اخبار ونشاطات

المكتب الوطني لنزع الألغام
إعداد: نينا عقل خليل

مليون قنبلة عنقودية في الجنوب والبقاع والعام 2011 موعد الانتهاء من المشكلة

عقد المكتب الوطني لنزع الألغام مؤتمراً صحافياً في نقابة الصحافة، لمناسبة اليوم العالمي للتوعية ودعم برامج معالجة مشكلة الألغام، حضره نقيب الصحافة محمد بعلبكي والممثل الأول لقوات «اليونيفيل» في بيروت المقدم سلفادورس كاريس وضباط وحشد من الاعلاميين.

تخلل المؤتمر عرضٌ قدّمه رئيس قسم الاعلام في المكتب الوطني لنزع الألغام المقدم يوسف مشرف، تضمن شرحاً لما خلّفته الحرب الاسرائيلية الاخيرة على لبنان في تموز الفائت من القنابل العنقودية، والتي قدّر عددها، بنحو مليون قنبلة منتشرة على مساحة 35 مليون متر مربع في أكثر من 155 بلدة وقرية في جنوب لبنان والبقاع الغربي، وأسفرت عن سقوط 224 ضحية من بينهم 29 شهيداً لغاية اليوم.

وعرض المقدم مشرف واقع مشكلة الألغام والقنابل العنقودية وتفاقهما بعد حرب تموز من خلال شريط وثائقي، مؤكداً أنه سيتم الانتهاء من نزع الألغام العام 2011 كحدّ أقصى.

وألقيت في المؤتمر أيضاً كلمات لممثلي اللجنة الوطنية للتوعية من مخاطر الألغام واللجنة الوطنية لمساعدة الضحايا، وعن برامج التوعية التي بدأت قبل أكثر من عشر سنين بإصدار مواد توعية من مخاطر الألغام والقنابل العنقودية وتنفيذ برامج توعية في مختلف القرى والبلدات المتضرّرة وعقد لقاءات مع الأهالي لتعريفهم على أنواع هذه الألغام وأشكالها والقنابل العنقودية، وما يمكن أن تسببه من أخطار، الى تقديم مساعدات للضحايا منذ وجود المشكلة.