خدمات وتقديمات

المستشفى العسكري المركزي
إعداد: روجينا خليل الشختورة

 .................. أحـمـر، أصـفـر، أخـضـر

هكذا يجري العمل في قسم طوارئ

قد لا يكون مستحبًا أن يشار إلى إنسانٍ ما برقم أو لون... لكن في المستشفيات عمومًا، وفي قسم الطوارئ خصوصًا، فإنّ حياة إنسان قد تكون رهنًا برقم أو لون تمّ التعاطي مع حالته على أساسهما.
قسم الطوارئ في المستشفى العسكري المركزي نموذج تتجلّى من خلال عمل أقسامه أهمية الدقة والنظام...
يؤدّي هذا القسم دورًا أساسيًا في حالات الحروب والكوارث ويطبق خطة الطوارئ العامة الموضوعة والتي يتحوّل بموجبها إلى مكان يستطيع استيعاب أكبر عدد ممكن من الإصابات، ضمن خطة التوزيع الطارئة المنسقة مع المستشفيات المدنية من خلال غرفة عمليات رئاسة الطبابة العسكرية.

 

القطاعات الطبية في الطوارئ
رئيس المستشفى العسكري المركزي العقيد الطبيب خالد سكر يشرح لنا بدايةً ماهية هذا القسم الذي يعنى بجميع الحالات المرضية الطارئة، وتقع على عاتقه مسؤولية التدخل الطبي والمعالجة الفورية بغية تثبيت الوضع الصحي لكل مريض.
يتألف قسم الطوارئ من ثمانية قطاعات. يتولى القطاع الأول (A) استقبال المرضى وإجراء الاتصالات اللازمة، والتي بموجبها يتمّ تحويلهم إلى القطاع الثاني (B). في هذا القطاع يتوزّع المرضى وفق حالاتهم حيث نجد غرفةً لعزل الأمراض المعدية، عيادة صحة، عيادة أطفال، عيادة جراحة، غرفة أشعة وغرفة جفصين وفي كل غرفة أو عيادة طبيب اختصاص.
القطاع الثالث (C) مخصّص للإصابات والحوادث وهو مجهّز بغرفة للعمليات الجراحية الطارئة. أما القطاع الرابع (D)، فيتألف من ست غرف لمعالجة المرضى، كونتوار للتحضير العلاجي وللممرضين، حمام خاص للمرضى واستراحة الاطباء.
تقع قاعة العناية والإنعاش في القطاع الخامس (E) وإلى جانبها غرفة انتظار خاصة بذوي المرضى، ويحتل المختبر مساحة في القطاع السادس (F) حيث نجد أيضًا مخزنًا. أمّا القطاع السابع (H)، فهو مخصّص لإدارة القسم حيث نجد مكتب رئيسه ومكتب مساعده، وبجانبهما مكتب أمانة السر وقاعة اجتماعات ومحاضرات.
القسم الثامن والأخير هو المشرحة حيث يتم استقبال الجثث، وتحضيرها وتسليمها إلى الأهل، بالإضافة إلى القيام بأعمال التشريح عند الحاجة.
الخدمات التي يقدمها
قسم الطوارئ
يستقبل قسم الطوارئ جميع الحالات الطارئة ويعالجها، كما يقوم بتحضير المرضى قبل الدخول إلى المستشفى المركزي أو إلى المستشفيات المدنية، ويهتم بمختلف أعمال الجفصين وتثبيت الكسور تنفيذًا لأوامر طبيب العظم.

 

الطاقم الطبي
يقــوم أطباء قسم الطوارئ بمعاينة المرضى وفــرزهم ثـم مساعفتهم وتثبيت وضعهم الصحي بمفاتيح السيطرة على الحالات الخطرة.
ويتولى العمل في هذا القسم أطباء يتمتعون بخبرة واسعة في مجال طب الطوارئ، ويتم التنسيق بينهم وبين الأطباء الاختصاصيين ما يزيـد من فعالية التقـديمات الطبية وجودتها.
للممرض المجاز في قسم الطوارئ دور أساسي فهو يشرف على كيفية تطبيق الـ «Medical Order» وعلى تسليم المرضى إلى باقي الأقسام الطبية داخل المستشفى، قبل مغادرتهم قسم الطوارئ وبعد التأكد شخصيًا من جهوزية ملفاتهم الطبية بشكل كامل... ويرافق ممرض مساعد المريض عند نقله إلى الطابق أو عند الحاجة إلى إجراء فحوصات.
ويلفت العقيد سكر إلى أنه يتم العمل على رفع المستوى العلمي للطاقم الطبي والتمريضي في قسم الطوارئ من خلال المحاضرات العلمية والسعي إلى المشاركة في مختلف الدورات والمؤتمرات الطبية والتمريضية الخاصة بطب الطوارئ، إضافةً إلى تبادل المعلومات والخبرات العلمية مع مختلف المستشفيات في إطار عمل جامعي منظم.

 

حالات وألوان
تجري عملية فرز المرضى وتصنيفهم وفق أربع فئات حسب درجة الخطورة ومعايير الأولويات المتبعة عالميًا، ليتمّ بالتالي تحويل كل منهم إلى الفرع المناسب. وتصنيف الفئات هو وفق الآتي:
- فئة أولى: (اللون الأحمر) وهي الحالة التي لا تحتمل أي تأجيل.
- فئة ثانية: (اللون الأصفر) حيث يمكن معالجة المريض خلال ساعتين كحد أقصى.
- فئة ثالثة: (اللون الأخضر) حيث يمكن إجراء المعالجة خلال أربع ساعات كحد أقصى.
- فئة رابعة: (اللون الأسود) يمكن تأجيل المعالجة لعدة ساعات.

 

نداء الإستغاثة
عند حصول أي توقف في عمل القلب أو الرئتين داخل أي عيادة أو غرفة مريض، يقوم الممرض بطلب نداء استغاثة (Blue Code) فورًا عبر مكبر الصوت وإضاءة الإنارة الحمراء الخاصة بهذا النداء والموجودة داخل الغرف، كما يتمّ الاتصال بفريق التخدير والإنعاش ليحضر بشكل فوري.