رياضة

بطولة الجيش في ألعاب القوى...العامة والإفرادية
إعداد: روجينا خليل الشختورة


متابعةً للنشاطات الرياضية التي تقام على صعيد الجيش، حلّ فريق لواء المشاة الخامس، في التصنيف النهائي لبطولة الجيش العامة في ألعاب القوى، في المركز الأول، تلاه لواء الحرس الجمهوري في المركز الثاني، واللواء اللوجستي في المركز الثالث.
أمّا في البطولة الإفرادية لألعاب القوى، فقد جاءت النتائج على النحو الآتي:
 

السباقات
الـ100 متر: الجندي نور الدين حديد في المركز الأول، والمجند الممددة خدماته حسن صلح من لواء الدعم في المركز الثاني، والجندي حمزة حسن من اللواء الأول في المركز الثالث.
الـ110 متر حواجز: الرقيب أول لقمان خضر والجندي أول حسين فصاعي من فوج مغاوير البحر في المركزين الأول والثاني، والعريف محمد طالب من اللواء الحادي عشر في المركز الثالث.
الـ200متر: الجندي نور الدين حديد في المركز الأول، والجندي حسن منصور من اللواء الحادي عشر في المركز الثاني، والعريف أحمد محسن من لواء الدعم في المركز الثالث.
الـ400 متر: الجندي نبيه عبيد من اللواء الخامس في المركز الأول، والجندي حسن منصور من اللواء الحادي عشر في المركز الثاني، والجندي هشام اسماعيل من لواء الحرس الجمهوري في المركز الثالث.
الـ400 متر حواجز: الرقيب أول لقمان خضر في المركز الأول، والجندي خالد خلف من اللواء الخامس في المركز الثاني، والعريف خالد منصور من اللواء الأول في المركز الثالث.
الـ800 متر: الرقيب أول حسن كركلي من فوج المدفعية الثاني في المركز الأول، والجندي نبيه عبيد من اللواء الخامس في المركز الثاني، والجندي أول خالد الضناوي من فوج مغاوير البحر في المركز الثالث.
الـ1500 متر: الرقيب أول حسن كركلي في المركز الأول، والجندي أول خالد الضناوي في المركز الثاني، والمجند الممددة خدماته خالد قدوح من لواء الحرس الجمهوري في المركز الثالث.
الـ3000 متر موانع: الرقيب حسين قيس من اللواء الأول في المركز الأول، والجندي أول علي سويدان من اللواء السابع في المركز الثاني، والمجند الممددة خدماته محمد قدوح في المركز الثالث.
الـ5000 متر: العريف بلال عواضه من اللواء الأول في المركز الأول، والعريف عمر عيسى من لواء الحرس الجمهوري في المركز الثاني، والجندي زاهر زين الدين من اللواء الخامس في المركز الثالث.
• الـ10000 متر: العريفان عمر عيسى في المركز الأول، وبلال عواضه في المركز الثاني، والمؤهل نقولا مرتا من مديرية المخابرات في المركز الثالث.
 

الوثب
الوثب العالي: الجندي أول علي الديراني من اللواء الحادي عشر في المركز الأول، والعريفان داني لبوس من لواء الحرس الجمهوري في المركز الثاني، ومهدي العيداوي من اللواء الثامن في المركز الثالث.
الوثب الطويل: الجندي أول محمد ابراهيم طريجي من اللواء العاشر في المركز الأول، والعريف أول فؤاد يونان من اللواء الثالث في المركز الثاني، والعريف علي شبيب من اللواء الثامن في المركز الثالث.
الوثب الثلاثي: الجندي أول محمد ابراهيم طريجي في المركز الأول، والمجند الممددة خدماته رأفت مطر من اللواء التاسع في المركز الثاني، والعريف أول فؤاد يونان في المركز الثالث.
 

الألعاب الأخرى
رمي الكرة الحديد: الرقيب أول بدري عبيد من لواء الحرس الجمهوري في المركز الأول، والجندي أول علي عباس من فوج المدرعات الأول في المركز الثاني، والرقيب أول محمد ابراهيم من اللواء اللوجستي في المركز الثالث.
رمي الرمح: الرقيب أول ماجد طلايع من اللواء الخامس في المركز الأول، والجندي أول أدهم دكروب من فوج المدرعات الأول في المركز الثاني، والعريف خالد شريتح من اللواء السابع في المركز الثالث.
رمي القرص: الرقيب أول بدري عبيد من لواء الحرس الجمهوري في المركز الأول، والرقيب جورج هاشم من معهد التعليم في المركز الثاني، والجندي أول علي عباس من فوج المدرعات الأول في المركز الثالث.
إطاحة المطرقة: الجندي ماجد أبو عمر من اللواء الخامس في المركز الأول، والعريف محمد جانبين من اللواء اللوجستي في المركز الثاني، والعريف أحمد محمد من اللواء الأول في المركز الثالث.


