ثقافة وفنون

اليوم العالمي لمكافحة المخدرات

في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات, نظّمت وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع جمعيات "شبيبة ضد المخدرات” و”الشبيبة لمكافحة المخدرات” و”تجمّع أم النور” ندوة عالجت واقع المخدرات في لبنان, حضرها وزير الشباب والرياضة سيبوه هوفنانيان والنائب عاطف مجدلاني والمدير العام لوزارة الشباب والرياضة زيد خيامي ورؤساء جمعيات الى جمع من الحضور.
تخلل الندوة كلمة للوزير هوفنانيان أعلن فيها إطلاق حملة وطنية لمواجهة هذه الآفة والحد من تفشيها وانتشارها, مؤكداً أن مواجهة مشكلة المخدرات لن تقتصر على العقوبات والتدابير الردعية, بل ستتعداها الى اعتماد استراتيجيا شاملة ترتكز على الوقاية والمكافحة والعلاج, وإيجاد حركة شبابية على صعيد لبنان تواكب هذا النشاط, إضافة الى تأسيس نواة متخصصة وتدريبها, ووضع خطط عمل مناطقية تحترم خصوصيات كل منطقة, وتشكيل هيئات تنسيقية لتبادل الخبرات وتنظيم الأعمال المشتركة, وإقامة ندوات علمية وبرامج تدريب ومحاضرات ثقافية والقيام بحملات توعية في المدارس والجامعات ووسائل الإعلام المختلفة.
ثم تحدث رئيس جمعية “جاد” جوزف حواط عن مشكلات المخدرات وأنواعها داعياً الى إعادة إحياء الهيئة الوطنية لمكافحة المخدرات التي ألّفها مجلس الوزراء تحت رقم 10/92 س ك, وإنشاء مراكز خاصة للعلاج والتأهيل تابعة للدولة اللبنانية, ومساعدة الجمعيات العاملة في هذا المجال في إنشاء مدارس خاصة للأهل وبرامج خاصة للصغار بهدف التوعية.
وعرضت ممثلة “تجمع أم النور” منى اليازجي إحصاءات عن الوضع الإجتماعي للمدمنين.
بعدها تحدث عضو “جمعية الشبيبة لمكافحة المخدرات” جوزف فيّاض عن القانون اللبناني والمخدرات. وفي الختام كانت جولة في المعرض الذي نظمته “جاد” وهو حصيلة مسابقة “أجمل رسم يعبّر عن الإدمان”.