تكنولوجيا العصـر

انشغالك بالهاتف ينعكس على أطفالك!
إعداد: ندين البلعة خيرالله

هل تتساءل عن سبب سلوكيات طفلك غير الطبيعية وعناده وعدم تجاوبه معك؟ إنّه الهاتف...
أكد باحثون أميركيون في دراسة حديثة نُشرت نتائجها في المجلة الدورية «بحوث طب الأطفال»، أنّ الأطفال الذين يتمّ تجاهلهم من قبل الآباء والأمهات، يشعرون بالإحباط أو يظهر لديهم إفراط في الحركة والنشاط أو الإصابة بنوباتٍ من الغضب.
ربطت هذه الدراسة بين درجة استخدام الأهل للهواتف الذكية والسلوكيات الخارجية والداخلية لهم ولأطفالهم، وتوصلت إلى أنّ التكنولوجيا الرقمية قد تكون مغرية بشكلٍ خاص للأهل، كوسيلةٍ للتهرب من طلبات أطفالهم وحاجاتهم العاطفية.
في السياق نفسه، أكدت دراسة ألمانية أنّه من الطبيعي أن تزيد المشكلات بين الأهل والأطفال عندما يقل التواصل الشخصي والمباشر في ما بينهم. لذلك شدّد الخبراء على ضرورة التوفيق بين استخدام الهواتف الذكية داخل المنزل ومحاورة الأطفال والتفاعل معهم، بالإضافة إلى تحديد قواعد مشتركة لاستخدام الوسائل التكنولوجية، كتخصيص أوقات معينة يمضونها معًا بعيدًا عن هذه الوسائل.
تجدر الإشارة إلى أنّ إعطاء الطفل جهازًا ذكيًا لإلهائه كما يفعل كثيرون، يزيد من تفاقم المشكلة وتباعد أفراد العائلة وانقطاع التواصل بينهم.


مساعد «غوغل» يدعم اللغة العربية

يُعتبر مساعد «غوغل» الصوتي الأفضل حاليًا والأكثر فعالية وانتشارًا بين المساعدات الذكية، وهو يتفاعل مع عشرات اللغات حول العالم من دون أن تكون العربية من بينها. ويعود السبب في ذلك إلى اعتبار اللغة العربية من أصعب اللغات استيعابًا وتعاملًا بالنسبة لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتقنياته، بسبب تعدد المصطلحات اللغوية واللهجات على امتداد الدول العربية.
الخبر المفرح هو أنّ هذا المساعد بدأ بدعم اللغة العربية الفصحى التي تجمع معظم الكلمات المشتركة بين مختلف اللهجات، وهذا الدعم من شأنه أن يسهم في تسهيل التحول إلى المنازل الذكية.

 

«شريط ثواني» على «إنستغرام»
خبر سار لمستخدمي موقع التواصل «إنستغرام»، سيكون بإمكانكم مشاهدة فيديو والتقديم والتأخير فيه وإرجاع اللقطات التي تريدونها بحسب الرغبة من دون الحاجة إلى إعادة تشغيل مقطع الفيديو بالكامل. إذ يختبر الموقع هذه الميزة الجديدة التي لم تكن متاحة من قبل، عن طريق إضافة «شريط ثواني» أعلى الفيديو المنشور.
هذه الخدمة قد لا تكون متاحة للفيديوهات المنشورة في الـ«story» ولكنّ وجودها سيسهّل التعامل مع التطبيق ويوفر الكثير من الوقت عند مشاهدة الفيديوهات. ومن المتوقع أن تصبح هذه الميزة متوافرة في المستقبل القريب بعد الانتهاء من الاختبارات.

 

ضمّادة تراقب جسمك
طوّرت مجموعة علماء ضمّادة ذكية ثلاثية الأبعاد يمكن أن تساعد في مراقبة التنفس وحركة العين ونشاط القلب والنشاط الدماغي لاسلكيًا، كما يمكنها رصد إشارات القلب عند وضعها على الصدر أو المعدة. وتعمل هذه الضمادة عند وضعها على الجبهة، على تسجيل إشارات الدماغ بطريقةٍ مشابهة لجهاز الاستشعار الصغير EEG المُستخدَم طبيًا.
وعند ارتدائها على الساعد، فإنّها تسجل حركة الجسم ونشاط العضلات، وتراقب التنفس ودرجة حرارة الجلد. وهي تحوي مكونات فرعية وتقنية بلوتوث عالية الجودة، ومستشعر قوي، وجهاز تسارع عالي الحساسية، وجهاز استشعار ECG.


المكالمات الجماعية من «سكايب»
بعد إطلاق نسخة مُحدَّثة من تطبيق «سكايب» مع مجموعة كبيرة من المزايا الجديدة، طرحت شركة «مايكروسوفت» ميزة جديدة تسمح بإضافة حتى خمسين شخصًا إلى المكالمات الصوتية والمرئية. وقد أجرت الشركة بعض التغييرات على كيفية بدء هذه المكالمات المتعددة الأطراف، وأضافت إشعارًا لاستبدال الرنين بهدف تأمين طريقة بسيطة وغير مزعجة للحصول على المكالمات أو الاجتماعات بين أفراد العائلة أو الأصدقاء أو زملاء العمل.
تتوافر هذه الميزة على مختلف أنظمة تشغيل الهواتف الذكية «ويندوز» و«ماك أو أس» و«أندرويد» و«آيفون»...