أخبار ونشاطات

تخريج عسكريين انهوا دورة تقنيات غطس ونزع ألغام
إعداد: نينا عقل خليل

تقديم عتاد حديث ومتطور من مكتب التعاون الدفاعي الاميركي

 

جرى في قاعدة جونيه البحرية حفل تخريج وتوزيع الشهادات على مجموعة من العسكريين كانوا قد أنهوا بنجاح دورة تدريبية على تقنيات الغطس ونزع الألغام المزروعة في المياه باشراف فريق تدريب اميركي مختص.
حضر الاحتفال ممثل قائد الجيش العماد ميشال سليمان العميد الركن حسن محسن نائب رئيس الأركان للعمليات، والسفير الاميركي السيد جيفري فيلتمان على رأس وفد من السفارة، بالاضافة الى اعضاء فريق التدريب وعدد من الضباط والمتخرجين.
استهل الاحتفال بالنشيدين الوطني اللبناني والاميركي، ثم القى العميد الركن محسن كلمة استعرض فيها المراحل التي مرّت بها عملية نزع الألغام، والجهود التي بذلها الجيش في هذا الإطار بالتعاون مع عدد من الدول الصديقة ومؤسسات دولية ومحلية غير حكومية. ونوّه بالدعم الاميركي للبنان في مجالي نزع الألغام والتدريب التقني، مقدراً اهتمام السفير الاميركي ومبادراته في هذا الاتجاه.
كذلك، تحدث في الاحتفال السفير الاميركي ورئيس مكتب التعاون الدفاعي الاميركي في سفارة الولايات المتحدة الاميركية في لبنان.
بعدها جرى توزيع الشهادات على مستحقيها، وتولى ممثل القائد تسليم الدروع التذكارية وكتب التقدير الى السفير الاميركي والمدرّبين التقنيين. وفي الختام دعي الجميع الى حفل كوكتيل بالمناسبة.
وكان سبق احتفال تخريج العسكريين الذين تابعوا الدورة، عقد مؤتمر صحفي ترأسه قائد مكتب التعاون الدفاعي في السفارة الاميركية الكولونيل بين كروكيت، وشارك فيه ثلاثة ضباط من الجيشين اللبناني والاميركي، في حضور قائد قاعدة جونية البحرية العميد نزيه بارودي وعدد من الضباط، وذلك بهدف اطلاع الاعلام على حيثيات الدورة على الغطس وانتشال الذخائر غير المنفجرة من المياه الإقليمية اللبنانية التي تولى الجيش الاميركي تدريب الجيش اللبناني عليها.كذلك، تم خلال المؤتمر الصحفي عرض بعض العتاد الحديث والمتطور الذي قدّمه مكتب التعاون الدفاعي الاميركي كهبة الى الجيش.
وقد اوضح الكولونيل كروكيت ومعاونوه، ان هذه الدورة تأتي ضمن خطة عمل كبيرة وضعتها الولايات المتحدة لمساعدة لبنان على صعيد الشؤون الاجتماعية، وصرّح أن الفريق المؤلف من ثمانية ضباط في الجيش الاميركي من قواعد بحرية عدة: منها (بيرل هاربور، هاواي، فلوريدا وباناما)، قام بالتدريب، وامتدت الدورة التي تابعها 21 عنصراً، خمسة اسابيع. الاسبوعان الاولان مخصصان للدرس التقني النظري، والاسبوع الثالث للتدريب، أما الرابع فللتطبيق الفعلي والدرس النظري في قاعدة جونية البحرية، في حين خصص الاسبوع الخامس للغطس في عرض البحر على عمق راوح بين 25 و35 متراً.
وشدد كروكيت على تميز هذا التدريب، اذ ان لبنان هو اول بلد تتعاون معه الولايات المتحدة في مجال الذخائر غير المنفجرة المائية.
وقد نوه الكولونيل كروكيت بكفاءة ضباط الجيش اللبناني ومستواهم الاحترافي العالي، موضحاً انهم مؤهلون على اعلى المستويات.
بعذ ذلك، صرّح كروكيت ان قيمة العتاد البحري الذي قدمته الولايات المتحدة بلغ 350 الف دولار اميركي وهي جزء من مجمل المساعدات الانسانية التي قدمتها الولايات المتحدة للبنان هذه السنة، والتي بلغت قيمتها 3 ملايين دولار اميركي. واضاف، ان ثمة دورات اخرى في السياق نفسه ستحصل، وستكون اكثر دقة واختصاصاً وفيها خطورة اكبر.
في الختام، شكر الكولونيل كروكيت الدولة اللبنانية على تجاوبها، مصراً على ان كل ما ينظم يصب في مصلحة الشعب اللبناني.