الليسيه فردان أحيت الإستقلال وزار وفد منها نصب السلام في وزارة الدفاع الوطني، والمتحف العسكري.


مون لاسال
نظّمت مدرسة الفرير - مون لاسال - عين سعادة إحتفالاً بمناسبة عيد الإستقلال حضره ممثل عن قائد الجيش العماد جان قهوجي، ألقى كلمة مقتضبة عن معارك مخيم نهر البارد.

 

مدارس المبرات
إحتفلت مدارس المبرات - ثانوية الكوثر بعيد الإستقلال بحضور ممثل عن قائد الجيش العماد جان قهوجي.

 

زيارات مراكز عسكرية
في الكورة شكّل طلاب عدة مدارس وفوداً زارت العسكريين في مراكزهم المنتشرة في المنطقة واحتفلوا معهم بالإستقلال.

 

المدرسة البطريركية للروم الكاثوليك
أقامت المدرسة البطريركية للروم الملكيين الكاثوليك إحتفالاً حضره العقيد الإداري عبد المجيد ضو ممثلاً قائد الجيش، ورئيس المدرسة الأب الدكتور ميشال سبع وحشد من التلامذة والأساتذة والأهل.
وقد ألقى ممثل قائد الجيش كلمة للمناسبة.

 

ثانوية رفيق الحريري
في صيدا ارتدت المدارس ألوان الإستقلال والعلم اللبناني.
ففي ثانوية رفيق الحريري قام التلامذة بنشاطات مختلفة، ونظّمت الإدارة زيارة لتلامذة مرحلتي الروضات والإبتدائي الى ثكنة محمد زغيب في صيدا حيث وجّهوا التحية الى الجنود وأنشدوا معهم النشيد الوطني وسلّموا قائد منطقة الجنوب العسكرية العميد الركن الياس زعرب لوحة تجسّد معاني الإستقلال.

 

ثانوية الهداية النموذجية
في الشمال أقامت ثانوية الهداية النموذجية - حلبا إحتفالاً في ملعب الثانوية شارك فيه الفوج المجوقل الذي قدّم عروض تسلّق وهبوط بالحبال على سطح مبنى الثانوية، وبحضور ممثل عن قائد الجيش.

 

جمعية الإغاثة والتربية
قدّمت جمعية الإغاثة والتربية للأيتام واليتيمات وأبناء شهداء الجيش، عرضاً مسرحياً في قاعة محاضرات دار الزهراء - أبي سمراء - طرابلس، حضره ممثل عن قائد الجيش العماد جان قهوجي.

 

القديس يوسف للآباء الكبوشيين
في إطار إحتفالها بعيد الإستقلال نظّمت مدرسة القديس يوسف للآباء الكبوشيين زيارة الى اللواء السابع، حيث احتفل التلامذة بالعيد مع العسكريين.

 

مدرسة قدموس - صور
أقامت مدرسة قدموس في جوار النخل احتفالاً حضره رئيس قسم توجيه منطقة الجنوب العقيد نادر أبو نادر، ورعاه وزير السياحة ايلي ماروني بحضور رئيس أساقفة صور للطائفة المارونية، المطران شكرالله نبيل الحاج، قائد الوحدة الكورية وضباط من القوة الإيطالية وفاعليات المنطقة.

 

مدرسة بنت جبيل الفنية
مدرسة بنت جبيل الفنية وكعادتها إحتفلت بالمناسبة، وبتخريج طلابها، بحضور ممثل قائد الجيش العميد الركن صادق طليس الذي ألقى كلمة بالمناسبة.


ثانوية الإمام الباقر
نظّمت ثانوية الإمام الباقر - الهرمل سلسلة من النشاطات الخاصة لمناسبة الإستقلال، حيث زار تلامذة الروضات والحلقة الأولى، قيادة منطقة البقاع لتقديم التهنئة بالعيد. وقدّم التلامذة وروداً حمراء الى العسكريين عربون تقدير لعطاءاتهم.

 

قلعة راشيا
أحيت بلدية راشيا وقرى المنطقة عيد الإستقلال في مهرجان «الإستقلال في راشيا» بالتعاون مع جمعية «بلدتي»، حضره العقيد الركن غسان بو ياسين قائد موقع راشيا ممثلاً العماد جان قهوجي قائد الجيش. وقام المدعوون بجولة على أجنحة قلعة راشيا، والغرف التي اعتقل فيها رجالات الإستقلال.