أخبار ر ياضية

بطولة العالم العسكرية الـ51 في العدو الريفي
إعداد: نينا عقل خليل

مشاركة 30 دولة و500 لاعب وإداري وقطر والمغرب في صدارة الفائزين

برعاية قائد الجيش العماد ميشال سليمان، أقيمت في نادي الغولف اللبناني، بطولة العالم العسكرية الـ51 في العدو الريفي التي نظمتها بعثة لبنان في المجلس الدولي للرياضة العسكرية “سيزم”، وذلك اعتباراً من أول آذار 2004 ولغاية الخامس منه. شاركت في هذه البطولة فرق من ثلاثين دولة عربية وأجنبية إضافة الى شخصيات رياضية عسكرية عربية وأجنبية.

 

الإفتتاح

افتتحت البطولة رسمياً بتاريخ 2/ 3/ 2004 في مجمع الرئيس العماد إميل لحود الرياضي العسكري في منطقة مار روكز، بحضور كل من: ممثل قائد الجيش، رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة، نائب رئيس المجلس الدولي للرياضة العسكرية عن قارة آسيا ورئيس بعثة لبنان اللواء الركن سهيل خوري، وممثل المجلس الدولي للرياضة العسكرية العقيد ملبوم كلكبا، نائب رئيس مجلس إدارة السيزم عن قارة أفريقيا، وعضو اللجنة التنفيذية في اللجنة الأولمبية الدولية السيد طوني خوري، وأمين عام المجلس الدولي للرياضة العسكرية العقيد روبرت إيغرمنت، ومدير الشؤون العسكرية في جامعة الدول العربية الوزير المفوض الدكتور مروان غرابلي، امين عام الإتحاد العربي للرياضة العسكرية الدكتور سامي كاشور، وممثلي قادة الأجهزة العسكرية، بالإضافة الى عدد من السفراء والقناصل ورؤساء الوفود المشاركة، وأعضاء اللجنة الأولمبية ورؤساء وأمناء سر الإتحادات الرياضية وأعضاء اللجنة العليا المنظمة للبطولة. بعد النشيد الوطني اللبناني ونشيد “السيزم”، كانت كلمة لأمين سر اللجنة المنظمة المقدم حسان رستم، ثم عرض للفرق المشاركة رفعت خلاله أعلام لبنان والبطولة و”سيزم”.

وألقى اللواء الركن سهيل خوري كلمة باسم العماد ميشال سليمان قائد الجيش، رحّب فيها بالمشاركين من دول شقيقة وصديقة في لبنان وطن الحرية والسلام، مشيراً الى أن المشاركة الكثيفة في البطولة ومن مختلف دول العالم ووجود 500 لاعب وإداري، هي مصدر اعتزاز ودليل ثقة كبيرة بالجيش اللبناني وقدرته على استضافة نشاطات رياضية بهذا الحجم. وأشار أيضاً، الى أن تنظيم البطولة في لبنان هو حدث هام وفرصة جديدة أمام جيوشنا لمزيد من التعاون والتواصل وزيادة الكفاءة في الأداء واللياقة والروح العالية، وهو تجسيد لمبدأ السيزم الداعي للصداقة عبر الرياضة. ووجّه ممثل قائد الجيش شكره وتقديره الى فخامة رئيس الجمهورية العماد إميل لحود على دعمه المطلق لكل البطولات والأحداث الرياضية في لبنان، والى قائد الجيش العماد سليمان “الذي نجد لديه كل الرعاية ليس فقط للبطولات العسكرية إنما لكل البطولات الرياضية في لبنان، فهو الشريك المثالي للمؤسسات والهيئات والإتحادات الرياضية”. وختم أيضاً بالشكر للجيش اللبناني لجهوده في تعزيز الإستقرار الأمني، وللمجلس الدولي للرياضة العسكرية الذي منح لبنان شرف استضافة البطولة كدليل ثقة بالجيش اللبناني. كما شكر أعضاء اللجنة المنظمة للبطولة والإتحاد اللبناني لألعاب القوى ونادي الغولف الذي تقام على أرضه منافسات البطولة. أخيراً، كانت كلمة نائب رئيس المجلس الدولي للرياضة العسكرية عن افريقيا العقيد كلكبا، الذي عبّر عن سعادته لتنظيم البطولة في لبنان شاكراً الجيش اللبناني بقيادة العماد ميشال سليمان. ورأى أن البطولة فرصة لرفع مستوى كفاءة الفرق الرياضية العسكرية. ونوّه كلكبا بالإجراءات التنظيمية للبطولة وهي دليل كفاءة لبنان والجيش اللبناني، مؤكداً على أهمية الدور النوعي الذي يقوم به رئيس البعثة اللواء الركن خوري، مشدداً على وجوب أن تكون هذه البطولات تجسيداً لمبدأ الصداقة عبر الرياضة. بعد ذلك، أعلن اللواء الركن خوري باسم العماد ميشال سليمان قائد الجيش افتتاح البطولة، وقدمت فرقة هياكل بعلبك عرضاً فولكلورياً.

