في ثكناتنا

المستشفى العسكري المركزي أول مركز رسمي للعلاج بالوخز بالإبر في لبنان
إعداد: ندين البلعة خيرالله

يُستخدم علاج الوخز بالإبر الصينية في العديد من المستشفيات في العالم منذ العام 1970 ويُدَرَّس في عدّة جامعات، ولكن في لبنان يُعتبَر المستشفى العسكري المركزي - قسم العلاج الفيزيائي أوّل مستشفى يستخدم هذا العلاج بشكل رسمي وقانوني منذ العام 2010.
رئيس قسم العلاج الفيزيائي في المستشفى الملازم أول فادي نادر يشرح مع الفريق المساعد كيفيّة اعتماد العلاج الصيني هذا ومدى فاعليته.


فريق العمل
جاد وهبه، غِوى نصّار ورولا صبرا هم معالجون فيزيائيّون متخصّصون أيضًا بالعلاج بالوخز بالإبر الصينيّة (Acupuncture) ويعملون إلى جانب الملازم أول نادر في المستشفى العسكري المركزي.
مرّ القسم المتخصّص بهذا العلاج بعدّة مراحل وخضع لدراسات عدّة لجان قبل الإقرار بافتتاحه والاعتراف بجدواه كعلاج رسمي، فكثيرون بعتقدون أنّ هذا النوع من العلاج هو سحر يستخدمه الصينيّون. قدّم فريق العمل البراهين والدراسات والإحصاءات اللازمة ليصبح المستشفى العسكري المركزي هو المستشفى الأول في الشرق الأوسط ولبنان الذي يعتمد هذا العلاج.
حاز المعالجون في هذا القسم شهادة دبلوم جامعي من جامعة القديس يوسف وجامعة «تيانجين» للطب الصيني التقليدي، بعد أن تابعوا دروسًا متخصّصة لمدّة سنة مع بروفسور وأساتذة من الصين. وقد اشترطت جامعة «تيانجين» متابعة الطلاب دورة تمرّس مكثّفة لمدّة شهر في المستشفى الجامعي التابع لها للحصول على الشهادة. هنا لا بد من الإشارة إلى أنّه على من يودّ التخصّص في هذا العلاج أن يكون متخصّصًا بالطب أو بالعلاج الفيزيائي بالدرجة الأولى.
إلى ذلك، ترسل جامعة القديس يوسف سنويًا، عددًا من طلاّبها الذين يدرسون هذا الاختصاص، إلى قسم العلاج الفيزيائي- الوخز بالإبر الصينية في المستشفى العسكري المركزي، للقيام بفترة تمرّس برفقة البروفسور الصيني المدرّس.

 

حالات للمعالجة
يلفت الملازم أول نادر إلى أنّ كثيرًا من الضباط والعسكريين تابعوا جلسات من هذا العلاج في عيادات خاصة وكانوا يدفعون المبالغ الطائلة. وقد شهد هذا العلاج إقبالاً لافتًا بعد أن تمّ الإعلان عن اعتماده في المستشفى العسكري المركزي الذي يؤمّن أفضل الإبر المصنّعة في ألمانيا لا الصينيّة منها، عوضًا عن تعقيم الإبر القديمة.

 

من يلجأ لهذا العلاج؟
عندما تستعصي الحالات المرضية على العلاج، يلجأ البعض إلى العلاجات الأخرى كالوخز بالإبر الذي قد يكون أحيانًا الخيار الأول. أما معالجة الحالات فهي الآتية:
- علاج آلام الظهر والرقبة، والصداع والصداع النصفي.
- تخفيف آلام الولادة والمفاصل وتشنّج العضلات.
- علاج الإدمان والإقلاع عن التدخين وتخفيف الوزن.
- علاج التوتّر والاكتئاب والقلق وتخفيف الغثيان وبخاصة المصاحب للحمل.
- علاج التهاب الجيوب الأنفية، ونزلات البرد، والتهاب المفاصل، وتقلّصات الدورة الشهرية، وأزمات الربو، والأرق وغيرها.
- علاج الأمراض الجلدية وأمراض الضغط وطرقات القلب...
كما أن مستشفى المايو كلينيك «Mayo Clinic» الذي يعتبر من أهمّ المراكز والمراجع الطبية في العالم، يستخدم هذا العلاج لتحسين نوعية حياة مرضى السرطان وتسهيل علاجهم. ويمكن استخدامه كتدخّلٍ طارئ في حال النزيف أو ضيق النفس أو غيرها.
بالتنسيق مع الطبيب المعالج، يتمّ تحديد عدد الجلسات التي يتطلّبها كل مريض بحسب حالته. ولكن طريقة تشخيص الطب الغربي التقليدي تختلف عن العلاجات البديلة والطب الصيني، من هنا يستخدم المعالجون بالوخز بالإبر ما يُسمّى الطب التكاملي (Médecine Intégrative) الذي يرتكز على الجمع بين نوعَي العلاج.

 

نسبة الاستفادة
نسبة كبيرة من الذين خضعوا للعلاج بالوخز بالإبر استفادوا، وآخرون تتطلّب حالتهم فترة أطول وجلسات علاجية أكثر.
ولكن يشدّد المعالجون في المستشفى العسكري المركزي، على أنه ليس هناك مريض يُشفى كليًا وبشكلٍ نهائي، فهذا النوع من العلاج كما العلاجات الأخرى يعالج الألم ومصدره، ولكنّه لا يعالج العوامل الخارجيّة التي تؤثّر على طاقة الإنسان وتكون هي المسبّبة لهذا المرض.
يعاني أحد المعاونين الأول من وجع في الأكتاف يمتدّ إلى يدَيه ويسبّب له نفخة. تابع حتى الآن خمس جلسات بعد أن تعرّف على هذا النوع من العلاج عن طريق أحد أصدقائه في قسم العلاج الفيزيائي، وبعد أن شرح له الطبيب الصيني المرافق للمتدرّبين حالته وطريقة العلاج وفعاليته، قرر الخضوع له. يشعر اليوم بتحسّن ملحوظ إذ تضاءَلت الآلام وهو يتابع العلاج بكل قناعة.
بدوره يتابع رقيب أول علاجًا بالوخز بالإبر الصينية نظرًا الى إصابته بديسك في الرقبة والظهر. وبعد 4 جلسات شعر بتحسّن بنسبة 20% بعد أن فشلت جلسات العلاج الفيزيائي العادي والأدوية على اختلافها في تحسين حالته.
لا يمكن تحديد عدد الجلسات اللازمة فهي تختلف من شخصٍ الى آخر، كلّ بحسب حالته المرضية. ولكن الحالات الأكثر نجاحًا في المستشفى العسكري المركزي هي تلك المرتبطة بمشاكل الجهاز الهضمي، والأرق، وأوجاع العمود الفقري والحساسية. ولكن لا بد من الإشارة مرّة جديدة إلى أنّ هذا العلاج ليس سحرًا، فبعض الأشخاص لا يستفيدون مطلقًا وآخرون يشفون كالسحر.
إلى ذلك، يتابع فريق عمل فرع العلاج بالوخز بالإبر- قسم العلاج الفيزيائي، دورات مستمرّة للبقاء على اطّلاع بكل المستجدّات في هذا المجال بالإضافة إلى الممارسة والخبرة والأبحاث الخاصة.