جيشنا

تخريج طلّاب الماستر في الدراسات الاستراتيجية في حضور العماد قائد الجيش
إعداد: نينا عقل خليل

برعاية قائد الجيش العماد جوزاف عون وفي حضوره، أُقيم في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش- الريحانية، حفل تخريج طلّاب الماستر في الدراسات الاستراتيجية. حضر الاحتفال رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك، ورئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب ممثّلًا وزير التربية والتعليم العالي الأستاذ مروان حمادة، وعمداء من كلّيات الجامعة وأساتذتها، إلى جانب عدد من كبار الضباط والشخصيات العلمية والأكاديمية.

استُهلّ الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني، وألقى قائد الجيش كلمة أكّد فيها «أنّ الدفاع عن الوطن أمانة تشرَّف الجيش بحملها، في ظلّ تحديات داخلية وإقليميّة تتطلّب منّا جميعًا التعاون الوثيق، والاستجابة السريعة، لدرء الأخطار المحدقة بنا، سواء من مخططات العدوّ الإسرائيلي، الطامع بأرضنا ومياهنا وثرواتنا، أو من مخططات الإرهاب»، لافتًا إلى أنّ «برنامج الدراسات الاستراتيجية يمنح المتخرّجين رصيدًا وازنًا من العلوم الاستراتيجية، يُقبلون به على مرحلة واعدة من العمل الجادّ والبذل والعطاء، مسخّرين معارفهم لخدمة لبنان».
ثمّ توجه العماد عون بالتهنئة إلى المتخرّجين، وبالشكر إلى الجامعة اللبنانية، منوّهًا بجهود مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

وألقى مدير المركز العميد الركن فادي أبي فرّاج، كلمة أشار فيها إلى «أهميّة البرنامج الذي يتابعه طلّاب الماستر في الدراسات الاستراتيجية، والذي هو ثمرة جهود مشتركة للمركز ولكلّية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية». بدوره، شدّد الدكتور كميل حبيب في كلمته على أهميّة تبادل المعارف والخبرات بين الجانبين.

تلا ذلك كلمة رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب الذي أكّد أن «الجامعة اللبنانية في تعاونٍ دائم مع الجيش اللبناني وقائده الذي يولي العلم والمعرفة كلّ اهتمام، ويسعى إلى بناء جيش من المتعلّمين، يكون عسكريًّا بامتياز وعلميًّا بامتياز».
اختُتم الحفل بتسليم الشهادات للمتخرّجين، وتقديم درع تذكاري إلى رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب.