ملف العدد

المركز العالي للرياضة العسكرية
إعداد: روجينا خليل الشختورة

الملاعب تختبر فعالية التدريب

 

يهتم المركز العالي للرياضة العسكرية بإدارة المنتخبات العسكرية وإعدادها وتدريبها للاشتراك في النشاطات والبطولات الوطنية والإقليمية والدولية، ويضع الأسس التنظيمية للإعداد البدني للعسكريين.

 

تشمل خطة التعليم والتدريب التي يعتمدها المركز العالي للرياضة العسكرية شقَين:

الأول مخصص لعناصره وللعناصر المفصولة إليه ويتضمن التدريب التكتي (المعارف العسكرية والإعداد البدني)، والتدريب العملاني (تفكيك وتركيب أسلحة، رماية وقتال).

أما الشق الثاني فيتعلق بتدريب الفرق الرياضية في الجيش، وهو ينقسم إلى مرحلتَين:

- مرحلة الإعداد العام: تسبق البطولات بحوالى الثلاثة أشهر.

- مرحلة الإعداد الخاص: تسبق البطولات بحوالى الشهر وتستمر حتى انتهاء البطولات.

يُشار إلى أنّ اختيار عناصر الفرق الرياضية وتشكيلها يتم بعد إجراء بطولات داخلية في مختلف الألعاب بإشراف لجان مختصة، وعقب النتائج التي يحققها المتدربون، ينضمون إلى منتخب الجيش، ويتابعون التدريبات المكثفة.

 

المناهج الدراسية

يتبع المركز المناهج الدراسية للمكاتب من واحد إلى خمسة، وهي تتضمن عدة مواد منها التربية البدنية، الصحة واللياقة، الألعاب العسكرية، الألعاب القتالية والإجمالية وغيرها، بالإضافة إلى دروس في اللغتَين الفرنسية والإنكليزية.

تهدف هذه المناهج إلى تطوير الطاقات الذهنية والجسدية لعناصر المركز، فضلًا عن مهاراتهم الرياضية.

ويواكب المركز باستمرارٍ التعديلات التي تطرأ على الأنظمة والقوانين في مختلف الألعاب الإجمالية والفردية وألعاب القوى... وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية.

في ما خص الوسائل المعتمدة في التدريس، يُستعان بالتجهيزات السمعية – البصرية، لكن التدريب العملي في الملاعب يبقى المحك الأبرز لاكتساب المهارات الرياضية.