من وحي المناسبة

بلديات وجامعات ومدارس وجمعيات احتفلت بذكرى الإستقلال
إعداد: نينا عقل خليل

أحيت البلديات والمؤسسات التربوية والجمعيات الأهلية والكشفية الذكرى 67 للإستقلال باحتفالات ونشاطات متنوعة. وقد لبّى العماد قائد الجيش عدة دعوات في مختلف المناطق موفداً ممثلين عنه، كما لبّت القطع والوحدات الكثير من الدعوات للمشاركة في العديد من هذه الإحتفالات، في حين استقبلت ثكنات ومواقع فعاليات إجتماعية وتربوية وطلاباً مهنّئين.

 

قلعة راشيا
في قلعة راشيا، واكب ضباط ورتباء وأفراد الجيش في القلعة، الوفود البلدية والإختيارية والشعبية والجمعيات الأهلية والرياضية والإجتماعية وغيرها ممن زاروا القلعة والغرف التي سُجن فيها رجالات الإستقلال.

 

عروض عسكرية
الجامعات والثانويات والمدارس أحيت في حرمها وباحاتها العيد، وقد حضر الجيش مكرّماً في العديد منها، كما شارك ضباط وعسكريون من أفواج: المغاوير، مغاوير البحر، الفوج المجوقل، التدخل الأول، التدخل الثاني، التدخل الخامس، بالإضافة الى قطاع جنوب الليطاني بتقديم العروض القتالية التي تخللتها مجموعة من الفنون العسكرية، كما استخدمت فيها المروحيات والآليات العسكرية، وقد قام العسكريون باستخدام الحبال لتنفيذ مهمات هبوط واقتحام وعروض قتالية للدفاع عن النفس بالأسلحة الخفيفة والبيضاء واختتمت بأكل الأفاعي.

 

مؤتمر صحفي بدعوة من «شباب لبنان نحو الوطنية»
في مقر نقابة الصحافة اللبنانية في الروشة، أعلنت مجموعة من الشباب اللبناني في مؤتمر صحافي عن تأسيس حركة شبيبة غير سياسية بإسم «جمعية شباب لبنان نحو الوطنية» تهدف الى نشر ثقافة حب الوطن والتزام روح المحبة ونبذ العنف بين المواطنين، وذلك عبر توثيق العلاقة بين مؤسسة الجيش اللبناني والشباب.
حضر المؤتمر نقيب الصحافة محمد البعلبكي وممثل العماد قائد الجيش وشخصيات ونحو 35 طالباً من معظم جامعات لبــنان الذين شاركوا لأول مرة ضمن العرض العسكري الى جانب وحدات الجيــش في احتفال عيد الإستقلال.

 

عشاء خيري
بدعوة من الجمعية الخيرية للنساء المصابات بعاهات في لبنان، أقيم في أوتيل متروبوليتان بالاس - القاعة الكبرى دبي - مجمع الحبتور السياحي في سن الفيل، حفل العشاء السنوي لمناسبة ذكرى الإستقلال الوطني، حضره العميد الركن يوسف جرمانوس قائد منطقة جبل لبنان ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي.

 

أمسية الموسيقى الوطنية في جامعة البلمند
في الشمال، نظّمت جامعــة البلمنــد في حرمـها، أمسية الموسيقى الوطنية، في حضور ممثــل قائد الجيش العميد الركن رضوان الخير قائد منطقة الشمال ومدير الجامعة وعمداء وأساتذة وموظفين وطلاب.

 

يوم وطني في الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم
برعــايــة العمــاد قائــد الجيــش، ممـثلاً بالعــقــيد محمد كـحّــول، نظّــمــت الجامعة الحديثة للإدارة والعلــوم يــومــــاً وطنيــاً في حرمــهــا في الدامور، تخللــه عرض قتـــالي لفــوج المغـــاوير ومــبـــاريات رياضــيــة في الكــرة الطائرة وكرة الســلة، ففاز منتخب الجيش على فريق الجامعة في الكرة الطائرة بنتيجة 3 - 2، كما فاز ايضاً في كرة السلة على فريق الجامعة بنتيجة 66 - 58.

 

يوم وطني في جامعة الجنان
برعايــة قائــــد الجيـــش العمـــاد جـــان قهوجي، أقامـــت جامعـــة الجنان في طــــرابلس «يـومــــاً وطنياً» بمناسبــة ذكرى الإستقـــلال، وذلك بدعـــوة من أســرة مؤسســات الجنان التربــويـــة.
وقد حضر الإحتفال عمداء وأساتذة وحشد كبير من الطلاب.

 

كرمس لأبناء شهداء الجيش
بدورها، أقامت الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب، كرمساً لأطفال شهداء الجيش اللبناني وذلك في صالة الكينغ في بعلبك - رأس العين.
وقد تضمّن الكــرمس، الذي شاركت في تنظيمه لجنة من قيادة الجيش، ألعاباً رياضية وترفيهيــة، ومسرحية وأغانٍ وطنية، واختتم بحفل غداء أقيم في مطعم «بيتنا» قرب الجمعية، الى توزيع هدايا على الأطفال.

 

يوم ترفيهي لأطفال شهداء الجيش
نظّمت مدرسة السان جورج في حرمها في منطقة الزلقا، يوماً ترفيهياً لأطفال شهداء الجيش، تضمّن شرحاً لمعنى العيد الى أغانٍ وطنية ونشاطات وألعاب ترفيهية.

 

إيست وود كولدج
أقامت مدرسة الإيست وود كولدج في كفرشيما إحتفالاً  شارك فيه عدد من أبناء العسكريين الشهداء، وحضره الى أفراد الهيئة التعليمية والطلاب، ممثل قائد الجيش العقيد جوزف كرباج رئيس قسم الرعاية والشؤون الإجتماعية في منطقة جبل لبنان. تخلل الحفل نثر أعلام لبنانية من الطوافة العسكرية فوق المدرسة، بالإضافة الى كلمات حول معاني العيد وفقرات فنية.

 

حفل موسيقي على مسرح مدرسة مار يوسف
أقيم على مسرح مدرسة مار يوسف - قرنة شهوان حفل موسيقي أحياه تلامذة المدرسة، وحضره ممثل العماد قائد الجيش ورئيس المدرسة الخوري بول ناهض ومجلس إدارتها.

 

جائزة الإستقلال لأفضل رسم بطاقة معايدة
لمناسبة عيدي العَلم والإستقلال، وبرعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً بالعقيد الركن فاتك السعدي، أطلق الرئيس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم المهندس ألبير متى جائزة الإستقلال باحتفال أقيم في فندق «متروبوليتان» - حرش تابت. تخلل الإحتفال توزيع جوائز على الطلاب الفائزين بالمراكز الخمس الأولى في مسابقة أفضل رسم لبطاقة معايدة، حول موضوع العلم اللبناني ومعاني الإستقلال. وبعد تسليم الجوائز من قبل ممثل قائد الجيش والمهندس متى، استعرض الحاضرون اللوحات، واختتم الحفل بكوكتيل.

 

أمسية وطنية في عندقت
في عكار، أقامت جمعية «مار منصور» في عندقت وبالتعاون مع بلدية عندقت، أمسية وطنية في قاعة مار مارون في البلدة، حضرها النائب هادي حبيش، العميد جورج عيد رئيس نادي الضباط في اليرزة ممثلاً العماد قائد الجيش، وحشد من رؤساء البلديات وفعاليات سياسية ودينية واجتماعية، وقد أحيا الأمسية الفنانان نادر خوري وجيلبير جلخ.