جيشنا

تخريج الدفعة الخمسين لدورة آمر سريّة
إعداد: نينا عقل خليل

احتفلت الكلّية الحربية بتخريج دورة آمر سرية (الدفعة 50) التي تابعت برنامجًا تدريبيًا استمرّ نحو ثلاثة أشهر، بإشراف ضباط ومدرّبين من ملاك الكلّية وآخرين من خارجها.
ترأس الاحتفال العميد فادي غريّب قائد الكلّية ممثلًا قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحضره عدد من كبار الضباط والمدعوّين وضبّاط ملاك الكلّية وقادة قطع الضباط التلامذة.
بعد النشيد الوطني اللبناني وتلاوة مذكرة نتائج الدورة، سلّم العميد غريّب الضبّاط المتخرّجين شهاداتهم وهنّأ المميّزين منهم والمدرجة أسماؤهم على لائحة الشرف، كما تبادل وطليع الدورة الملازم أول بهجت الخطيب الدروع التذكارية.
وألقى العميد غريّب كلمة بالمتخرّجين، اعتبر فيها أن وظيفة آمر سرية هي الحجر الأساسي في بنيان الوحدات العسكرية. وأضاف قائلًا: إنّ آمالًا كبيرة تعقد عليكم في وحداتكم، والجميع ينتظر منكم أن تضعوا ما تعلّمتموه قيد التطبيق العملي، وأن تستفيدوا ممّا اكتسبتم لتطوير العمل وتحسين الأداء وإتمام المهمات بجدارة ودقة. واعلموا أنكم على أبواب مرحلة مهمّة في حياتكم العسكرية، ستخضعون خلالها للاختبار والتقييم، ويكون من نتائجها أن تصنّفوا لتسلّم وظائف جديدة، وأن ترشّحوا لرتب أعلى. لا تنسوا أن تتقيّدوا دائمًا بمبادئ الانضباط والالتزام، وأن تعملوا باستمرار على تطوير أنفسكم بالمعرفة والثقافة، إذ إنّ الضابط المثقّف الواعي، يكسب ثقته بنفسه وثقة الآخرين به، ويرفع من شأن جيشه وبلده، فالجيوش صنو قادتها، وعليكم أن تكونوا القدوة الصالحة لمرؤوسيكم، الذين يتطلّعون إليكم كمرجع يستطيعون الركون إليه في أي ظرف من الظروف.
وأردف: دعوا شعلة الأمل متّقدة في نفوسكم، وتطلّعوا إلى عيش كريم في وطن ينبض بالعزّة والكرامة، يحميه جيــش نزيــه وقــادر يحمــل رسالــة وطنيّــة نبيلــة، وها هو في انتظاركــم لتكونــوا قــادة الغــد فيــه، فلا تتــرددوا.
وختم كلمته بالقول: باسم قائد الجيش العماد جان قهوجي، أهنّئكم بمناسبة تخرّجكم في هذا اليوم المشرق الواعد، ولتكن التهنئة التالية حين تنجحون في تحمّل مسؤولياتكم القياديّة المقبلة، وتتجلّون في أي مهمّة تخوضون غمارها.