جيشنا

تدشين ساحة الوطن في جديتا
إعداد: نينا عقل خليل

احتفال وكلمات


برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثّلًا بالعميد الركن عدنان أبو ياسين، احتفلت الجمعية اللبنانية للتعايش والإنماء وبلدية جديتا، بتدشين ساحة الوطن في البلدة. وذلك، تخليدًا لذكرى شهداء الوطن من الجيش ومختلف الأجهزة الأمنية، وتكريمًا لضباط المؤسسة العسكرية ورتبائها وأفرادها.
حضر الاحتفال الذي أقيم في بارك أوتيل - شتورا، ممثّلون عن قادة الأجهزة الأمنية وفعاليات سياسية ودينية واجتماعية ورؤساء بلديات ومخاتير وعدد من أهالي البلدة والجوار.
بعد النشيد الوطني اللبناني، كانت كلمة رئيس بلدية جديتا العميد وهيب قيقانو الذي رحّب بالحضور شاكرًا الجمعية على مبادرتها وجهودها، ومؤكّدًا أن الهدف من إقامة هذه الساحة هو تخليد ذكرى شهداء الوطن والوفاء للمؤسسة العسكرية حامية الحدود وأمن المواطنين.
بعدها تحدّث مؤسّسو الجمعية اللبنانية للتعايش والإنماء السادة: حسين حسن، محمد صالح وميشال غصين الذين توجّهوا بالشكر لبلدية جديتا ولبنك سوسيتيه جنرال على التعاون والدعم اللذين قدّماه لتشييد الساحة، معبّرين عن تمسّكهم بالجيش والقوى الأمنية، ومنوّهين بتضحية الضباط والعسكريين في سبيل وحدة لبنان وحريته واستقلاله.
ممثل قائد الجيش العميد الركن عدنان أبو ياسين، ألقى كلمة وجّه خلالها في البداية تحيّة إلى بلدة جديتا الوفية وإلى أهلها الطيّبين، وأضاف: إن في تداعيكم اليوم إلى افتتاح ساحة عامرة، معنونةٍ باسم الوطن، وتوشيح مضمونها بمعاني الوفاء للجيش، تقدّمون مثالًا ناصعًا عن التضامن الوطني في مواجهة الأزمات والتحديات، التي ترخي بظلالها على واقعنا المحلّي بشكل أو بآخر، على المستويات الأمنية والاجتماعية والاقتصادية. من هنا فإن البلاد هي أحوج ما تكون إلى جهودنا وطاقاتنا معًا، وتحلّينا جميعًا بروح المسؤولية والحكمة والتبصّر، للحفاظ على مكتسباتنا الوطنية. هذه المكتسبات التي مضت في سبيلها قوافل الشهداء والجرحى من نخبة رجالنا، وتطلّبت سهرًا متواصلًا من الجيش وسائر الأجهزة الأمنية، وحجمًا هائلًا من جهودها على امتداد مساحة البلاد.
وأردف: إن الوطنية الحقّة، هي فعل إيمان وإرادة وتضحية، وهي فعل التزام يومي، يؤدّيه المعلّم المثابر في مدرسته، والمزارع الكادح في حقله، والعامل المكد في مصنعه، والموظّف المستقيم في مؤسسته، وكلّ مواطن يمارس عمله بمسؤولية عالية وضمير مهني حيّ، تمامًا كما الجندي الذي يرابط عند حدود الوطن للدفاع عن أرضه وشعبه، وفي مخيّلته ترتسم دائمًا صور أهله وأحبائه. فدعونا نشبك السواعد معًا، ونجدد عهد الحفاظ على لبنان، ومتابعة مسيرة نهوضه وتطوّره.
وفي الختام، شكر العميد الركن أبو ياسين باسم العماد قائد الجيش الجمعية والبلدية على الالتفاتة الكريمة، معبّرًا عن اعتزاز القيادة بهذا الإنجاز الراقي.
واختتم الاحتفال بإزاحة الستار عن النصب التذكاري في ساحة البلدة، وبأناشيد وطنيّة عزفتها موسيقى الجيش.