متاحف في بلادي

المتحف العلمي للأولاد
إعداد: جان دارك أبي ياغي

اكتشاف ممتع لأسرار الحياة والعالم

 

يمتد المتحف العلمي التربوي والترفيهي للأولاد على مساحة 1600 م2 في وسط مدينة بيروت. والهدف الأساسي لهذا المعلم الثقافي هو تحقيق المشاركة في التعليم مع احترام جميع القوانين والمقاييس العالمية للسلامة العامة.
في جنبات المتحف العلمي، يستطيع الأولاد اكتشاف أسرار الحياة والعالم المحيط بهم بمتعة، واختبار تقنيات الاتصالات والمعدات المستعملة وبعض قوانين الفيزياء التي يدرسونها نظريا، وغير ذلك من الأمور.
في هذه الجولة لمجلة «الجيش» سنكتشف معاً أسرار «كوكب الاكتشاف».

 

«كوكب الاكتشاف»

المتحف العلمي للأولاد الذي يحمل اسم «كوكب الاكتشاف» هو الأول من نوعه في لبنان. انشأته العام 1999 شركة سوليدير بالتعاون مع «مدينة العلوم والصناعة» في باريس.
النشاطات التي يتيح المتحف ممارستها والمواضيع التي يتعرف الأولاد إليها في جنباته، تثير الشغف في نفوسهم وتحثهم على المعرفة والاكتشاف والتحاور. وهي نشاطات يمكن ان تكون مكمّلة للمعارف التي يتلقونها في المدرسة، فالهدف من انشاء «كوكب الإكتشاف» كما ذكرنا، هو تحقيق المشاركة في التعليم.
والمتحف الذي يحترم القوانين والمقاييس العالمية للسلامة العامة، مجهز بطريقة تسهل استقبال المعوقين والمكفوفين. واضافة الى الشروحات المكتوبة باللغات العربية والفرنسية والانكليزية، ثمة شروحات للمكفوفين ا(طريقة «بريل»).
تستغرق الجولة في أرجاء المتحف ساعة ونصف الساعة، تخللها نشاطات تراوح مدتها بين ربع الساعة ونصف الساعة لكل موضوع.

 

ورشة بناء

المحطة الأولى في جولتنا كانت في جناح «المنزل غير المكتمل» المخصص للأولاد من عمر 3 الى 5 سنوات، وهو ورشة عمل على مقاس الأطفال الصغار. ويمثل المنزل ورشة بناء بمساحة 120 م2 تقريباً في وسطها بناء مركزي - المنزل - مقام على أعمدة بارتفاع 3.5 م. في هذا الفناء الجماعي يتعاون الأطفال من أجل تحقيق هدف مشترك هو: إتمام بناء المنزل. وهكذا فإنهم يكتشفون العمل ضمن فريق يخطط وينظم. كيف ذلك؟
يصل الطفل الى ورشة البناء تحت إشراف رئيس الورشة (المنشط)، وبعد أن يرتدي صدرية وخوذة واقيتين يمرّ عبر الحاجز حيث يتلقى تعليمات السلامة والمهام والأعمال التي يتوجب عليه إتمامها. وفيما يحرك العاملون على الآلات الرافعات لرفع المواد الى الطابق الأول، يقوم البناؤون المتدربون برفع الجدران وبجمع ألواح الاسفنج الاصطناعي، بينما يقوم عمال آخرون بإفراغ الحصى ورفع السقف معاً.
يستعين العاملون بعربات وبكرات لنقل المواد، وثمة سلم خارجي يسمح لهم بالتنقل بين الطوابق، بينما تسهل السقالات المنصوبة الى جانب البناء عملية تشييد الجدران.

 

شروط الأمان

بما ان ورشة البناء محاطة بحواجز فإن الأطفال يتمكنون من اللعب بحرية في داخلها. وقد فصّلت العناصر المختلفة للمنزل غير المكتمل على قياس الأطفال مع مراعاة لوازم السلامة، ومراعاة إمكان استيعاب مجموعات (مدرسية أو عائلية) تضم كل منها 02 طفلاً. علماً أن الأطفال يظلون تحت المراقبة حفاظاً على سلامتهم.