 

السباقات ونتائجها

بتاريخ 3/ 3/ 2004، أقيمت سباقات البطولة لفئتي الرجال والسيدات على ملاعب نادي الغولف ­ الجناح، وشملت ثلاث سباقات، اثنان منها لمسافة 5 كلم والثالث لمسافة 11.700 كلم، وخاضها أكثر من 300 عداء وعداءة، وقد أعطى إشارة الإنطلاق اللواء الركن خوري. وشهدت منافسات البطولة تسجيل أرقام قياسية جديدة على الصعيد العالمي، في حين استطاع الفريق اللبناني الذي شارك في السباقات الثلاث للبطولة تعزيز أرقامه المحلية المسجلة سابقاً، على الرغم من أن المنافسة بين لبنان والدول المشاركة لم تكن عادية بوجود عدائين وعداءات محترفين يتمتعون بمواصفات دولية. وقد أحرزت قطر لقب سباقي الرجال لفئتي الفردي والفرق للمسافتين القصيرة والطويلة، والمغرب لقب السيدات لفئتي الفردي والفرق في البطولة. وجاءت النتائج الفنية كالآتي:

 

* سباق الرجال لمسافة 5 كلم (بمشاركة 83 عداء) :

● فئة الفردي:

- ­ الأول: سيف سعيد شعبان ­ قطر (13.04دقيقة) .

- ­ الثاني: أحمد حسن عبدالله ­ قطر (13.05دقيقة) .

- ­ الثالث: سالم جوهر ­ البحرين (13.07 دقيقة) .

 

● فئة الفرق:

- ­ الأول: قطر.

- ­ الثاني: البحرين.

- ­ الثالث: المغرب.

 

* سباق الرجال لمسافة 11.700 كلم (بمشاركة 83 عداء) :

● فئة الفردي:

- ­ الأول: مصطفى علي شبتو ­ قطر (33.16دقيقة) .

- ­ الثاني: ديزي ديدوني ­ رواندا (33.17دقيقة) .

- ­ الثالث: علي داود سيدام ­ قطر (33.24دقيقة) .

 

● فئة الفرق:

- ­ الأول: قطر.

- ­ الثاني: المغرب.

- ­ الثالث: رواندا.

 

* سباق السيدات لمسافة 5 كلم (بمشاركة 44 عداءة) :

● فئة الفردي:

- ­ الأولى: زهور الكمش ­ المغرب (14.58دقيقة) .

- ­ الثانية: لومينيتا زيتوك ­ ألمانيا (15.33دقيقة) .

- ­ الثالثة: إينا بولسكينا ­ لاتفيا (15.43دقيقة) .

 

● فئة الفرق:

- ­ الأول: المغرب.

- ­ الثاني: فرنسا.

- ­ الثالث: ألمانيا.

 

الاختتام

في ختام السباقات، ألقى اللواء الركن سهيل خوري كلمة أعلن فيها باسم العماد قائد الجيش اختتام البطولة مهنئاً الفائزين والمشاركين... وبدوره، وجّـه العقـيد ملبـوم كلكبـا كلمة شكر فيها الجيش اللبناني قيادة وضباطاً وأفراداً على جهودهم في إنجاح البطولة، كما شكر رئيس اللجنة المنظمة لها. بعدها، قام اللواء الركن خوري يعاونه العقيد كلكبا والعقيد ايغرمنت أمين عام السيزم بتقليد الفائزين والفائزات الكؤوس والميداليات. ثم أنزل علم البطولة وسلّمه اللواء الركن خوري الى العقيد كلكبا، حيث سيتم تسليمه لاحقاً للدولة التي ستستضيف البطولة في العام 2005 وهي كينيا. ويذكر أن السباقات أجريت بإشراف مدير البطولة العميد الركن نايف سرحال رئيس المركز العالي للرياضة العسكرية، وأمين سر اللجنة المنظمة للبطولة المقدم حسان رستم واللجنة الفنية للسيزم. كما تولى حكام من المركز العالي للرياضة العسكرية التحكيم. وفي نادي الرتباء المركزي في الفياضية، أقيم حفل عشاء تكريمي على شرف الوفود المشاركة في البطولة، جرى خلاله تبادل الدروع والهدايا التذكارية. وبتاريخ   4/ 3/ 2004، نظمت رحلة سياحية للوفود المشاركة الى مغارة جعيتا، قلعة جبيل ومتحف الشمع، بالإضافة الى جولة في وسط بيروت التجاري وبعض المناطق. وبتاريـخ 5/ 3/ 2004، بدأت الوفود بالمغـادرة عائدة الى بلادهـا منوّهـة بالإجراءات التنـظيمية للبطولة ومعبّرة عن فرحتها لحسن الضيافة والتنظيم، وكذلك ارتياحها الى الأمن الذي ينعم به لبنان.