حملة توعية

اليوم العالمي للتوعية حول مخاطر الألغام
إعداد: باسكال معوض بو مارون

حملة واسعة النطاق والنشاطات غطّت المناطق

 

كعادته في كل عام، قام المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتوعية من مخاطر الألغام، بحملة توعية واسعة النطاق.
تفاصيل الحملة التي شملت مختلف المناطق والقطاعات والنشاطات، حدّثنا عنها رئيس المركز العميد الركن زياد نصر الذي قال: الرابع من نيسان هو اليوم العالمي للتوعية حول مخاطر الألغام، لذا أطلقنا في الثلاثين من آذار الحملة الوطنية التذكيرية التي تخللها إقامة نشاطات رياضية وثقافية وإلقاء محاضرات في الجامعات والمدارس، وإجراء مقابلات تلفزيونية وعرض أفلام وثائقية قصيرة عن الألغام، وتوزيع منشورات.

 

الحملات في المناطق
في المناطق انطلقت الحملة من الجنوب، وتحديدًا من مدارس في بلاط وإبل السقي وبنت جبيل، حيث اقترن الطابع النظري بالممارسة العملية؛ فإلى محاضرة حول الألغام، أقيمت حقول ألغام وهمية، ونُفّذت عروضٌ تدليلية حول كيفية كشف الألغام يدويًا أو بواسطة الكلاب المدرّبة أو الرجل الآلي. كذلك أقيمت معارض صُوَر وأشغال حرفية ويدوية من إنتاج مصابي الألغام. الترفيه كان له دور في التوعية، إذ شاهد التلامذة عرضًا قدّمته دمى، وشاركوا في ألعاب أسئلة وأجوبة محورها مخاطر الألغام، وفي الختام تمّ توزيع هدايا وميداليات وكؤوس على المشاركين.
في جزين كان الماراثون سيد الموقف، حيث ركض طلاب المدارس وأعضاء الجمعيات الأهلية في المدينة وجوارها، وعلى خط الوصول قدّمت الكؤوس والميداليات للرابحين. وقد وُزّعت على هامش الماراثون منشورات توعية وعُرضت نماذج عن الألغام والقنابل العنقودية.
أما في صور، فكان أهل المدينة على الموعد الذي يتجدّد سنة بعد أخرى «Sour By Bike» الذي يشارك فيه الآلاف منذ انطلاقه، حيث تجول الدراجات الهوائية في أرجاء المدينة حاملة لافتات تنبيه وتوعية من مخاطر الألغام، فيما قدّمت قوّات الأمم المتّحدة المؤقتة العاملة في لبنان عرضًا تدليليًا حول كيفية كشف الألغام بواسطة الكلاب.
وكان نصيب زحلة من الحملة سباق Rally Paper لطلاب المدارس، تخلّله أيضًا عرض تدليلي عن وسائل كشف الألغام، ومعرض ضمّ نماذج عن الألغام والقنابل العنقودية. وفي ختام النشاطات وُزّعت الهدايا على المشاركين.
وفي الإطار نفسه أقيمت في بلدة أنصار في النبطية، مباراة ودّية في كرة القدم بين فريق الناجين من الألغام وفريق طلاب من الجامعة اللبنانية على ملعب الإمام الصدر.
وفي بيروت، شارك مسرح دوّار الشمس – الطيونة في الحملة، بتقديمه مسرحية دمى سيتم عرضها لاحقًا في المدارس. كما أقيم حفل غداء في المسرح قدمت خلاله دروع تذكارية باسم المركز إلى جمعيات اللجنة الوطنية للتوعية من مخاطر الألغام.

 

محاضرات ولقاءات تلفزيونية
ولفت العميد الركن نصر إلى أنّ ضباطًا (من المركز ومن فوج الهندسة) توزّعوا في مختلف المناطق على الجامعات والثانويات حاملين في جعبهم، معلومات وإرشادات ومنشورات تشرح مدى خطورة الألغام، وتدعو إلى عدم الاقتراب منها والتبليغ عنها.
كذلك، شملت الحملة مقابلات تلفزيونية مع ضباط من المركز والفوج عبر مختلف محطات التلفزة اللبنانية وبعض الفضائيات العربية، بهدف الوصول إلى أكبر عدد من الناس ونشر رسائل توضيحية وتوجيهية وتعليمية تحذّر من خطر الألغام.

 

SMS عن الألغام
في إطار حملة التوعية من مخاطر الألغام والقنابل العنقودية والذخائر غير المنفجرة في المناطق اللبنانية، وبالتنسيق مع وزارة الاتصالات، تلقّى المواطنون اللبنانيون على هواتفهم الخلوية رسائل توعية قصيرة تضمّنت العبارات التالية: «حياتك وحياة عيلتك غالية- حافظ عليها وما تقرّب من الألغام والقنابل العنقودية ولا تلمسها، بلّغ فورًا- المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام- 956143 /05».


بيان توعية المواطنين
نظرًا إلى استمرار تعرّض مواطنين لإصابات ناجمة عن انفجار ألغام وقنابل عنقودية وأجسام مشبوهة، تذكّر قيادة الجيش – مديرية التوجيه المواطنين بأنّ الذخائر المذكورة هي متعدّدة الأشكال والأحجام، وقد تكون مموّهة بطرق مختلفة، ومنتشرة عشوائيًا في الأراضي التي شهِدت أعمالًا حربية. وحرصًا على السلامة العامة، تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى التقيّد بالإرشادات والتوجيهات الآتية:
- عدم الاقتراب من الأماكن المشبوهة.
- التزام إشارات التحذير وعدم نزعها، وعدم محاولة الدخول إلى البقع المسيّجة.
- عدم لمس الألغام والقنابل العنقودية والأجسام المشبوهة والذخائر غير المنفجرة، أو العبث بها.
- عدم سلوك الطرقات غير الآمنة، والتزام الطرقات المعبّدة.
- التزام قواعد الحيطة بشكل دائم لأنّ عدم وجود دلائل أو إشارات، لا يعني عدم وجود أجسام خطرة.
كما تدعوهم عند مصادفتهم لغمًا أو أيّ جسم غريب، إلى إبلاغ أقرب مركز عسكري أو الاتّصال بالمركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام على رقمي الهاتف 956143 /05- 956193 /05 أو على الرقم 1701 موزّع وزارة الدفاع الوطني.