محاضرة

الوزير قطار يحاضر في كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان مستعرضًا التطورات في المنطقة وتحدياتها
إعداد: تريز منصور

استضافت كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان في قاعة محاضراتها وزير المال السابق دميانوس قطار، الذي ألقى الضوء على الواقع الاقتصادي العربي في ظل الثورات الناشئة، من خلال محاضرة حملت عنوان «التطورات الناشئة في الشرق الأوسط وتحدياتها الاقتصادية»، وذلك بحضور مسيّر أعمال الكلية العميد الركن غابي القاعي ممثلاً العماد قائد الجيش، وضباط ملاكها وضباط دورتي الأركان وقائد كتيبة.


واقع الأزمات الاقتصادية
بعد النشيد الوطني اللبناني، ألقى عريف الاحتفال العقيد الطيار نزيه عقيقي كلمة قال فيها، إنه من الضروري التوجه نحو بحث معمق في أسباب ما تشهده منطقة الشرق الأوسط من أزمات، كما عرّف بالمحاضر مرحبًا ثم أعطاه الكلمة.
الوزير قطار طرح في محاضرته عدة أسئلة حول ركائز التحول الذي تشهده عدة بلدان عربية، وحول النتائج التي سيؤدي إليها على صعيد التحديات الإقتصادية...
وفي هذا السياق، قدم أمثلة تختصر بالأرقام واقع الأزمات الإقتصادية المزمنة في البلدان العربية، مبرزًا التناقض بين واقع امتلاك الجزائر مثلاً أكبر احتياطي مالي، وبين كون نسبة البطالة فيها تطال 37% من الشباب.
وبعد أن عرض المكونات المجتمعية المتشابكة والمتضاربة في العالم العربي، تناول مفهوم حرب المصالح وعرض بالأرقام كلفة الحروب التي خاضتها الولايات المتحدة الأميركية.
وقال: «إن التحوّلات في المنطقة ما زالت في بدايتها، ولا ندري إن كانت ستحقق التضامن والتفاعل أو تؤدي إلى تفكك أكبر». وأشار إلى تحوّل على المستوى الفكري عالميًا، حيث تحاصر القوتان الكبيرتان (أميركا والصين) نظرية الدولة الأمة (Nation State) لمصلحة نظرية الدولة المدينة (City State). وهذا يشكل خطرًا جديدًا في منطقتنا، إذ إنه يشجع مفهوم الجماعة، والتي هي أساسًا موجودة في تركيبة العالم العربي، ويغلّبه على مفهوم المجتمع، فيدخل العالم العربي في صراع جديد على تحديد مفهوم الأقلية في المعنى المجتمعي، مقابل المفهوم الشمولي في بعض الديانات. وهنا تبرز التحديات الاقتصادية، بحيث أن المعايير الاقتصادية لا تنجح في المدينة...
 وفي نهاية المحاضرة شكر مسيّر أعمال الكلية العميد القاعي الوزير قطار، وقدّم له باسم قائد الجيش درعًا تذكاريًا.