أخبار ونشاطات

تدريب أساتذة التربية البدنية ليشاركوا في التوعية إلعب بالكرة لا باللغم
إعداد: نينا عقل خليل

يستمر المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام تنفيذ حملات توعية من مخاطر الألغام والقنابل العنقودية والذخائر غير المنفجرة، بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتوعية من مخاطر الألغام في المناطق اللبنانية كافة. والحملة تستهدف مختلف شرائح المجتمع المدني وتتضمن أنشطة تنموية ورياضية متنوعة.
في هذا السياق، شارك المركز المذكور بدورة رباعية لكرة القدم في الأردن بعنوان «إلعب بالكرة بدلاً من اللعب باللغم» وذلك بتنظيم ودعم وزارة الخارجية الأميركية - مكتب إزالة الأسلحة. وقد تألف وفد المركز من أساتذة وتلامذة من المدارس الرسمية والخاصة، من أقارب ضحايا الألغام ومن سكان المناطق الملوثة بالألغام، بالإضافة الى وفود من الأردن والعراق وفلسطين.
وقد أشرف الإتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) على أعمال الدورة الرباعية، حيث قام الدكتور بالحسن ملوش والسيد هورست كرايت، بصفتهما مستشارين تقنيين لشؤون كرة القدم لدى الإتحاد المذكور، بإلقاء عدة محاضرات تتضمن إهتمام الإتحاد بفكرة إطلاق لعبة كرة القدم ضمن «فئة الواعدين Grassroots 8 - 12 سنة» والأساليب المعتمدة من قبلهم لتدريب هذه الفئة.
كذلك، ناقش الوفد اللبناني مشروعاً متكاملاً مع مستشاري الإتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) حول إطلاق دورات تدريبية لأساتذة الرياضة البدنية في المدارس الرسمية والخاصة في مجالي برنامج تدريب «فئة الواعدين Grassroots 8 - 12 سنة» وبرامج التوعية من مخاطر الألغام، على أن يلي ذلك إطلاق اللعبة في المدارس الرسمية والخاصة خلال العام الدراسي المتزامن مع حملات التوعية.
وقد أبدى مستشارا الإتحاد إعجابهما بالمشروع واستعدادهما لمناقشته عند إحالته للإتحاد بصورة رسمية.