الجيش والمجتمع

بنك بيبلوس قروض إسكان العسكريين بدأت في الـ2000 وقيمتها تخطّت 160 مليار ليرة لبنانية
إعداد: تريز منصور


رافق بنك بيبلوس جهاز إسكان العسكريين منذ أنطلاقته العام 2000، وكان من المصارف السبّاقة التي سعت إلى تأمين القروض السكنية للعسكريين من خلال البرنامج السكني. ويعمل البنك على إرساء علاقة تعاون بنّاءة ومميّزة مع المؤسـسة العسكرية، وذلك من خلال توفير عدة عروض مصرفية تسـهّل حياة الضبــاط والعســكريين على حدِّ سواء.
مجلة «الجيش» التقت المدير العام المساعد لبنك بيبلوس السيد جيلبير زوين (مدير المنتجات والشرائح والتسويق، والإدارة المصرفية للأفراد)، الذي أكد في حديثه حرص البنك على توفير الخدمات المصرفية بأفضل الشروط للقوى الأمنية ولا سيّما للجيش اللبناني.

 

تعاون مستمر
• ثمّة تعاون قائم بين المؤسـسة العسكرية وبنك بيبلوس، ما هي أبرز المشاريع المنفّذة؟
- منذ العام 2000، أطلق بنك بيبلوس برنامجه السكني، بالتزامن مع انطلاقة جهاز إسكان العسكريين المتطوّعين. وكان من بين المصارف السبّاقة التي موّلت قروضًا سكنية بلغت لغاية تاريخه 1407 قروض بقيمة 160مليار ليرة سدّد منها 111 قرضًا، وبفائدة 1.628 في المئة. والجدير بالذكر أن 8 في المئة من القروض السكنية تشمل قروضًا لإعمار مسكن وليس للتملّك فقط، علمًا أن المسكن قد يكون ثانويًا أو رئيسًا. أمّا قيمة القرض السكني فتراوح بين 35 و500 مليون ليرة لبنانية، يموّلها بنك بيبلوس بنسب ترواح بين 90 إلى 100 في المئة في بعض الأحيان، ويتمّ التسديد بفترة زمنية تمتد بين 7 و25 سنة. وعلى عكس معظم المصارف، لا يتكبّد المدين أي رسوم إضافية أو فوائد جزئية قبل فتح الملف وبعده.
ويضيف قائلاً: ثمّة برنامج خاص لقروض العسكريين الشخصية وبفوائد مخفّضة بنسبة 10 في المئة على الدولار.
عروض بنك بيبلوس لا تنتهي هنا، فهو يقدّم كومبيوترًا محمولاً لتلامذة الضباط، عند فتح حساب، تسدّد قيمته بفائدة صفر في المئة.
أما بالنسبة الى البطاقة العسكرية الإئتمانية (Military Card) الصادرة العام 2007، فالعسكري يُمنح بموجبها قيمة مالية توازي راتبه ثلاث مرات، إذا كان غير موطّن في البنك، أما في حالة التوطين، فيمكنهُ الحصول على قيمة مالية توازي راتبه مضروبًا بخمسة وتصل لغاية 15 مليون ليرة وبفائدة شهرية توازي 1.75 في المئة، وهي تسددّ بنسبة 5 في المئة من قيمة الرصيد المستعمل، علمًا أن الحدِّ الأدنى هو 35 دولارًا في الشهر. ولقد منح البنك لغاية تاريخه نحو 4000 بطاقة بقيمة 9 مليارات ليرة لبنانية. ويمكن للعسكري تجميع النقاط من خلال «أكرم برنامج» (Akram App) عند الشراء بواسطة البطاقة، بحيث يحصل على نقطة مقابل كل دولار، ويُمنح بفضل ذلك عدّة جوائز قيّمة، ومنها بطاقات سفر، وحسومات كبيرة يقدمها عدد كبير من المتاجر اللبنانية...
ويضيف السيد زوين: يدعم بنك بيبلوس جميع نشاطات الجيش، كما يدعم المؤسسة بمبالغ مالية كبيرة مباشرة...


مشاريع
• ماذا عن المشاريع المستقبلية التي سوف ينفّذها البنك بالتنسيق مع المؤسـسة العسكرية؟
- سوف يزوّد البنك في القريب العاجل جميع مراكز الصراف الآلي ولا سيّما الموجودة في المراكز العسكرية مثل وزارة الدفاع الوطني، نادي الضباط في الكسليك... خدمات إضافية، تمكّن العسكري من تخليص جميع معاملاته المصرفية.
وثمّة مشروع رقمي سوف يطبّق عبر الهواتف الذكية (Mobile Application) في الأسابيع القليلة المقبلة، يسهّل عملية مراقبة حركة الحسابات الجارية، إضافة إلى دفع الفواتير وغيرها، ولا سيّما للذين يملكون بطاقات إعتماد (Debit Cards).
وختم السيد زوين حديثه بالقول: إن «سياسة بنك بيبلوس المصرفية والإجتماعية تحتّم علينا توفير كل التأمينات اللازمة لجميع عناصر القوى الأمنية، ولا سيّما عناصر الجيش اللبناني، وذلك تقديرًا للتضحيات الجسام التي يقدمونها على مذابح الوطن وفي ظروف مفتوحة على كل الإحتمالات، وتقديرًا للمؤسـسة العسكرية التي توفّر اللحمة الوطنية، والتي تخطّت الطائفية والإنقسامات السياسية لحماية والوطن المواطن».