حدث رياضي

برعاية العماد قهوجي
إعداد: ندين البلعة

 لبنان يستقبل اجتماعات أجهزة الإتحاد العربي للرياضة العسكرية
 

برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي, إستقبل لبنان اجتماعات أجهزة الاتحاد العربي للرياضة العسكرية التي أقيمَت في نادي الضباط - اليرزة من الثاني وحتى السابع من أيلول 2012. حضر الاجتماعات رئيس الإتحاد العميد الدكتور بن زيان مقداد، الأمانة العامة للاتحاد، ورئيسا اللجنتين الإعلامية والفنية فيه، بالإضافة إلى مدعوّين من مختلف الدول العربية الأعضاء في الاتحاد.

 

الافتتاح
إفتتحت الإجتماعات في حضور ممثل العماد قائد الجيش العميد الركن علي حمود، رئيس الإتحاد الدكتور مقداد، والوزير المفوّض لدى جامعة الدول العربية أمين عام الاتحاد الدكتور سامي كاشور، رئيس اللجنة العليا المنظمة قائد المركز العالي للرياضة العسكرية في الجيش اللبناني العميد الركن أسد الهاشم، نائب رئيس اللجنة العقيد الركن الياس حنا ومدير الإجتماعات العقيد جورج الهدّ، بالإضافة إلى ضباط من مختلف القطع والوحدات العسكرية ومدعوّين وفاعليات دبلوماسيّة وعسكرية ورياضية.
النشيد الوطني افتتاحًا، ثم رُفع العلم اللبناني وعلم الإتحاد العربي للرياضة العسكرية، ورحّب عضو اللجنة العليا المنظمة وعضو اللجنة الإعلامية الصحافي حسان محيي بالحضور.
وبدوره أكّد العميد الركن الهاشم حرص الجيش اللبناني على تعزيز الأخوة والتعاون مع الجيوش العربية الشقيقة، وبخاصة في المجال الرياضي الذي يحتلّ مكانة مهمة في سلّم اهتماماته وتوجيهاته. وتوجّه في كلمته إلى الحضور قائلاً: «إنّ حضوركم إلى لبنان على الرغم من الأزمات التي تعصف ببعض دول المنطقة، لهو دليل ساطع على محبتكم لهذا البلد وثقتكم الغالية به. إنه بلد التعدّدية والعيش المشترك والحرية والإنفتاح، الذي كان وسيبقى مثالاً في التضامن العربي وفي تجسيد معاني شعاركم الجميل: الأخوة عبر الرياضة.
وانطلاقًا من أنّ الرياضة تشكّل إحدى الدعائم الأساسية لقوة الجيوش وكفاءتها القتالية، يواظب الجيش اللبناني على تعزيز هذا القطاع وتطويره، وذلك على الرغم من جسامة المهمّات الملقاة على عاتقه، سواء في جهوزيته الدائمة على الحدود الجنوبية لمواجهة العدو الإسرائيلي، أو في انتشاره على امتداد مساحة الوطن لحفظ أمنه واستقراره وتحصينه من الأخطار الخارجية، وهذا ما تؤكّده المشاركة الواسعة لفرق الجيش الرياضية في البطولات الوطنية والعربية والدولية، ومثابرة هذا الجيش على استضافة بطولة عربية أو دولية في كل عام».
وأضاف قائلاً:
«إننا في صدد استضافة دورة عسكرية عربية عامة في لبنان خلال العام 2017، تتضمّن سبع ألعاب رياضية، ونحن نأمل من الاتحاد العربي للرياضة العسكرية بشخص رئيسه العميد الدكتور بن زيان مقداد وأمينه العام الدكتور سامي كاشور، ومن رؤساء الوفود الرياضية والدول الداعمة، كل التشجيع والمساعدة على تحقيق هذا المشروع الذي ستكون له فوائد مهمّة، لاسيما أنه سيتيح مشاركة أكبر عدد ممكن من الفرق الرياضية العسكرية».
وختم العميد الركن الهاشم شاكرًا جميع المشاركين في الاجتماعات، «إعدادًا وتنفيذًا، والإعلاميين والحاضرين بيننا اليوم، آملين أن يتكلّل جدول الأعمال بالنجاح، ومتمنّين للأخوة العرب إقامة هانئة في ربوع وطنهم الثاني لبنان».
 