 

قرية الأطفال

في جناح آخر «قرية الأطفال» المخصصة للأولاد من عمر الثلاث سنوات الى عمر الثانية عشرة. تقدم القرية ألعاباً جماعية للأولاد، تثير لديهم التساؤلات والرغبة في معرفة المزيد. ويقوم الأولاد في هذه المساحة بدور فاعل، إذ يكتشفون ويختبرون معرفتهم من خلال القيام بأنشطة علمية يشاركهم فيها المرافقون الكبار لهم، ويقوم حوار بين الجميع حول مواضيع العروض المقدمة والمستندة الى مبدأ التعلم المشترك، والتي تراعي حاجات الأولاد ورغباتهم.
ففي القرية المخصصة لهم، يكتشف الأطفال أهمية الاتصال في ما بينهم، وتوضع في تصرفهم تقنيات تسمح لهم بتبادل الرسائل. وتتدرج هذه التقنيات من المستويات البسيطة كالأنابيب الحاكية، ورسم الإشارات، الى التكنولوجيا المتطورة حيث يتيح الهاتف إجراء اتصالات بالصوت والصورة معاً...
في ناحية أخرى من القرية يتعرف الأولاد الى تقنيات ميكانيكية والكترونية من خلال آلات متعددة، كمحركات السيارات، والساعات والثاقبات، ولوحة الإعلان وعلبة الموسيقى وسواها.
تحت عنوان «أنت والآخر» يتعرف الزائرون الصغار الى كيفية عمل أجسامهم، ويدرك كل منهم ان كل كائن بشري فريد من نوعه وله شخصيته الفردية. كما يتعرفون على مراحل تطور جسم الإنسان وتطور البصمات وعدة مسائل خاصة بالحياة.
وضمن موضوع بحوث حول المخلوقات الحية يتعرف الأولاد الى الحيوانات وطريقة عيشها (مثلاً مجتمع النمل).

 

الأولاد في عالم الفيزياء

هذا الجناح لا يقل أهمية عن الأجنحة السابقة من حيث التثقيف العلمي للأولاد (من عمر 9 الى 51 سنة) في مجال علم الفيزياء.
ومن المواضيع التي يعالجها هذا الجناح نذكر:
- ترددات البندول
(Les hésitations du pendule).
- الكرّة الطافيّة (La balle flottante).
- البحر المائل (La mer en pente).
- الضوء المتعرّج (La lumière en zig-zag).
- العجلة المربعة (La roue-carrée).
- فيتاغورس والمثلث القائم الزاوية
(Pythagore et le triangle rectangle).

 

جناح علم الوراثة

يسمح هذا الجناح للأولاد من عمر 6 الى 15 سنة بالتعرّف الى علم الوراثة الذي تسمح أبحاثه بمعرفة ميكانيكية الوراثة المعقدة على نحو أفضل، إلا ان هذا العلم لا يفسر كل شيء، فالإنسان ليس نتيجة تقاطع جيني وحسب. إننا نعيش جميعنا تاريخنا الشخصي: ننشأ في وسط عائلة، ومجتمع، وبلد حيث نكتسب تربيتنا. كل إنسان ينتمي الى مجموعة، والى ثقافة تشكل مجتمعة الثروة الإنسانية.
وبإمكان الأولاد في هذا الجناح ان يكوّنوا بطاقة هويتهم البيولوجية، المؤلفة من صفات جينية ثابتة كلون العينين والبشرة، او تلك التي تتغير مع السن كالوزن والطول. وعندما توضع هذه البطاقة في الكومبيوتر يتولى مقارنتها بالبطاقات العائدة الى الزائرين الآخرين، فيعلم كل ولد اذا ما كان هناك ثمة شبيه له.

 

أجنحة أخرى ومعارض

يضاف الى هذه الأجنحة، جناح آلات ضخ المياه (من 6 الى 15 سنة)، المكتبة الإلكترونية لكل الأعمار، والحديقة التربوية لسلامة القيادة (من 7 الى 15 سنة) وهذا النشاط ينفذ بالتعاون مع جمعية الـ «يازا»، الى نشاطات مختلفة: كالمعارض المؤقتة والمسابقات المدرسية والاحتفالات بالمناسبات والأعياد.


تصوير: فادي بيطار