تكنولوجيا

تأمين معلومات بطاقات «فيزا» عند الشراء من الإنترنت
إعداد: ندين البلعة خيرالله

أعلنت شركة «فيزا» (Visa) إطلاقها نظامًا يؤمن معلومات مستخدمي بطاقات الدفع الإلكتروني خاصتها عند القيام بعملية شراء على الإنترنت أو عبر الأجهزة النقالة.
وأوضحت «فيزا» أنها ستوسع نظام «Visa Token Service» الأمني خاصتها، والذي أطلقته للمرة الأولى في العام 2014، ليستخدم في عدد من منصات التجارة الإلكترونية ومنصات التشغيل، وبمجموعة جديدة من تطبيقات الدفع عبر الأجهزة النقالة.
ويستبدل نظام «Visa Token Service» البيانات الموجودة على البطاقات البلاستيكية، مثل رقم الحساب المكون من 16 رقمًا واسم المستخدم وتاريخ انتهاء البطاقة، بمجموعة مميزة من الرموز التي يصعب إعادة استخدامها بشكل غير قانوني. واستخدام هذا النظام الجديد على الإنترنت وبخدمات الدفع عبر الأجهزة النقالة، سيحدّ من عمليات تسرّب المعلومات الدقيقة للبطاقات الإلكترونية الخاصة بالمستخدمين.
وقالت شركة «فيزا» إن عددًا من شركات تصنيع الأجهزة الذكية (الهواتف أو الحواسب اللوحية)، سيوفر خلال العام الجاري أجهزة مدعومة بالنظام الأمني الجديد، وهو النظام المتاح حاليًا عبر عدد من هواتف آيفون للاستخدام بخدمة «آبل باي» للدفع عبر الهواتف. كذلك سيقوم عدد من المؤسسات المالية العالمية بدمج نظام الدفع الآمن الجديد في خدمات الدفع الإلكتروني التي يعتمدها، سواء عبر الإنترنت أو عبر الأجهزة النقالة، كما ستقوم مجموعة كبيرة من مواقع التجارة الإلكترونية باعتماد النظام لمستخدميها.
وتعتزم «فيزا» اعتماد خدمة جديدة خلال العام الجاري للحد من عمليات الاحتيال باستخدام بطاقات الإئتمان المزورة أو المسروقة. وستبدأ خلال شهر نيسان المقبل باستخدام ميزة لتتبع هواتف مستخدمي بطاقات الإئتمان خاصتها لمطابقة مكان تواجدهم بمكان إنشاء الفواتير الجديدة الواردة على بطاقاتهم.
يذكر أن ميزة التتبع هذه ستكون اختيارية ويمكن إغلاقها أو تفعيلها بسهولة وفي أي وقت. ووعدت الشركة بأن البيانات التي يتم جمعها عبرها لن يتم استخدامها في أي عمليات تسويقية أو بيعها لطرف أخر.