أخبار ونشاطات

تحرير الأراضي المشبوهة بالالغام وإعادتها إلى أصحابها في ورشة عمل
إعداد: نينا عقل خليل

أقامت منظمة «هانديكاب انترناشونال» (Handicap international) ورشة عمل تحت عنوان «كيفية تحرير الأراضي المشبوهة بالألغام وإعادتها إلى أصحابها، وذلك في المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام.
حضر الإفتتاح ضباط المركز اللبناني للاعمال المتعلقة بالالغام وضباط من فوج الهندسة ومن قيادة الجيش، ورئيس المركز الإقليمي للاعمال المتعلقة بالالغام في صور، ومدير منظمة «هانديكاب إنترناشونال» في فرنسا السيد بيل هاول على رأس وفد من المنظمة.
وبعد كلمة ترحيبية من المقدم وسيم رزق والسيد طارق باش بواب (من المنظمة)، ألقى السيد روبرت إيتن محاضرتين، تناوت الأولى إدراج موضوع تحرير الاراضي المشبوهة ضمن المعايير الدولية للاعمال المتعلقة بالألغام، وتناولت الثانية التجارب الدولية في مجال تحرير الاراضي المشبوهة في بلدان: تايلاند، كرواتيا، اليمن، الأردن، كمبوديا وغيرها...
وقدّم السيد محمد غريب (من المنظمة أيضاً)، إيجازاً حول مشروع «هانديكاب انترناشونال» المتعلق بمسح البقع المشبوهة في محافظة الشمال وقضاء جبيل، حيث بوشرت عمليات استطلاع للبقع المذكورة، على أن تبدأ عمليات المسح اعتباراً من شهر تموز الجاري.
وبدوره، قدم ضابط عمليات المنظمة السيد مارك هولرويد شرحاً عن عملها في لبنان.
وفي الختام، وزع مدير المنظمة في فرنسا السيد بيل هاول شهادات للمشاركين في الورشة، في حين قدم المقدم رزق درعاً تذكارياً باسم رئيس المركز اللبناني للاعمال المتعلقة بالالغام وضباطه إلى مساعد مدير مركز اعمال المسح «SAC» السيد روبرت إثين.