ألعاب ولاعبون

المعاون أول محمد خضر خليل والعريف يوسف ابراهيم وجهان من وجوه رياضة المصارعة في الجيش اللبناني
إعداد: ندين البلعة خيرالله

في عهدة الجيش تدرّبا، ومن صفوفه انطلقا إلى حلبات المصارعة في البطولات المحلية والعربية والدولية. المعاون الأول محمد خضر خليل والعريف يوسف ابراهيم، وجهان من وجوه رياضة المصارعة في الجيش اللبناني.

 

المعاون أول محمد خليل
المصارعة بنوعَيها، الرومانية والحرّة لعبة أولمبية كانت الأولى بين الألعاب القتالية، وهي تعني الكثير للمعاون الأول خليل، إذ أنها تصقل النفس وتهذّب الأخلاق وتعزّز ثقة اللاعب بنفسه. بعد انضمامه إلى المركز العالي للرياضة العسكرية العام 1996، تعلّم لعبة المصارعة وشارك في بطولة لبنان في المصارعة الحرة - درجة ثانية فحقّق المركز الأول. في بطولة لبنان للعام 1999 حقّق المركز الثالث، ثم الثاني العام 2000، ليعود ويحرز المركز الأول في كأس المقاومة والتحرير وبطولة لبنان للمصارعة الحرة العام 2001، فالمركز الثاني في الدورة العربية (2002)، والأول في بطولة لبنان (2003)، وبطولة الاستقلال في المصارعة الحرة (2004).
العام 2005 شارك في البطولة الدولية للمصارعة الحرة محقّقًا المركز الثالث، والعامين 2011 و 2012 أحرز المركز الأول في بطولة لبنان وبطولة الاستقلال في السواعد والجذع والعارضة. أمّا بطولة لبنان للمصارعة الحرة فقد حجز المركز الأول فيها منذ العام 2005 وحتى العام 2012.
المعاون الأول محمد خضر خليل هو اليوم رتيب فريق المصارعة في الجيش إلى كونه لاعبًا وحكمًا اتحاديًا لألعاب القوى. وهو يطمح إلى تحقيق أفضل النتائج والتحكيم بصدق وشفافية لرفع إسم الجيش ولبنان عاليًا، ويفتخر بفريق الجيش في المصارعة مؤكدًا أنه «في شبه معسكر دائم للتدريب».

 

العريف يوسف ابراهيم
كان العام 1991 محطّة مميّزة في حياة العريف يوسف ابراهيم إذ انتسب إلى منتخب الجيش للمصارعة، ليتدرّج من لاعب يشارك في البطولات إلى مدرب فحكم اتحادي. بداياته كلاعب كانت مع المدرّب محمّد ديّة الذي أشرف على تدريب منتخب الجيش.
يتحدّث العريف ابراهيم عن صعوبة التدريب الذي تابعه ضمن الفريق وصولاً إلى معرفة صحيحة ودقيقة بقوانين هذه الرياضة وتقنيّاتها، وبالتالي تحقيق أفضل النتائج والإنجازات على صعيد منتخبَي الجيش ولبنان.
العام 1992 حاز العريف ابراهيم شهادة مدرّب مع تقدير، وتوالت الدورات والشهادات ليصبح حكمًا اتحاديًا في المصارعة وألعاب القوى والجرن والمحدلة.
شارك في بطولة لبنان للدرجة الثانية العام 1993 حيث أحرز المركز الأول، وتتالت مشاركاته في بطولات لبنان للدرجة الأولى في المصارعة الحرّة والرومانية بين العامَين 1995 و2008، حيث أحرز المركز الأول في الكثير من الأحيان. العام 2009 كان حصاده وفيرًا حيث احتلّ المركز الأول في كأس السفير، ودورة المرحوم ابراهيم عواركي، ودورة الرئيس الشهيد رفيق الحريري وبطولة الإستقلال، بالإضافة إلى مشاركته في العديد من اللقاءات الوديّة وإحرازه المركز الثاني في بطولة بيروت الدولية، والبطولة العربية للمصارعة الرومانية، والمهرجان الدولي للمصارعة.
يعشق العريف يوسف ابراهيم المصارعة، ويرغب دائمًا بنقل خبرته في هذه الرياضة إلى كل من يحبّها، معتبرًا فوز أي فرد من المنتخب بمثابة فوز شخصي له...