أخبار ونشاطات

تدابير أمنية وتوقيفات وأعمال إنمائية
إعداد: نينا عقل خليل - جان دارك أبي ياغي - روجينا خليل الشختورة

في إطار الحفاظ على الأمن والإستقرار ومكافحة الجرائم المنظمة على أنواعها، وبنتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر كانون الثاني المنصرم، أوقفت هذه الوحدات نحو 460 شخصًا من جنسيات مختلفة، بعضهم مطلوب للعدالة بموجب مذكرات توقيف، والبعض الآخر لارتكابه جرائم ومخالفات متعددة، تتعلق بالتجوال داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وحيازة الممنوعات والإتجار بها، بالإضافة إلى قيادة سيارات ودراجات نارية من دون أوراق ثبوتية، وقد شملت المضبوطات 60 سيارة و10 دراجات نارية وصهريجين ومركب صيد، بالإضافة إلى كميات من الأسلحة والذخائر والأعتدة العسكرية، والمخدرات والدخان.
تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.
كذلك، تمكنت دورية تابعة لمديرية المخابرات بعد عمليات رصد وتقصّ، من توقيف المدعو علي حسن المصري إثر دهم مكان وجوده في البقاع. وقد أوضحت مديرية التوجيه في بيان صدر عنها (27/1/2012) أن الموقوف المصري متّهم بالقيام بتاريخ 2/6/2011، وبالإشتراك مع آخرين، بعملية سلب بقوة السلاح، مبلغ 230 مليون ليرة من موظفي بنك الإعتماد اللبناني فرع زحلة. كما أنه متّهم بالمشاركة في خطف أحد الأشخاص بسبب خلافات مادية، وبالقيام بعمليات سطو مسلّح وتزوير ونصب واحتيال وإعطاء شيكات من دون رصيد وتعاطي المخدرات، وثمة عدة مذكرات توقيف بحقه، وقد سلم الموقوف إلى القضاء.
وفي إطار النشاط الإنمائي المتواصل، ساهم عسكريون من مختلف القطع والوحدات العسكرية في حملات تشجير ضمن البرنامج الوطني للغابات، وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة.