جيشنا

بنعفول تحيي ذكرى النقيب الشهيد أبو غزالة
إعداد: نينا عقل خليل

أحيت بلدة بنعفول في الجنوب ذكرى استشهاد النقيب روي أبو غزالة بقداس احتفالي أقيم في كنيسة البلدة، في حضور ممثل قائد الجيش العميد الركن شربل أبو خليل قائد قطاع جنوب الليطاني، وشخصيات رسمية ودينية واجتماعية، وفاعليات بلدية واختيارية وحشد من أبناء المنطقة.
بعد القداس، أزاح ممثل قائد الجيش الستار عن لوحة تذكارية وضعت في الساحة العامة إحياء لذكرى الشهيد، ووضع إكليلًا من الزهر بعد عزف النشيد الوطني ولحن الموت.
وألقى العميد الركن أبو خليل كلمة أشاد فيها بمزايا الشهيد، ومما قاله:
«من الجنوب الحبيب ومن بنعفول بالتحديد، مسقط الرأس وملاعب الطفولة، ودفء البيت والعائلة الكريمة، إلى مدرسة الشرف والتضحية والوفاء، إلى الشمال العزيز حيث ساحة الشهادة، حكاية خطّها الشهيد بعرق الجبين وحبر الدم القاني، كيف لا، ولسان حاله وحال جنوده الأبطال يردد دائمًا: شعبنا واحد، أرضنا واحدة، وكلّ شبر من ترابها أمانة في أعناقنا، جميعنا في ذهاب وإياب إلا الوطن فهو وحده الباقي إلى الأبد».
وأضاف: «إن قيادة الجيش تضع في سلّم أولويّاتها، تكريم الشهداء وعائلاتهم، آباءً وأمهات وزوجات وأبناء، لأن هؤلاء الميامين المخلصين، يشكلون الجزء الأغلى من مؤسستنا وإرثها المعنوي، ولأنهم يمثلون بالنسبة إلينا كعسكريين ومواطنين، الخميرة الصالحة في معجن لبنان، والقدوة الأولى لمواصلة مسيرة الدفاع عن الوطن بكلّ زخم واندفاع.
إنه لمن دواعي افتخارنا، أن يكون وفاء القيادة لشهدائها متلازمًا دائمًا مع وفاء المجتمع المدني لهم. هذا الوفاء الذي يترجم حينًا بإقامة الاحتفالات والنصب التذكارية للشهداء، وإطلاق أسمائهم على المباني والمنشآت والحدائق العامة وما سوى ذلك، وحينًا آخر بتشجيع الأبناء على الإنخراط في صفوف الجيش، واقتفاء درب من سبقهم إلى ميادين التضحية والعطاء».
وختم قائلًا: «باسم قائد الجيش العماد جان قهوجي، أحيّي أفراد عائلة الشهيد فردًا فردًا، وأشكر الآباء الأجلاء الذين قاموا بخدمة القداس، وجميع الأخوة المؤمنين الذين تداعوا إلى هذا المكان المقدس، للصلاة لراحة نفس الشهيد، كما أتوجه بالشكر أيضًا إلى كل من ساهم في تشييد اللوحة التذكارية باسمه.
عهدنا لكم أيها الأهل والأحبة أن تبقى المؤسسة العسكرية وفية لشهدائها، منيعة في مواجهة الأخطار والتحديات، صلبة في الدفاع عن وحدة الوطن وسيادته واستقلاله».