بطاقة رياضي

المؤهل أول عزام أسعد بطل لبنان والشمال في كمال الأجسام
إعداد: روجينا خليل الشختورة

«بدأت احتراف لعبة كمال الأجسام في العام 2008 فتفرّغت لها والتزمت إعطاءها وقتًا وجهدًا إضافيّين في التمارين المكثّفة...». بهذه الكلمات، عبّر بطل لبنان والشمال عن وزن 75 كلغ، للمرّة الثانية على التوالي في لعبة كمال الأجسام، المؤهل أول عزام أسعد (نادي الرياضي- طرابلس) من مديرية التوجيه- قسم الإدارة، عن شغفه باللعبة.
 

أحرز المؤهل أول أسعد كأس البطولتين اللتين نظمهما الاتحاد اللبناني لرفع الأثقال والقوة والتربية البدنية في مدينة كميل شمعون الرياضية، حيث تنافس مع حوالى 19 مشاركًا، الأمر الذي تطلّب منه إرادة من حديد وتدريبًا متواصلاً لتحقيق الفوز.
يتمرّن المؤهل أول أسعد على مدى ستة أيام في الأسبوع لمدة ساعة ونصف حتى الساعتين يوميًا، وتتنوّع التدريبات بين: صدر (Biceps)، أكتاف (Trapeze)، ظهر (Triceps)، ورجلين.
أما التحضير للبطولات، فيبدأ قبل ثلاثة أشهر من تاريخ البطولة، حيث يكون التدريب أشدّ وتتخلّله تمارين قاسية لاسيّما في الأيام الأربعين الأخيرة. ويصحب ذلك نظام غذائي صارم يعتمد بشكل أساسي على البروتينات والتوقف التام عن السكر والدهون، بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية والإكثار من شرب المياه.
لكن هذا ليس كل شيء، ففي فترة التحضير للبطولة، يصبح سريع الغضب، لذا يفضّل الابتعاد عن كل ما يمكن أن يستفزّه ويوتّر أعصابه.
شارك المؤهل أول أسعد في عدّة بطولات، ففي العام 2011، أحرز المركز الثاني في بطولة الشمال وكان مصابًا في مفصل يده. وفي العام 2012، كان يحضّر لبطولة لبنان التي ألغيت بسبب تزامنها مع استشهاد اللواء حسن.
ويقرّ بأن من يريد الاحتراف يجب أن يكون لديه وقت للتفرغ والتعب والجهد في سبيل الفوز، ناهيك عن قدرته على إنفاق مبالغ طائلة في سبيل ذلك، والمقصود، كلفة التدريبات والمكملات الغذائية...
في الختام، يوجّه المؤهل أول أسعد الشكر لقيادة الجيش، على تسهيل مشاركته في البطولات ودعمه للوصول الى اللقب.
كما تمـنّى على المؤسسة العسكرية إدراج هذه الرياضة ضمـن برنامج نشاطات الجيش.