رئيس الاتحاد
رئيس الاتحاد العربي بدوره توجّه بالشكر والامتنان إلى رئيس الجمهوريـة وقيـادة الجيش اللبناني على استضافة اجتماعات أجهزة الاتحاد العربي للرياضة العسكرية تحت شعار «الأخوة عبر الرياضة».
وإذ نوّه بجهود اللجنة العليا المنظمة للاجتماعات، أشار إلى أن الاتحاد العربي يسير بخطى ثابتة حرصًا منه على تطوير الرياضة العسكرية بما لها من أهمية في التكوين البدني والتحضير القتالي للجيوش العربية.
بعد ذلك، أعلن العميد الركن علي حمود، باسم العماد جان قهوجي قائد الجيش افتتاح الاجتماعات متمنيًا للمشاركين التوفيق والنجاح.
 

مناقشات
اللجنتان الفنية والإعلامية عقدتا اجتماعين منفصلين، حيث ناقشت اللجنة الأولى جدول أعمالها المتعلق بتنظيم عدّة بطولات أبرزها: البطولة العسكرية الرابعة للعدو الريفي في السودان (كانون الأول 2012)، البطولة العسكرية للملاكمة في لبنان (بداية العام 2013)، البطولة العربية العسكرية في الجودو في الجزائر (أيار 2013)، والدورة العربية الرياضية العسكرية الثانية في لبنان العام 2017. بالإضافة إلى تحضير أعمال الجمعية العمومية المقبلة التي ستعقد في المملكة العربية السعودية أو في القاهرة - مقرّ الجامعة العربية (شباط 2013). كما قرّرت اللجنة المصادقة على الخطة الخماسية للبطولات الرياضية العربية العسكرية.
من جانبها ناقشت اللجنة الإعلامية الخطة الإستراتيجية المقبلة للاتحاد والمتعلقة بماهية التغطية الإعلامية، فقررت إصدار مجلة سنوية لتغطية جميع أخبار الاتحاد والدول الأعضاء، وإصدار نشرة دورية شهرية على الموقع الإلكتروني الذي سيتمّ استحداثه بشكل متطور لإتاحة الفرصة أمام الدول الأعضاء في الاتحاد للمشاركة فيه.

 

مقرّرات المكتب التنفيذي
في ختام اجتماعات لجان الاتحاد العربي للرياضة العسكرية، عقد المكتب التنفيذي للاتحاد في دورته الأربعين، اجتماعه المخصّص لدراسة جدول الأعمال والتوصيات المرفوعة إليه.
أكّد المجتمعون المقرّرات المذكورة آنفًا بالإضافة إلى اعتماد أنشطة العام 2013 كالآتي: بطولة المصارعة في العراق (آذار)، بطولة الجودو في الجزائر (أيار)، بطولة الملاكمة في لبنان (آب)، دورة تدريب في التحكيم الخماسي العسكري في الإمارات، واجتماع الجمعية العمومية للاتحاد، على أن يحدد زمانه ومكانه في وقت لاحق، واجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد واللجان المعاون في السعودية في الربع الأخير من العام، واعتماد اللوائح الفنية بلعبة الجودو وألعاب القوى. ونوّه بمبادرة لبنان لاستضافة الدورة الثانية للألعاب العام 2017 والتي تشمل التوجّه بالبوصلة، والخماسي العسكري، والملاكمة، والجودو، والعدو الريفي وكرة السلة. وشدّد المكتب على أهمية تعميم طلب لبنان هذا على جميع الدول الأعضاء الراغبة أيضًا في الاستضافة، على أن تتقدّم بترشيحاتها خلال الإجتماع المقبل في شباط 2013، شرط ألا يقلّ عدد ألعاب الدورة عن العشرة، وأن تشمل هذه الألعاب كرة القدم، الرباعي، الخماسي وألعاب القوى. كذلك ناقش المكتب كيفيّة دعم الصندوق العربي الرياضة العسكرية، وقرّر توجيه كتاب شكر إلى كل من رئيس الجمهورية اللبنانية ووزير الدفاع الوطني وقائد الجيش ورئيس الأركان والأمين العام للجامعة العربية.

 

حفل الختام
أقيم حفل الإختتام في نادي ضباط اليرزة، في حضور العميد الركن علي حمود ممثلاً قائد الجيش. وقد أعلن خلاله العميد الركن الهاشم خطة العمل للأعوام المقبلة، وشكر قائد الجيش العماد جان قهوجي راعي هذه الاجتماعات، والاتحاد العربي للرياضة العسكرية، والإعلاميين الذين واكبوا مختلف النشاطات...
بدوره، ألقى رئيس الاتحاد كلمة شكر فيها قيادة الجيش والجمهورية اللبنانية على الإستضافة... ومن ثم أنزل العلم اللبناني وعلم الإتحاد، ليعلن العميد الركن حمود باسم العماد قائد الجيش اختتام اجتماعات أجهزة الاتحاد العربي للرياضة العسكرية.