زيارة رسمية

الوزير بو صعب يزور أرمينيا ويلتقي كبار المسؤولين

قام وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب بزيارةٍ إلى أرمينيا، أجرى خلالها لقاءات مع عدد من كبار المسؤولين.
واستقبل رئيس جمهورية أرمينيا آرمين ساركسيان الوزير بو صعب، وجرى البحث في موضوع الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات وسبل التعاون بين البلدَين في هذا المجال، وخصوصًا بين الشباب الأرميني واللبناني ما ينعكس إيجابًا على اقتصاد البلدَين.
المحطة الثانية كانت في رئاسة الحكومة حيث التقى رئيس حكومة أرمينيا نيكول باشينيان في حضور وزير الدفاع الأرميني تافيد تونويان، وتم الاتفاق على إعادة تفعيل اللجنة الوزارية المشتركة بين الطرفَين التي لم تجتمع منذ العام ٢٠٠٤. وتناول البحث تعزبز آفاق التعاون بين الجانبَين، وكيفية استفادة لبنان من الأبحاث التقنية المتطورة التي تعدُّها أرمينيا في مجال الطائرات المسيّرة الـDrones والردارات القادرة على رصدها.
وضمن برنامج الزيارة، عُقد في وزارة الدفاع الأرمينية لقاء بحث فيه الوزير بو صعب مع نظيره الأرميني تافيد تونويان في الأوضاع العامة وفي التعاون المشترك بين البلدَين. بعد اللقاء، عُقد مؤتمر صحفي مشترك قال فيه الوزير بو صعب: «نحن وأرمينيا نعاني المشاكل والتحديات نفسها على حدودنا، فإسرائيل تعتدي على أرضنا بشكلٍ مستمر، وتخرق القرارات الدولية وأهمها القرار ١٧٠١... وهذا سبب إضافي كي نتعاون أمنيًا عبر تبادل معلومات أمنية واستخباراتية».
وبعد أن توجّه بالشكر لدولة أرمينيا على مشاركتها في قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، غرس الوزير بو صعب شجرة باسمه في باحة وزارة الدفاع.
كما كانت زيارة إلى وزارة الخارجية الأرمينية بحث خلالها الوزير بو صعب مع الوزير زهراب مناتساكنيان، سبل تعزيز العلاقات بين البلدَين.
وعلى هامش الزيارة، شارك الوزير بو صعب في الاحتفال الذي أُقيم في مناسبة عيد استقلال أرمينيا، كما زار ساحة يريفان ٢٨٠٠، ودير كاثوليكوس أرمينيا غاريغين الثاني، ومعمل «أرارات» للبراندي، ومستشفى إعادة تأهيل مصابي الجيش، وضريح شهداء الإبادة الأرمينية حيث وضع إكليلًا من الزهر.