أخبار ونشاطات

تخريج دورة قائد كتيبة
إعداد: نينا عقل خليل

ممثل قائد الجيش بالنيابة: أثبتوا إنكم أول من يبذل الغالي والنفيس من أجل وحدة لبنان ومنعته

أقيم في كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان احتفال تخريج دورة قائد كتيبة - الدفعة الثانية والثلاثين.
ترأس الاحتفال قائد الكلية العميد الركن الياس فرحات ممثلاً العماد قائد الجيش بالنيابة، وحضره ضباط من قيادة الجيش وقادة الوحدات الكبرى والأفواج المستقلة وضباط ملاك الكلية والضباط المدربون.
استهل الإحتفال بالنشيد الوطني اللبناني، ثم تلاوة مذكرة النتيجة النهائية للدورة ولائحة الشرف، فتبادل الدروع بين طليع الدورة الرائد جان الأطرش وقائد الكلية العميد الركن فرحات.
بعدها، سلّم قائد الكلية الشهادات للضباط المتخرجين وألقى بالمناسبة الكلمة الآتي نصها:


أيها الضباط المتخرجون،
اليوم تنهون دورة قائد كتيبة وتتخرجون وتعودون إلى قطعكم للقيام بالواجبات الملقاة على عاتقكم، وقد فرضت الظروف الراهنة، التسريع بإلتحاقكم وذلك لضمان جهوزية أكبر في الوحدات التي ستنتقلون إليها.
ليست هذه الدورة نهاية مطاف في حياتكم العسكرية، بل هي مرحلة تدريبية أساسية، إكتسبتم فيها معارف عسكرية هامة في مجال قيادة الوحدات، وعمل الأركان والأسلحة والتكتية العامة بمختلف أوجهها، إضافة إلى المعارف القانونية والتنظيمية والثقافية العامة، وكلها ترفع من شأن أهليتكم وكفاءتكم العسكرية. ولكن من الأهمية بمكان لكم ولوحداتكم وللجيش، أن تضعوا هذه المعارف حيز التطبيق العملي، إذ لا قيمة لمعلومة لا تطبق ولا يفاد منها. ينبغي أن يشعر رؤساؤكم ومرؤوسكم بآدائكم الفاعل وقدرتكم على التطوير، وهذا ما يؤهلكم للتقدم في الوظائف القيادية وفي عمل الأركان.


أيها الضباط
تنتهي دورتكم بعد نهاية أزمة كبيرة إستفحلت في البلاد شهدت مشاكل دستورية وخلافات سياسية وقلاقل أمنية، ذللت جميعها في إتفاق الدوحة، الذي تمّ برعاية دولة قطر الشقيقة وجامعة الدول العربية. لقد تحقق هذا الإتفاق بفضل الإرادة الوطنية الصادقة التي تحلى بها كل الفرقاء اللبنانيين والجهود الخيرة للأشقاء العرب، ليتوج بإنتخاب العماد ميشال سليمان رئيساً للجمهورية، الذي حقق الجيش في ظل قيادته الحكيمة إنجازات وطنية كبيرة في الحفاظ على أمن البلاد وإستقرارها ووحدة مؤسساتها، الأمر الذي حدّ من تداعيات ما جرى خلال السنوات الفائتة، وأفسح المجال للتوافق الوطني وعودة الحياة إلى طبيعتها.
لقد قام الجيش بدوره على أكمل وجه، في الدفاع عن الوطن ضد العدوان الإسرائيلي وفي مواجهة الإرهاب، وفي بسط سلطة الدولة على أراضيها كافة، وبذلك حظي بتقدير اللبنانيين جميعاً، وحاز إعجاب الأوساط الإقليمية والدولية على حد سواء.


أيها الضباط المتخرجون
تلتحقون اليوم بقطعكم بزخم كبير وعزم قوي وإرادة صلبة، لمتابعة الآداء المميز للمؤسسة العسكرية، الذي يعطي لجميع المواطنين الأمل بغد واعد. فاعلموا أن دوركم أساسي بل تاريخي في حياة لبنان، وعلى نجاحكم يتوقف مستقبله ومصير أبنائه. كونوا دائماً إلى جانب العسكريين، وأوضحوا لهم كل ما قد يلتبس في أذهانهم، وأثبتوا أنكم من خيرة أبناء الوطن، وأنكم أول من يبذل الغالي والنفيس، من أجل وحدته ومنعته وسلامة أراضيه ومصالح أبنائه جميعاً.
في الختام أوجه إليكم تهاني اللواء الركن قائد الجيش بالنيابة وتمنياته لكم بمزيد من التوفيق والنجاح.

 

تهانٍ خطية
وجه رئيس الاركان اللواء الركن شوقي المصري تهانيه الخطيّة للرائد جان الأطرش لتصنيفه الأول خلال متابعته دورة قائد كتيبة الدفعة 32.