أخبار ونشاطات

المواكبة الدولية لنزع الألغام مستمرة
إعداد: نينا عقل خليل

وفد أميركي وآخر اوسترالي في لبنان


في إطار الإطلاع على مراحل تنفيذ برنامج العمليات الإنسانية للأعمال المتعلقة بالألغام ودراسة المشاريع المستقبلية التي سيمولها البرنامج، زار لبنان كل من مساعدة مدير مكتب إزالة الأسلحة والذخائر في وزارة الخارجية الأميركية السيدة كاثرين ماكلود بونيتون والسيد إيان والاس مانزفيلد من وكالة المساعدات الأوسترالية على رأس وفد مرافق.
الوفدان الزائران اجتمعا برئيس المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام العميد محمد فهمي في حضور ضباط من المركز، حيث تمّ عرض المرحلة التي بلغها العمل في البرنامج والتحديات التي تواجهه بالإضافة إلى المشاريع المستقبلية التي تحتاج إلى تمويل.
وزار الوفدان أيضًا، المركز الإقليمي للأعمال المتعلقة بالألغام في النبطية ومركز ايواء كلاب كشف الألغام في ثكنة سعيد الخطيب في حمانا.
كما كانت للوفدين عدة جولات شملت مركز منظمة المجموعة الإستشارية للألغام «ماغ» في بلدتي يحمر- الشقيف وكفرجوز، مركز جمعية المساعدات الشعبية النروجية (NPA) في صور، مركز المؤسسة السويسرية لنزع الألغام (FSD)، جمعية المساعدات الكنسيّة الدانماركية (DCA) في بلدة بسوس، ومنظمة هانديكاب العالمية (HI) في بلدة تولا، بالإضافة إلى مركز المنظمة الوطنية اللبنانية لنزع الألغام والقنابل غير المنفجرة (4DO) في برج قلاويه، وبعض ورش معالجة القنابل العنقودية وحقول ألغام. وقد اطلع الوفدان في الجولات على كيفية تنظيف الحقول والعتاد المستعمل، ومشاريع هذه الجمعيات والمنظمات في مجال نزع الألغام.