من هنا وهناك

بالتعاون مع مركز الرعاية الدائمة مؤتمر عن التلاسيميا في AUST
إعداد: جان دارك أبي ياغي

نظمت الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا (AUST) – كلية العلوم الصحية مؤتمرًا عن داء «التلاسيميا» بالتعاون مع مركز الرعاية الدائمة وبحضور رئيسة المركز السيدة منى الهراوي والفريق الطبي في المركز واختصاصيين ومهتمين  بالشأن الصحي من مستشفيات وجامعات لبنانية.
إفتتح المؤتمر بكلمة رئيسة الجامعة السيدة هيام صقر مرحّبة برئيسة مركز الرعاية الدائمة السيدة منى الهراوي وبالفريق الطبي، مشيرةً إلى أهمية التوعية المرافقة لهذا المرض. وتحدّث عميد كلية العلوم الصحية في الجامعة د. عصام منصور شاكرًا الفريق الطبي في المركز على رعايته الطبية والإنسانية لمرضى التلاسيميا. وحاضر أعضاء الفريق الطبي في مركز الرعاية الدائمة فعرضت تجربة المركز مع التلاسيميا منذ تأسيسه الدكتورة سوزان كوسى، وتلتها السيدة ميشال أبي سعد شارحة سبل الوقاية منه. أمّا الدكتورة تيريز أبو نصر فتكلمت عن الشروط والمعايير لوهب الدم ونقله إلى المريض وعن الطرق الحديثة لمعالجة المرض تحدث الدكتور علي طاهر وتطرّق للمواكبة الطبية لأمراض التلاسيميا.
وبكلمة شكر لجامعة AUST لاستضافتها المؤتمر، كان الختام مع السيدة الهراوي التي أشادت بأهمية التعاون العلمي بين الجامعة والمركز لإنجاح المشروع.
في الختام زار فريق مركز الرعاية الدائمة مختبرات الجامعة حيث يُجرى العديد من الفحوص الطبية للأمراض الوراثية كالتلاسيميا والأمراض الإستقلابية.