رياضة

بولياتلون الأرز بدأ عقده الثاني: مغامرون على الدرّاجات الهوائيّة من «فقش الموج لمرمى الثلج»
إعداد: روجينا خليل الشختورة

برعاية قائد الجيش العماد جوزاف عون وبدعم الجيش اللبناني ومشاركته، خاض أكثر من مئة شاب وشابة مغامرة رياضية وثقافية (غير تنافسية)، من خلال المشاركة في نشاطي «بولياتلون الأرز» Polyathlon des Cèdres و«جولة لبنان الكبرى» Poly Liban The Grand Tour، وذلك ضمن الحدث الذي تنظمه جمعية «بوليليبان» Association du PolyLiban للسنة الحادية عشرة على التوالي. عشرة أيام اكتشف فيها رياضيون ورياضيات من مختلف المناطق اللبنانية ومن دول أجنبية جمال الطبيعة اللبنانية وتنوع الثقافات واختبروا تحدّيات لا تنتسى.

 

انطلق المشاركون من شاطئ بلدة بلاط - جبيل عقب احتفال الافتتاح الذي حضره العقيد باسم برجاس انطلق المشاركون من شاطئ بلدة بلاط- جبيل عقب احتفال الافتتاح الذي حضره العقيد باسم برجاس ممثلًا قائد الجيش العماد جوزاف عون، ورئيس اللجنة العسكرية، المنسّقة العقيد فادي إسطفان من المركز العالي للرياضة العسكرية والضباط أعضاء اللجنة، ومؤسّس جمعية «بولياتلون» في سويسرا السيد رينيه بونيون، ورئيس جمعية «بوليليبان» جاد أبو عرّاج، وأعضاء الجمعية، ورئيس بلديّة دير جنين الأستاذ سهيل سعد، وعدد كبير من الرياضيين والرياضيات وأصدقاء الجمعية.
تابع الحاضرون عرضًا مصورًا عن نشاطات الجمعية، وذكّر السيد أبو عرّاج بأهدافها متقدّمًا من قيادة الجيش اللبناني بجزيل الشكر لرعايتها السنوية لهذا النشاط. ثمّ تحدّث السيد بونيون معبّرًا عن حبّه للبنان جيشًا وشعبًا، وعن شغفه بطبيعته وحرصه على الإسهام في المحافظة على جمال جباله. واختتم الحفل مع كلمة ممثل العماد قائد الجيش الذي أشار إلى النجاحات التي حققها النشاط الرياضي المشترك بين الجيش وجمعية «بوليليبان» اللبنانية – السويسرية، ليس على الصعيد الرياضي فحسب، بل أيضًا على الصعد الاجتماعية والثقافية والإنسانية، لا سيّما لجهة تعزيز ثقافة التواصل بين رياضيي لبنان ورياضيي وسويسرا والعديد من البلدان المشاركة في هذا النشاط.

 

«بولياتلون» من جبيل إلى الأرز فالقرنة السوداء
بعد عشاء سريع واستراحة قصيرة، انطلق نشاط الـ«بولياتلون» فجر 22 أيلول مع مرحلة التجذيف بالزوارق Rafting في بحر جبيل لمسافة 3 كلم، تبعتها مرحلة السباحة لمسافة 2 كلم بمشاركة مغاوير البحر وبإشراف زوارق القوى البحرية في الجيش اللبناني. مع ساعات الصباح الأولى، انطلقت مرحلة الدرّاجات الهوائية وهي الأطول والأصعب، إذ امتدّت على مسافة 102 كلم من الساحل مرورًا ببلدات جبيل والبترون وجبّة بشرّي وصولاً إلى ثكنة مدرسة التزلج في الأرز. وكان لافتًا مشاركة فريقَي الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي بالإضافة إلى مشاركة مميزة للعنصر النسائي وعدد من الأجانب. بعد استراحة قصيرة، أكمل المشاركون مغامرتهم سيرًا على الأقدام لمسافة 12 كلم ليتوّجوا مغامرتهم بالوصول إلى القرنة السوداء، أعلى قمة في لبنان والشرق الأدنى (3088 مترًا). هناك باتوا ليلتهم في مخيّم لفوج المغاوير. وفي الصباح، اختتم النشاط صورة تذكارية جمعت الرياضيين والمنظّمين وضباط الجيش اللبناني وعناصره قرب النصب التذكاري المهدى لأبطال الجيش، والذي وضعته جمعية «بوليليبان» العام الماضي على قمة القرنة السوداء.

 

«بوليليبان - الجولة الكبرى»
بعد انتهاء الـ«بولياتلون» تابع 40 شابًا وشابة مشوار التحدي في الــ«بوليليبان» يرافقهم الجيش اللبناني الذي انطلق من القاعدة الجوية في مطار رينيه معوّض – القليعات. على متن الدرّاجات الهوائية قام المشاركون بـ«الجولة الكبرى». فمن الحدود الشمالية للبنان إلى أقصى الجنوب مرورًا بالبقاع وجبل لبنان، اجتازوا مسافة 500 كلم وأكثر من 100 قرية وبلدة لبنانية، حيث التقوا بالسكان واستمتعوا بحسن ضيافتهم، واكتشفوا أجمل غابات اللزاب والأرز والصنوبر والسنديان والمناظر الطبيعية، كما زاروا بعض المعالم التاريخية والأثرية كمدافن العصر الحجري في بلدة منجز - عكار وقلعة دوبية في الجنوب، ومحميّتي أرز الشوف ووادي الحجير... من المحطات التي توقّف فيها المشاركون والتقوا أهلها، دير جنين والقبيات والقموعة وعيون أرغش ودير الأحمر وبسكنتا وبزبدين ومعاصر الشوف وعين الجوزة وشبعا وإبل السقي ويارون...
بعد سبعة أيام من المغامرات واستكشاف إرث لبنان الطبيعي والثقافي، انتهت الجولة في رأس الناقورة عند حدود لبنان الجنوبية. تميّز نشاط بوليليبان ببعديه الاجتماعي والبيئي، إذ التقى فيه شباب وشابات من مختلف المناطق اللبنانية على حب الرياضة واحترام البيئة، وتعرّفوا إلى المشاريع والمبادرات التي تنفّذها البلديات والجمعيات الأهلية، بهدف الحفاظ على الموارد الطبيعية ودعم المجتمعات الريفية والاقتصاد المحلّي.

 

حفل الختام
المحطّة الأخيرة للنشاط كانت في الحمام العسكري في بيروت، حيث أُقيم حفل الختام في حضور العقيد موسى ندّاف ممثلًا العماد قائد الجيش واللجنة العسكرية المنسقة للنشاط. وقد نوّه العقيد ندّاف بالجهود التي بذلت لإنجاح هذا الحدث. كما قدّمت الجمعية دروعًا تذكارية عربون شكر وتقدير لممثل العماد قائد الجيش ولرئيس اللجنة المنسّقة والضباط أعضائها، لينتقل بعدها الجميع إلى حفل كوكتيل على أمل اللقاء مجدّدًا في العام المقبل.