جيشنا

بدء الأعمال بإعادة تأهيل مركز تدريب أفواج الحدود البرّية
إعداد: نينا عقل خليل

في حضور سفيرة الاتحاد الأوروبي السيّدة Christina Lassen، أقيم في قاعدة رياق الجوّية احتفال بدء الأعمال بإعادة تأهيل مركز تدريب أفواج الحدود البرّية، بدعم من المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة ICMPD، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.
وإلى العميد الركن خالد طربين ممثلًا قائد الجيش العماد جوزاف عون، حضر الاحتفال مفوّض شؤون سياسات الجوار الأوروبية ومفاوضات التوسّع في الاتحاد الأوروبي السيّد Johannes Hahn، ومدير الحوار حول الهجرة والتعاون في المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة السيّد Martijn Pluim، وممثّلون عن منظّمات دولية وسفارات، إلى جانب ممثّلي الوزارات والوكالات والأجهزة المعنيّة بضبط الحدود، وعددٍ من ضباط الجيش والأجهزة الأمنيّة.
وقد ألقى السيّد Hahn كلمة نوّه فيها بالتعاون القائم بين لبنان والاتحاد الأوروبي في مجال إدارة الحدود، وبمشاركة الجيش اللبناني الفاعلة في إنشاء هذا المركز، لافتًا إلى إدراج مسألة الأمن والتنمية الاقتصادية والهجرة في أولويات هذا التعاون. كذلك، ألقى السيّد Pluim كلمة شكر فيها الجيش اللبناني على تفانيه من أجل تحقيق هذه الخطوة، وأكّد التزام الاتحاد الأوروبي الواضح تجاه لبنان في سعيه إلى تأمين الأمن والازدهار، مشيرًا الى أنّ مركز ICMPD يسعى إلى تقديم المزيد من الدعم اللازم مستقبلًا، بما يكفل إلى حدّ كبير ضبط الحدود لمنع تسلّل الإرهابيين والهجرة غير الشرعية.
من جهته، ألقى العميد الركن طربين كلمة شكر فيها الاتحاد الأوروبي على دعمه المتواصل للجيش والأجهزة الأمنية اللبنانية، مؤكدًا أنّ هذا الإنجاز النّوعي في مسيرة التعاون بين الطرفين، وبمتابعة حثيثة من المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة، يعتبر خطوة متقدّمة على طريق إنجاح مشروع الإدارة المتكاملة لضبط الحدود اللبنانية، وبالتالي دعم جهود الجيش المتواصلة لمكافحة الارهاب...