أخبار ونشاطات

المتابعة الدولية متواصلة في نزع الألغام
إعداد: نينا عقل خليل

زار رئيس مكتب إزالة الأسلحة في وزارة الخارجية الأميركية السيد دينيس هادريك، يرافقه مدير شركة «داين كورب» الأميركية السيد جورج زاهاشوسكي المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام، بهدف الإطّلاع على المراحل التي قطعها الجيش اللبناني في تنفيذ الخطة الاستراتيجية لنزع الألغام ولبحث إمكان زيادة التعاون لاستكمال تنفيذ برنامج العمليات الإنسانية لنزع الألغام.
تخلَّل برنامج الزيارة، لقاء الوفد مع رئيس المركز العميد محمد فهمي وعدد من الضباط جرى خلاله بحث الإنجازات والحاجات المستقبليّة. كما زار الوفد مركزي فوج الهندسة والمركز الإقليمي للأعمال المتعلقة بالألغام في ثكنة عصام شمعون في النبطية، حيث التقى مدراء مشاريع نزع الألغام في الجمعيات غير الحكومية العاملة تحت إشراف المركز، وشاهد عرضًا تدليليًا في حقل التدريب الخاص داخل الثكنة حول عمل كاسحة الألغام.
كذلك اطّلع الوفد على التدريب الذي تنفذه شركة خبراء الشرق الأوسط للألغام (MMCS) لعناصرها تمهيدًا لبدء عملهم في منطقة حولا.
وكانت للوفد جولة إلى المنظمة الوطنية اللبنانية لنزع الألغام والقنابل غير المنفجرة في بلدة برج قلاويه، وإلى ورشة نزع الغام مشتركة في منطقة سوق الغرب بين فريق من جمعية المساعدات الكنسية الدانماركية (DCA) ومجموعة «كلاب كشف الألغام» التابعة لفوج الهندسة، بالإضافة إلى المركز الدولي لإزالة الألغام (IDC).
وفي السياق نفسه، قام وفد من جمعية المساعدات الكنسية الدانماركية (DCA) ضم رؤساء أقسام العمليات لديها في العالم، وبمناسبة عقد مؤتمرها السنوي في لبنان، بزيارة المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام وكان في استقباله رئيس المركز العميد محمد فهمي الذي قدّم شرحًا مفصلاً حول الآلية التي يعتمدها المركز في عمله. بعد ذلك، حضر الوفد فيلمًا وثائقيًا حول مشكلة الألغام والقنابل العنقودية التي خلّفها الإحتلال الإسرائيلي.