• «من الحدود إلى الحدود» على متن الدراجات الهوائية: نظم الاتحاد اللبناني للدراجات الهوائية مسيرة لمناسبة عيد الجيش تحت عنوان «من الحدود إلى الحدود» لمسافة 220 كلم بمشاركة 150 دراجًا انطلقوا من نقطة العريضة الحدوددية وصولاً إلى الناقورة في تحية اعتادوا توجيهها سنويًّا للجيش.
سبق الانطلاق كلمة لممثل قائد الجيش العميد شربل مسعود حيّا فيها اتحاد الدراجات على مبادرته السنوية، والمشاركين على التحدي الكبير الذي خاضوه من أقصى شمال الوطن إلى أقصى جنوبه في مبادرة رمزية تحاكي دور الجيش وتضحياته التي تشمل كل تراب الوطن... أعقب ذلك كلمة رئيس الاتحاد فاتشيه زادوريان الذي عايد قيادة الجيش وضباطه وأفراده وشكرهم على رعايتهم الرياضة والرياضيين.
واختتمت المسيرة بوصول المشاركين إلى الحدود اللبنانية الجنوبية – الناقورة حيث جرى الاحتفال الختامي في حضور العقيد الركن مصطفى زين الدين ممثلًا قائد الجيش.
 

• يوم أولمبي في صور: نظمت اللجنة الأولمبية اللبنانية، وبالتنسيق مع بلدية صور، اليوم الأولمبي للعام 2016، والذي تخللته عروض رياضية وسباق ركض لمسافة 2 كلم بمشاركة عدة اتحادات رياضية، من بينها الجيش الذي حلّ عسكريوه في المراكز الأولى. فقد حلّ الرقيب أول وسام يزبك في المركز الأول، والعريف محسن عباس في المركز الثاني، والرقيب نادر درويش في المركز الثالث (جميعهم من لواء المشاة الخامس).
 

• نصف ماراثون عكار الثاني: نظّم نادي «رياضيو عكار»، وبالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، سباق نصف ماراثون عكار الثاني 2016، تحت شعار «نركض من أجل شهداء الجيش اللبناني»، وذلك انطلاقًا من أمام منزل رئيس بلدية حلبا، باتجاه مفرق بلدة الشيخ محمد، فمفرق تلعباس الغربي، وصولاً إلى مفرق بلدة كفرملكه، وصعودًا نحو عرقا، أوتوستراد منيارة باتجاه مفرق بلدة جديدة الجومة، والعودة. شارك الجيش في هذا السباق وحلّ كلّ من المؤهل نقولا مرتا من مديرية المخابرات في المركز الأول، تلاه العريف عمر عيسى من لواء الحرس الجمهوري في المركز الثاني، والرقيب حسين قيس من اللواء الأول في المركز الثالث.
 

• سباق هنيبعل: نظمت مؤسسة ثراشهولد نشاطًا رياضيًا «Puma Hannibal Race 2016» في منطقة قناة باكيش –بسكنتا شارك فيه عسكريون، وحلّ كلّ من الجنديين مروان درويش من فوج المغاوير وعمر بو حمد من فوج مغاوير البحر في المركزين الأول والثاني، والجندي أول خالد الضناوي من فوج مغاوير البحر في المركز الثالث.

 

... ودورات
 

• كرة القدم المصغرة: أحرز فريق الجيش المركز الأول من بين 8 فرق مشاركة في الدورة الرياضية في لعبة كرة القدم المصغرة التي نظمتها أكاديمية الهري الرياضية برعاية البلدية، وذلك بعد فوزه في المباراة النهائية بنتيجة 10×5 على فريق التعاون - الهري. كما حلّ في المركز الرابع من بين 6 فرق مشاركة في دورة رياضية أخرى في اللعبة نفسها نظمها نادي الفجر الرياضي – صيدا لمناسبة عيد الجيش، وذلك برعاية رئيس المجلس البلدي للمدينة المهندس محمد السعودي.
 

• الألعاب الأولمبية العسكرية: شارك فريق الجيش في دورة الألعاب الأولمبية العسكرية مع وحدة احتياط قائد القوى FCR والقطاعين الشرقي والغربي في قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان والتي أقيمت في الملعب الروماني في صور، وتضمّنت مسابقة سحب الشاحنة، وسباقي بدل وحواجز بدل، وقد حلّ في المركز الثالث.
 

• مهرجان «FAIRGAME» الرياضي: برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً بالعميد علي حسونة، وبمناسبة عيد الجيش، نظمت مؤسسة FAIRGAME مهرجانًا رياضيًا تحت عنوان «الجيش سياج الوطن وذلك على ملعب الجامعة اللبنانية – الحدث. شارك في المهرجان حشد كبير من الفعاليات العسكرية والفنية والبلدية والتربوية، وقد تبارى في مباراة كرة قدم فريق من رجال الأعمال والإعلام ضدّ فريق من الممثلين والمطربين، حيث فاز الفريق الأول بنتيجة 6×4.