جيشنا

تدريب على التنسيق والاستجابة السريعة للكوارث والأزمات

نظّمت وحدة إدارة المخاطر والكوارث في الشمال التابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي مناورة حية في الميناء – طرابلس، وذلك في حضور العميد ألبير حيّار ممثلًا قائد الجيش العماد جوزاف عون، وضباط من مختلف الأجهزة الأمنية وشخصيات وفعاليات.
تحاكي فرضية المناورة حدوث هزة أرضية بقوة 6 درجات على مقياس رختر، وقعت قبالة الساحل اللبناني، وأدّت إلى وقوع حرائق في المنطقة الصناعية في الميناء، وخسائر مادية وبشرية في مختلف المناطق اللبنانية، وقد شاركت فيها وحدات من لواء المشاة الثاني عشر وفوج التدخل الأول وطوافات من القوات الجوية، إلى جانب وحدات من مختلف الأجهزة الأمنية، وبالتعاون مع طواقم متخصصة من الدفاع المدني والصليب الأحمر وفوج الإطفاء، ومن بلديتي طرابلس والميناء.
وتأتي هذه العملية للتأكيد على الاستجابة السريعة والمنظمة وكيفية التنسيق عند أي كارثة قد تحصل سواء كانت من صنع الإنسان أو بفعل العوامل الطبيعية، ولتعزيز قدرات المؤسسات والمصالح الإدارية الرسمية والأجهزة الأمنية في هذا المجال.
وفي الإطار عينه، نفّذ لواء المشاة الأول بالاشتراك مع طواقم متخصصة من الصليب الأحمر اللبناني تمرينًا في مدرسة عين الحلوة الرسمية، حول عملية إخلاء مدرسة في حالات النزاع المسلّح.