جوائز وتقدير

النظافة والجودة في مطبخ منطقة بيروت تتوّجانه أولاً
إعداد: باسكال معوض بو مارون

مع اقترابنا من ثكنة هنري شهاب في مقر عام منطقة بيروت، استقبلتنا الرائحة الشهية التي أوصلتنا إلى أفضل مطبخ على صعيد الجيش للعام 2015. هناك كان لقاؤنا مع الملازم عماد عامر الذي فاز وفريقه العامل بالتصنيف هذا العام، وحازوا تهنئة العماد جان قهوجي قائد الجيش وتهنئة قائد المنطقة العميد الركن غسّان الطفيلي.

 

النظافة أولًا وثانيًا وأخيرًا
آلية العمل في المطبخ وفق ما يشرح الملازم عامر هي نفسها المعتمدة في مطابخ الجيش الأخرى، فمديرية القوامة تنظّم لوائح موحّدة للطعام تلتزمها جميع المطابخ العسكرية. ويهتمّ القيّمون على كل مطبخ (يعملون بإشراف لجنة تغذية تضمّ طبيبًا بيطريًا مختصًّا)، بتسلّم الخضار والفاكهة واللحوم والمواد الغذائية المعيّنة مرتين أسبوعيًا، وبعد التأكد من سلامتها تحفظ بأفضل شروط التخزين والتبريد.
نحن «مركز نظافة» يؤكد الملازم عامر، فمنذ اللحظة التي نستلم فيها المواد الأوليّة للمطبخ، مرورًا بعملية الطهو وحتى توزيع الوجبات وتنظيف الأواني، يتمّ بشكل يومي أخذ عيّنات عشوائية من الطعام والماء والأدوات المستخدمة، وتخضع للكشف، من أجل تأمين غذاء سليم للعسكريين.
كما يتمّ الكشف يوميًا على الكادر العامل في المطبخ من قِبل الضابط المسؤول، من نظافة الأظافر إلى المعاينة من قبل أطباء متخصّصين بالصحة والجلد، إلى الفحوصات واللقاحات الضرورية بشكلٍ دوريٍ ومنتظم، وصولًا إلى التزام الزيّ الأبيض مع القبّعات والأقنعة الطبيّة والقفّازات خلال مختلف مراحل الطهي؛ فالنظافة وخصوصًا الشخصية، هي أمر مقدس بالنسبة لنا، فأقلّ تراخٍ من هذه الناحية يعرّض الآلاف لمخاطر أمراض وإصابات صحيّة.
نظافة المياه تحظى باهتمام خاص، لذلك يتم تنظيف الخزانات والكشف عليها وإخضاعها لتحاليل مكثّفة دوريًا، إضافة إلى استعمــال مــواد معقّمــة.

 

فريق العمل
يضمّ الكادر العامل 12 شخصًا من ضمنهم 3 طهاة ومساعديهم، وآخرين يتوزّعون المهمات المختلفة المطلوبة في العمل المطبخي: من إدارة المطبخ والمواد المستعملة والإشراف على التسليم والتسلّم والتحضير والتدقيق في قسائم الطلبات، إلى السجلات الغذائية وتنظيمها وصيانة المعدات...
وبسبب ضغط أعداد المتغذّين، تمّ فصل حوالى 20 عنصرًا من مختلف القطع المتغذّية لمؤازرة فريق العمل الثابت، وتأمين الخدمة بالسرعة المطلوبة. ويوضّح الملازم عامر أنّ قرابة 3 آلاف عنصرٍ يستفيدون من المطبخ بشكل يومي: منطقة بيروت، المحكمة العسكرية، عديد النادي العسكري المركزي، شرطة بيروت، والأمانة العامة للمجلس الأعلى للدفاع؛ وهؤلاء جميعًا يتسلّمون حصصهم الغذائية من المطبخ بواسطة سيارات نقلٍ مقفلة مخصّصة لهذا الغــرض، وفي «حلــل محكمة الإغلاق»، تحفــظ الطعــام ساخنًــا لعــدة ساعــات.

 

قبل صياح الديك
يبدأ العسكريون نشاطهم في الرابعة صباحًا، فيحضّرون المواد قبل يوم من طهوها، حيث يتم تقطيع اللحوم أو الأسماك أو الخضار وتنظيف الحبوب بطريقة صحيّة، ويتم تحضير الوجبات الأساسية الثلاث مع مراعاة توفير السعرات الحرارية اللازمة للعسكريين والتزام مبادئ الطهي الصحي.

 

للمرة الخامسة على التوالي...
ينهي الملازم عامر حديثه بالقول «لقد حقّق مطبخ مقر عام منطقة بيروت المركز الأول في منطقة بيروت لخمس سنوات متتالية، وهو إضافة إلى كل ما ذكرنا، يتميّز بالتوزيع العادل للحصص، بحيث يحصل كل عسكري متغذٍ على حصّته الخاصة المحددة. والأهم أنّنا نقف على آراء «الزبائن» ونطلب ملاحظاتهم على أي خلل قد يجدونه... فهدفنا الدائم تحقيق الأفضل».
نودّع الملازم الفخور بفريق عمله، وفي داخلنا أيضًا شعور بالفخر بهؤلاء الذي يؤدون عملهم بإخلاص وتفانٍ وهم ينشدون الأفضل دومًا...

 

تصنيف المطابخ العام لسنة 2015

صنّفت المطابخ في الجيش للعام 2015 وفق ما يلي:
1- مطبخ مقرّ عام منطقة بيروت- هنري شهاب: الأول على صعيد الجيش وعلى صعيد بيروت.
2- مطبخ مقرّ عام منطقة البقاع- صغبين: الأول على صعيد منطقة البقاع.
3- مطبخ مقرّ عام منطقة الشمال: الأول على صعيد منطقة الشمال.
4- مطبخ موقع مرجعيون: الأول على صعيد منطقة الجنوب.
5- مطبخ لواء الحرس الجمهوري: الأول على صعيد منطقة جبل لبنان.