ألعاب ولاعبون

المعاون بهيج شرانق: مدرّب رياضة النبلاء
إعداد: ندين البلعة

إنها رياضة النبلاء والملوك، استهوته فتدرّب عليها منذ العام 1991 لمصلحة منتخب الجيش على يد المدرّب الفرنسي غي داريكو.
المعاون بهيج شرانق مدرّب منتخب الجيش ومنتخبَي لبنان للفتيات والرجال في رياضة المبارزة، يتحدث عن هذه الرياضة بشغف وحماسة, فهي «الرياضة الوحيدة التي تحرّك كل الحواس، وتتطلّب اليقظة الدائمة والتركيز، ردّة الفعل السريعة، الليونة والإصرار على النصر».


بدأ مسيرته الرياضية بإحراز بطولة لبــنان العام 1997 وتـوالت مشاركاته المحلية والدولية فاحتلّ المركز الثاني في بطـولة العرب في الأردن العام نفسه، وشارك في البطولة العربية في تونس (2001)، وفي البطولة الدولية في بغداد (2002)، كما شارك في بطولة العالم العسكرية في رومانيا واحتلّ المركز الثالث (2006).
العام 1997 حاز المعاون شرانق دبلوم مدرّب دولي مع درجة ممتاز من المعهد الوطني للرياضة في فرنسا، وكان ذلك بإشراف اللجنة الأولمبية الدولية، ثم تابع دورة مدرّب دولي في مدينة فورميا في ايطاليا. والعام 2000 بدأ بتدريب منتخب الجيش الذي يحتلّ منذ حينها المركز الأول في البطولات.
يتحدّث المدرّب عن النادي الذي تمّ تأسيسه العام 2010 في المركز العالي للرياضة العسكرية والذي يضمّ أولاد الضباط والعسكريين، الذين يمارسون رياضة المبارزة على مختلف أنواعها: سيف المبارزة، وسلاح الشيش، والحسام. هذا الفريق أحرز منذ تأسيسه المركز الأول في بطولات لبنان والبطولة العربية للناشئين في أبو ظبي (2011)، وبطولة غرب آسيا (2012) والبطولة العربية في الأردن (2013).
ويشير شرانق إلى أنّ ريتا أبو جودة، وهي تنتمي إلى نادي الجيش للناشئين، شاركت في الألعاب الأولمبية في سينغافورة، وقد تأهّلت إلى جانب المعاون شفيق خوري من منتخب الجيش للمشاركة في ألعاب البحر المتوسط في تركيا خلال العام الجاري، بالإضافة إلى الاستعداد للمشاركة في الألعاب الآسيوية في شنغهاي في الصين.
يعبّر المدرّب شرانق عن فخره لأنه ساهم في إيصال منتخب الجيش إلى أعلى المستويات، ومع الإنجازات التي يحققها أصبحت المبارزة جزء لا يتجزّأ من حياته وهو يحمل مسؤولية كبيرة، ألا وهي تدريب الفرق ومتابعة مستوى كل فرد ليصبح مؤهلاً للمنافسة على الحلبات الدولية.