اخبار ونشاطات

الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي جالت على المركز الإقليمي للأعمال المتعلقة بالألغام وورش معالجة القنابل العنقودية
إعداد: نينا عقل خليل

في إطار الإطلاع على الآلية التي يعتمدها الجيش في تطهير الأراضي من القنابل العنقودية في الجنوب، زارت الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان (UNDP) السيدة مارتا رويداس، ترافقها مستشارتها نهى عبد الوهاب ومساعدها الشخصي سلفاتوري بدويلا، المركز الإقليمي للأعمال المتعلقة بالألغام في النبطية، حيث كان في استقبالهم رئيس المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام العميد محمد فهمي وضباط المركز.
واطلعت السيدة رويداس والوفد المرافق خلال اللقاء على سير عمليات نزع الألغام في الجنوب، التي تقوم بها المنظمات الدولية تحت إشراف الجيش اللبناني والتحديات التي تواجهها وكذلك العوائق المادية والتقنية التي تواجه العمل وتؤخره.
كما تخلل الزيارة عرض فيلم وثائقي حول عمليات القصف الإسرائيلي للجنوب بالقنابل العنقودية في أثناء عدوان تموز العام 2006. وبعد أن سلمها العميد فهمي درعاً تقديرية، انتقلت معه والوفد المرافق الى حقلي زوطر الغربية ويحمر حيث ورش معالجة القنابل العنقودية التابعة للجيش اللبناني والمجموعة الاستشارية للألغام «MAG».
وفي ختام الزيارة، أوضحت السيدة رويداس أن «زيارتها الأولى الى الجنوب هي لمتابعة العمل وتفقّد الأراضي التي ما تزال مزروعة بالقنابل العنقودية وتقديم الدعم للمنظمات الانسانية التي تعمل على نزعها».
كما اعتبرت أن «تسليم خرائط الألغام والقنابل العنقودية من قبل إسرائيل، بالرغم من كونه خطوة إيجابية، أصبح غير نافع بعد ثلاث سنوات من الحرب «مشيرة الى أن منظمة الأمم المتحدة تقدّم المساعدات والدعم اللازمين للمصابين بالقنابل العنقودية وفق برنامج خاص».